TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوقان خليجيان يقودان قاطرة تراجعات بورصات الشرق الأوسط

سوقان خليجيان يقودان قاطرة تراجعات بورصات الشرق الأوسط

القاهرة - محمد أبو مليح

قاد سوقان خليجيان اليوم تراجعات أسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد انخفاضات بأسواق المال العالمية، وتراجعات في أسعار النفط، أثارت مخاوف المتداولين، وخاصة بدول الخليج النفطية بالأساسي.

وقاد سوق دبي الإماراتي وتاسي السعودي قاطرة التراجعات بعد تراجعهما 6.54% و 6.51% على التوالي، وبذلك يكرر السوقان مشهدا كانا قد ظهرا به مع إعلان التحالف الدولي الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ "داعش" ومشاركة الدولتين بأول أول ضربات التحالف له.

ويأتي ذلك على الرغم من "دبي" ليس الأكبر من حيث القيمة السوقية ولا عدد الشركات، حيث تحتل المكانة الثانية بعد السعودية في ذلك السوق القطرية، إلا أن ارتباط "دبي" بالحدث الأول (الحرب على داعش) بشكل مباشر، وبالأحداث الحالية، حيث استثمارات الأجانب بها، يجعلها دائما تتصدر المشهد في التراجعات، مع الأخت الكبرى بالمنطقة.

وتراجعت الأسواق الخليجية بشكل كامل، حيث تراجع أبو ظبي بنسبة 3.50%، كما تراجع مؤشر سوق قطر بنسبة 3.00%، ثم مؤشر السوق مسقط بتراجع 2.22% ومؤشر الكويت 1.02%، وأخيرا البحرين 0.34%.

وحسب بيانات متوفرة لـ "معلومات مباشر" ومن بين 19 سوقا بمنطقة الشرق الأوسط ارتفعت 4 أسواق فقط، وهي: تونس بـ 0.18%، ونيروبي بـ 0.15%، وبوتسوانا بـ 0.13%، وغانا بـ 0.06%.

ومن الأسواق العربية تراجع السوق المصري بـ 4.06% ليحل بالمرتبة الثالثة بعد سوقي دبي والسعودية، تراجع كذلك سوق المغرب بـ 0.44%، والأردن بـ 0.37%.

 

وتلقت الأسواق العالمية ضربة شديدة يوم الجمعة مع هروب المستثمرين إلى السندات الحكومية التي تشكل ملاذا آمنا بعد سلسلة من البيانات الضعيفة من أوروبا والصين مصحوبة بمخاوف بشأن خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لتقليص التحفيز النقدي.

وهوت الأسهم الأميركية مساء الجمعة دافعة مؤشر داو جونز الصناعي للتراجع عن مستواه في بداية العام ومؤشري ستاندرد أند بورز وناسداك إلى تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ مايو 2012.

ولامس خام القياس العالمي مزيج برنت أدنى مستوياته منذ ديسمبر2010 عند 88.11 دولار للبرميل رغم تعافيه إلى 90.21 دولار بنهاية تعاملات يوم الجمعة. وهبط برنت بنحو 25 دولارا منذ يونيو الماضي.

وحول هذه التراجعات كان محمد الشميمري" المستشار المالي بالأسواق العالمية والعملات "قد أكد في تصريحات لـ"مباشر" أن موجة التراجعات القوية التي اجتاحت الأسواق الخليجية والعالمية اليوم جاءت أكثر من المتوقع.

وأشار الشميمري فى حديثه لـ "مباشر" بأن هناك دعومات مالية وفنية بالأسواق الخليجية تدفعها لتجاوز موجة التراجعات العاتية التي مرت بها الأسواق اليوم ".

تقارير وأخبار ذات صلة:

 السوق السعودي يسجل أكبر خسائر نقطية منذ الأزمة العالمية

انفوجراف .. مؤشرات أسواق المال الخليجية ليوم الأحد

الشميمري:خسائر البورصات الخليجية مبالغ فيها وتوقعات بالصعود التدريجي

تراجعات دامية لـ"بورصة دبي " فى مستهل الاسبوع وسط ارتفاع فى التداولات

"بورصة مصر" تقتفي أثر البورصات العالمية وتفقد 14.4 مليار جنيه.. و"الثلاثيني" يخسر 4 %

هبوط في معظم أسهم بورصة النيل بنهاية التعاملات ومؤشرها ينخفض 2.6 %

موجة من التراجعات الجماعية تهبط بـ"بورصة أبوظبي "لآدنى مستوياتها في 3 أشهر

البورصة الكويتية تخسر قرابة 350 مليون دينار في جلسة استثنائية

بورصة عمٌان تخسر 0.4% للجلسة الثانية على التوالى مسجلاً أدنى مستوياته منذ أغسطس

"بورصة البحرين" تخسر 0.34% بضغط من الصناعة والبنوك

تراجعات قوية تنال من «بورصة قطر» جراء الهبوط الحاد بالبورصات العالمية واسواق السلع

هبوط قوي لمؤشرات "سوق مسقط" وسط نشاط للسيولة.. والرئيسي يقترب من 7300 نقطة