TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تواصل نزيف الخسائر رغم تعافي أسواق الخليج

بورصة مصر تواصل نزيف الخسائر رغم تعافي أسواق الخليج

من رامي سميح:

القاهرة - خاص مباشر: واصلت بورصة مصر نزيف الخسائر خلال تداولات، يوم الاربعاء، رغم تعافي أغلب أسواق الخليج التى تضررت كثيرا جراء تهاوي أسعار النفط.

وهبط المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" بنسبة 3.3% إلى 8230 نقطة نحو أدني مستوياته فى فى 5 أشهر ونصف، فيما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنسبة 2.78% إلى 539.12 نقطة لأدني مستوياته فى 11 شهرا ونصف.

وقال إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذي لدي "مباشر" للوساطة فى الأوراق المالية :"لاتزال حالة الهلع تسيطر على أداء مستثمري بورصة مصر رغم تعافي أداء بورصات الخليج".

وتعافت أغلب أسواق الخليج فى تداولات، يوم الثلاثاء، مع صعود السعودية بنسبة 2.5% وأبو ظبي 5.11% و قطر 1.12% ومسقط 1.35%، فيما هبطت بورصتي دبي والكويت 1.64% و 0.90% على الترتيب.

وأضاف رشاد، فى اتصال هاتفي مع مباشر :"لاحظنا عمليات بيع مكثفة فى بورصة مصر، إذ عمد المستثمرين على بيع الأسهم خوفا من مزيد من الهبوط جراء التراجع المستمر فى أسعار النفط".

وانحدرت أسعار النفط فى تعاملات، يوم الاربعاء، وهبط سعر خام برنت دون 60 دولارا للبرميل قرب أدنى مستوياتها في خمسة أعوام ونصف إذ لمح المنتجون الرئيسيون للنفط إلى أنهم سيواصلون الانتاج بالرغم من تخمة المعروض وتراجع الطلب من روسيا وأوروبا.

وقال رشاد :"كانت مبيعات المؤسسات المحرك الرئيسي لهبوط بورصة مصر اليوم، إذ عمدو على البيع لتوفير سيولة مناسبة تمكنهم من اقتناص الفرص فى أسواق الخليج بعد هبوط أسعار الأسهم إلى مستويات متدنية".

وحققت المؤسسات المحلية الأجنبية والعربية صافى بيعي بنحو 89.8 و 11.3 و 5.9 مليون جنيه على الترتيب، قابلها عمليات شراء مكثفة للافراد المحليون بلغ صافيها 108.7 مليون جنيه.

وقال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار :"لاتزال حالة الهلع الاستثماري تسيطر على أداء المستثمرين مادفعهم إلى عمليات بيع عشوائية هوت بالمؤشرات إلى مستويات متدنية".

وانحدر مؤشر بورصة مصر الرئيسي أكثر من 13% منذ بداية ديسمبر الجاري، وهبط بشدة فى الجلسات السبع الماضية بنحو 16.5% مع تضرره من التراجعات الحادة فى أسواق الخليج.

وأضاف عادل، فى اتصال هاتفي مع مباشر :"أسعار الأسهم  هبطت إلى مستويات متدنية بما يتيح فرص استثمارية عديدة فى السوق المصرية".

ونزلت أسهم "جلوبال تيليكوم" و"سيدي كرير" و"بولفارا" و"العربية لحليج الاقطان" و"رمكو" و"ماريديف" و"المصرية للاتصالات" و"حديد عز"، وهي من الأسهم المكونة للمؤشر الرئيسي، بنسب تتراوح بين 7 إلى 10%، نحو أدني مستوياتهم فى أكثر من عام.

الصورة :من رويترز -آريبيان آى