TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التجارة والصناعة يشكل لجنة فنية لتعزيز التعاون الاقتصادى مع روسيا

وزير التجارة والصناعة يشكل لجنة فنية لتعزيز التعاون الاقتصادى مع روسيا
أصدر منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة قرارا بتشكيل أمانة فنية جديدة بوزارة التجارة باسم أمانة تنسيق العلاقات مع روسيا تتولى تنسيق جهود تعميق التعاون الاقتصادى مع روسيا الاتحادية بجانب وضع خطة تحرك مصر تجاه دول الاتحاد الجمركى الاورواسيوى وهى روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان.
ونص قرار الوزير ـ بحسب "الأهرام" ـ على تعيين محمد داود رئيس جهاز التمثيل التجارى رئيسا للجنة الجديدة التى ستضم ممثلين عن كل الوزارات والهيئات العامة المعنية بملف تعزيز التعاون مع الدول الشرقية.
وأشار محمد داود رئيس جهاز التمثيل التجارى الى أن القرار يستهدف تعظيم الاستفادة من قوة الدفع التى اكتسبتها العلاقات المصرية – الروسية بعد زيارة وزير التجارة والصناعة والاستثمار مؤخرا لموسكو للمشاركة فى اجتماعات الدورة التاسعة للجنة المصرية ـ الروسية التى شهدت الاتفاق على عدد من ملفات التعاون الاستراتيجية المهمة بما يمثل نقطة تحول تاريخى فى تطور العلاقات بين البلدين منذ عام 2011 وفى مقدمتها استئناف التفاوض حول انشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الجمركى الأورواسيوى والاتفاق على انشاء منطقة صناعية روسية فى مصر.
وقال إن الأمانة التنسيقية ستختص بمتابعة جميع ملفات التعاون سواء المثارة حاليا أو التى قد تطرح مستقبلاً لتعزيز أوجه التعاون بين مصر وروسيا الاتحادية ووضع آليات وخطة تحرك الحكومة المصرية تجاه التعاون مع دول الاتحاد الجمركى الاورواسيوي، ولتنسيق وتحديد أولويات التعاون فى المرحلة المقبلة تحقيقا للمصلحة الوطنية.
وأكد أن الامانة الجديدة ستتولى التنسيق بين الوزارات المختصة فى جميع الملفات والقضايا المطروحة حيث ستتولى اعداد الدراسات اللازمة بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الجمركى الأورواسيوى بما يتماشى مع السياسة العامة للدولة الهادفة لزيادة وتعظيم المزايا التجارية للصادرات المصرية، وإعداد مقترحات بالموقف المصرى حيال القضايا المطروحة للتفاوض بين مصر والاتحاد الجمركي.
واشار الى انه سيتم وضع برامج عمل وتوقيتات محددة لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بين البلدين فى إطار اللجنة المصرية – الروسية للتعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى والفنى والعلمى خاصة بروتوكولات التعاون الموقعة مع الجانب الروسى خلال زيارة وزير التجارة والصناعة الاخيرة لموسكو واجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات الرسمية الروسية المعنية.