TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار النفط تتراجع عن أعلى قمة في 5 أشهر

أسعار النفط تتراجع عن أعلى قمة في 5 أشهر
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من: أسماء الخولي

القاهرة - مباشر: تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات، يوم الاثنين، بفعل ارتفاع الدولار، متخلية عن أعلى سعر في 5 أشهر، وتظل هناك مؤشرات إيجابية للأسعار في ضوء استمرار العمليات العسكرية في اليمن وظهور التقارير حول تراجع الإنتاج الأمريكي من النفط.

وبحلول الساعة 10:19 (توقيت جرينيتش)، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، القياس الأوروبي، تسليم يونيو بـ 37 سنتاً بنسبة 0.57% إلى 64.91 دولار للبرميل. بعدما ارتفع في التعاملات الآسيوية المُبكرة إلى 65.57 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 061%، بما يعادل 35 سنتاً إلى مستوى 56.80 دولار للبرميل، وذلك بعد الارتفاع إلى 57.46 دولار في التعاملات الصباحية.

ويعزى التراجع في الأسعار إلى انتعاش الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية بنحو 0.25% إلى 97.345.

وبينما لا تزال هناك مخاوف من ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، والتي يمكن أن تصل إلى مستوى قياسي جديد، الأسبوع المنتهي في 24 أبريل، بدأ الطلب الكلي على النفط ومنتجات الوقود، لا سيما البنزين، في الارتفاع قبيل موسم الرحلات الصيفية.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأسبوع الماضي، إن هناك زيادة في مخزونات النفط الأمريكية بنحو 5.315 مليون برميل خلال، الأسبوع المنتهي في 17 أبريل، بعدما ارتفعت بواقع 1.29 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في، 10 أبريل.

كانت أسعار النفط ارتفعت لدى إغلاق الجمعة لأعلى مستوى في 5 أشهر، بعدما أنهى خام برنت التعاملات مرتفعاً 43 سنتاً بنسبة 0.7% إلى 65.28  للبرميل.

واستقرت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، وسط توقعات بعودة السوق إلى التوازن في وقت لاحق من 2015، مع ظهور التقارير حول تباطؤ الزيادة في إنتاج النفط في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتراجع إنتاج النفط في الولايات المتحدة، للمرة الثالثة في أربعة أسابيع، حيث بلغ 9.37 مليون برميل يومياً خلال، الأسبوع المنتهي في 17 أبريل الجاري. وأيضاً وجود تقارير عن استمرار العمليات العسكرية في اليمن له دعم كبير على ارتفاع الأسعار.

وعلى الرغم من أن اليمن ليست منتجاً رئيسياً للنفط، ولكن مضيق باب المندب يمتد على طول الساحل الجنوبي لليمن وصولاً إلى البحر الأحمر، وقناة السويس والموانئ في غرب المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

تراجعت أسعار النفط من نحو 115 دولاراً للبرميل خلال صيف 2014، لنحو 65 دولاراً للبرميل في الوقت الحالي، بنحو 43%، وعلى الرغم من تعافي الأسعار بعدما تراجعت لأقل من 45 دولاراً للبرميل في وقت سابق من 2015، تُحذر "Ernst & Young"، شركة استشارات الأعمال، من تراجع أرباح عدد كبير من الشركات العالمية العاملة في النفد بنهاية 2015.