TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير : تحسن أسواق المنطقة في فبراير مع انتعاش النفط

تقرير : تحسن أسواق المنطقة في فبراير مع انتعاش النفط
الصورة من رويترز - أريبيان آي

الكويت-مباشر: قالت شركة المركز المالي الكويتي "المركز" في تقريرها الشهري ، أن أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد أنهت شهر فبراير على ارتفاع مع صعود سعر خام برنت بنسبة 18%.

وذكر التقرير الذي حصلت عليه "مباشر" أن التراجع اقتصر خلال الشهر الماضي على المؤشر المصري (5.2%)، بينما كانت أسواق دبي (5.2%) وأبوظبي (5.2%) والمملكة العربية السعودية (4.9%) الأفضل أداءً لهذا الشهر.

وأغلق مؤشر ستاندرد آند بورز لأسواق مجلس التعاون الخليجي الشهر عند 124 نقطة، مسجلاً ارتفاعًا في فبراير بنسبة 4.4% وتحسنًا منذ بداية السنة حتى الآن بنسبة 7.3%.

وأشار التقرير إلى أن المؤشران الوزني والسعري في الكويت قد ارتفعا بنسبة 3.6% و0.4%على التوالي، يعززهما ارتفاع أسعار النفط الخام.

وكانت البورصة الكويتية قد شهدت إقبالاً متزايدًا في فبراير، واستطاعت بعض الشركات الممتازة اجتذاب المستثمرين بإعلانها عن توزيعات أرباح نقدية كبيرة.

وأضاف التقرير أن أسواق الإمارات قد حققت انتعاشًا لتتحول من اتجاهها الهبوطي إلى "المسار الطبيعي الجديد" لفترة ما بعد الأزمة المالية العالمية، حيث سجل سوق دبي المالي ارتفاعًا بنسبة 5.2% بفعل انتعاش الأداء الجيد لأسهم القطاع العقاري.

وارتفع أداء بورصة أبوظبي بنسبة 5.2% بعد أن أعلنت اتصالات، وهي أكبر شركة اتصالات في الإمارات، عن زيادة في أرباحها بنسبة 9% لشهر فبراير، وأرباح صافية للربع الرابع من العام 2014 بلغت 572 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة بنسبة 45% مقارنةً بنفس الفترة من السنة السابقة، بفعل الأداء القوي للعمليات المحلية والاستحواذ الناجح على حصة بنسبة 53% في شركة المغرب تليكوم.

وعلى صعيد آخر، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية أنها تسير وفقًا للجدول الزمني المحدد لفتح أسواقها أمام الأجانب بالنصف الأول من العام الجاري ، وهي خطوة من المتوقع أن تؤدي إلى تضمين سوق الأسهم السعودية (تداول) في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال انترناشونال للأسواق الناشئة.

وتراجعت سوق الأسهم المصرية في فبراير في ظل الضبابية السياسية والنتائج المتدنية للربع الرابع من السنة والتي أدت إلى الإقبال على البيع في الأسواق.

وذكر التقرير أن سعر خام برنت ارتفع بنسبة 18% في فبراير ليغلق عند 63 دولاراً أمريكي للبرميل. ووفقًا لما صرح به وزير البترول السعودي، فإن الطلب العالمي على النفط آخذ في النمو، بينما استمر سعر النفط فوق 60 دولاراً أمريكي للبرميل على مدى معظم الشهر.

وارتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بحوالي 500 ألف برميل في اليوم تقريبًا في يناير نتيجة انخفاض الأسعار. وأدى تزايد الطلب من المصافي الأوروبية وتوقف الإنتاج الليبي إلى تسريع ارتفاع سعر خام برنت

وأضاف تقرير "المركز" أن أسهم الشركات الممتازة قد شهدت أداءً إيجابيًا للشهر حيث أنهت جميعها تقريبًا على ارتفاع. وكانت الشركة السعودية للكهرباء الأفضل أداءً بين أسهم الشركات الممتازة في المنطقة، حيث سجلت مكاسبًا بنسبة 22% بعد صدور مرسوم ملكي بالإعلان عن سداد دفعة علاوة بقيمة تتراوح ما بين 150 مليون إلى 200 مليون دولار أمريكي.

وارتفعت أسهم المملكة القابضة بنسبة 17% في فبراير مع إعلان الشركة عن خططها لبيع أسهم في عدد كبير من الشركات الخاصة من خلال إصدار طروحات أولية للاكتتاب العام في الأسواق المحلية والعالمية. كما ارتفعت أسهم شركة زين (الكويت) بنسبة 11.5% في شهر فبراير بعد دخول الكويت والسودان في مباحثات للمساعدة على إعادة توطين مبلغ 280 مليون دولار أمريكي من السودان خلال العام 2015.