TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصناعة : قرابة 600 مليون دينار سيوفرها رفع الدعم بتونس

وزير الصناعة : قرابة 600 مليون دينار سيوفرها رفع الدعم بتونس
صرّح وزير الصناعة والطاقة والمناجم التونسي كمال بن نصر، امس على هامش مشاركته في مائدة مستديرة حول الحوار الوطني للطاقة، أنّ قرابة 600 مليون دينار قيمة الاموال التي ستتوفر بعد رفع الدعم.


وأفاد الوزير بحسب - بناء نيوز- أن هذه الأموال ستساعد الدولة على الإستثمار وتوفير قرابة 30 ألف موطن شغل.
وبيّن الوزير أنّ 80 % من الدعم لا تتمتع به الطبقات الضعيفة، في حين سيمكن رفع الدعم من تمويل ميزانية الدولة وتوفير مواطن شغل.


وكشف ذات الوزير مارس الماضي وخلال جلسة استماع أمام نواب المجلس الوطني التأسيسي، أن قرار الحكومة رفع الدعم كلياً عن قطاع الأسمنت بحلول شهر يونيو المقبل يأتي في ظل ارتفاع كلفة الدعم والتوظيف في قطاع الأسمنت.


وأوضح أن العديد من شركات الإسمنت المدعومة من الحكومة، تبحث عن التوسع باتجاه الأسواق المجاورة في المنطقة، وتحديداً في ليبيا والجزائر لوجود مشاريع كبرى للبنية التحتية، وهو ما سيضر بخزينة الدولة.


وأضاف أن الكلفة المضاعفة تتمثل في توفير مواطن شغل بقطاع الإسمنت، إذ أن خلق موطن شغل واحد في القطاع يعادل 10 وظائف في أي قطاع آخر.


واتخذت الحكومة المستقيلة قراراً سابقاً بتخفيض نسبة الدعم على الأسمنت بنسبة 50% في يناير الماضي.


وأوضحت الحكومة وقتها أن الرفع التدريجي للدعم لن يؤثر على الأسعار في العقارات وقطاع البناء، بسبب الفائض الهام في طاقة الإنتاج المركزة من الأسمنت والذي يتوقع أن يفوق 13 مليون طن العام الحالي.