TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: تراجع أعداد السياح في البترا .. والاقتصاد يخرج من "عنق الزجاجة"

صحف: تراجع أعداد السياح في البترا .. والاقتصاد يخرج من "عنق الزجاجة"
الصورة من وريترز - آريبيان آي

القاهرة - مباشر: رصدت "مباشر" ما تناقلته الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن القطري ، حيث نشرت جريدة " العرب اليوم" أن البيانات الرسمية لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي تظهر تحقيق صافي ربح في نهاية العام الماضي قدره 307.1 مليون دينار.

وانخفضت أعداد السياح الأجانب للمناطق الأثرية الأردنية وعلى رأسها مدينة البترا الوردية إحدى عجائب الدنيا السبع 38 % خلال الشهرين الأولين من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014، الأمر الذي أدى إلى انخفاض نسب الإشغال في الفنادق التي وصلت في حدها الأعلى إلى 8 % في البترا إضافة إلى انخفاض إيرادات الزوار 38 % خلال الفترة ذاتها حسب معلومات حصلت عليها "العرب اليوم".

وأكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة أهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودوره في الاقتصاد الوطني،بحسب العرب اليوم،  وضرورة إعادة الحيوية إلى هذا القطاع المتطور باستمرار لتعود المملكة مركزاً لصناعة تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

كما حملت شركة مصفاة البترول الأردنية المواطنين مسؤولية الانتباه لاسطوانات الغاز التي يتم التلاعب بها وذلك بسبب الخلل الواضح الذي يحدثه التلاعب في الختم الانكماشي الجديد للاسطوانات، وفقاً للعرب اليوم.

وأشارت "العربي اليوم" إلى تصريح المدير العام لجمعية البنوك الدكتور عدلي قندح في محاضرة ألقاها بجامعة اليرموك بعنوان " الجهاز المصرفي في الأردن " أمس الثلاثاء أن البنوك لديها 740 فرع منتشر في مناطق المملكة مما يعكس تميز الجهاز المصرفي بنموه المتواصل وارتفاع مستويات رأس المال فيه لافتاً إلى أن نسبة مساهمة غير الأردنيين في البنوك العاملة تصل إلى 60 %.

وذكر الناطق الإعلامي باسم وزارة الطاقة حيدر القمّاز أن كلفة تركيب أنظمة خلايا شمسيّة وتشغيلها لنحو 50 مسجداً في المملكة، التي نفّذتها اللجنة الفنية المختصّة المشتركة لمتابعة تنفيذ مشاريع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بلغت مليون دينار.

ونشرت "الدستور" أن البيانات الصادرة عن البنك المركزي حول الميزانية الموحدة للبنوك المحلية المرخصة أظهرت أن موجودات البنوك قد بلغت حتى نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي 44.8 مليار دينار.

وبين رئيس مجلس إدارة غرفة  تجارة الزرقاء حسين شريم  , أن قيمة الصادرات التجارية (إعادة التصدير) لمدينة الزرقاء لشهر فبراير الماضي بلغت ( 31029984 ) دينارا، وذلك وفقا لإحصائية شهادات المنشأ الصادرة من غرفة تجارة الزرقاء ومكتب الغرفة في المنطقة الحرة في الزرقاء والتي بلغ مجموعها (1234) شهادة، بحسب الدستور.

وقالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى المملكة، كريستينا كوستيال، بحسب الغد، "إن الاقتصاد الأردني قاوم المؤثرات الخارجية واستطاع استيعاب الأزمات المتلاحقة بدءا من انقطاع الغاز المصري ثم مرورا بتبعات الأزمة السورية وانتهاء بتأثير تمدد "داعش" في سورية والعراق". مضيفة أن"خرج الاقتصاد الأردني من عنق الزجاجة".

وأشارت القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، هناء عريدي، أن صندوق تنمية المحافظات يدرس حاليا طلبات تمويل مشاريع تبلغ 262 مشروع صناعي وخدمي باستثمار مقداره 330.5 مليون دينار وبدعم من الصندوق بنحو198.3 مليون دينار، وفقاً للغد.

وذكرت "الرأي" أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على استمرار العمل بإعفاء تجار التجزئة الذين تزيد مبيعاتهم عن (50,000) خمسين ألف دينار وتقل عن (75,000) خمسة وسبعين ألف دينار من التسجيل في شبكة مكلفي الضريبة العامة على المبيعات اعتباراً من 1 يناير2015 ولغاية 31ديسمبر 2015 .