TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العضو المنتدب لـ "مباشر" يطالب "المركزى" بتبنى مبادرة ضمان خروج أموال الأجانب قبل فبراير 2013

العضو المنتدب لـ "مباشر" يطالب "المركزى" بتبنى مبادرة ضمان خروج أموال الأجانب قبل فبراير 2013
قال إيهاب رشاد، العضو المنتدب لشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية تجاوبت إيجاباً مع تصريحات المشير عبدالفتاح السيسى أمس الثلاثاء التى حملت إشارة وليس تصريحاً عن عزمه الترشح فى الانتخابات الرئاسية لتدفع السوق إلى عكس إتجاه أن عانى بعمليات أرباح شديدة نتيجة تأثره بالتداعيات السلبية لتراجعات الأسواق المالية العالمية نتيجة تصاعد الأزمة فى أوكرانيا.
وأضاف رشاد فى تصريحات لقناة العربية، أنه مع إشارات "السيسى" أصحبت واضحة وأدت إلى طمئنة المتعاملين وساهمت فى ارتفاع طفيف فى المؤشر الرئيسى أمس ، مضيفاً أنه مع بداية جلسة اليوم بدأت عمليات دخول للمستثمرين العرب والأجانب فى بداية الجلسة
على جانب أخر، أوضح رشاد أن خفض مؤسسة "راسل" لمؤشرات أسواق المال تصنيف الأسهم المصرية من فئة الأسواق الناشئة إلى فئة الأسواق المبتدئة، ليس جيداً على الاقتصاد المصري، مبدياً اتفاقه مع هذا الإجراء من جوانب تاريخية.
وأوضح أن الجهات المسئولة لديها العلاج فهناك مبادرة منذ فبراير 2013 من محافظ البنك المركزى المصرى هشام رامز عن تسهيل خروج المستثمرين الأجانب، ولكن ماذا عن المستثمرين الذين دخلوا السوق قبل هذا التاريخ فلا يزال هناك مستثمرين عالقين بسبب عدم تدبير العملة عند تحويل الأموال إلى خارج البلاد.
وأشار إلى أن هذا يعتبر تحذيراً هاماً وسيؤثر على جذب الاستثمارات الأجنبية فى المستقبل، كما أن مصر تحت المراقبة فى مؤشر مورجان ستانلى لذا فإن أى تبأطؤ فى خروج أموال الأجانب سيؤثر على النظرة المستقبلية لاقتصاد البلاد.
وقالت مؤسسة راسل لمؤشرات أسواق المال امس الثلاثاء إنها ستخفض تصنيف الأسهم المصرية من فئة الأسواق الناشئة إلى فئة الأسواق المبتدئة. ومن شأن إعادة التصنيف أن تعمد الصناديق الملتزمة بتتبع مؤشر الأسواق الناشئة الي بيع حيازاتها من الأسهم المصرية لكن الصناديق التي تتابع مؤشر الأسواق المبتدئة يمكنها ان تواصل الاستثمار في مصر.
وناشد العضو المنتدب لشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى بتنبى مبادرة بضمان خروج أموال المستثمرين الأجانب ما قبل فبراير 2013، حتى لا نتعرض لما حدث فى تقرير "راسل".