TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أقدم بنك في العالم ... تاريخ عريق ومستقبل حافل بالمشكلات

أقدم بنك في العالم ... تاريخ عريق ومستقبل حافل بالمشكلات
قالت صحيفة الأنباء أن بنك «مونتي دي باتشي دي سيينا - إم بي إس» يُعد أقدم بنوك العالم، وتم تأسيسه عن طريق مدينة «سيينا» الإيطالية عام 1472 من أجل توفير قروض رخيصة للفقراء، ولكن على الرغم من التاريخ الغني للبنك إلا أن تاريخه الحديث كان حافلاً بالمشكلات.

ففي الشهر الماضي، حكم على ثلاثة من مديري البنك السابقين بالسجن بسبب إخفاء معلومات عن البنك المركزي خلال الأزمة المالية.

كما وجد أن «مونتي دي باتشي دي سيينا» الأسوأ أداءً من بين 130 مصرفاً خضعوا مؤخراً لاختبارات تحمل البنك المركزي الأوروبي، حيث وجد عجز في رأس المال بالميزانية بقيمة 2.1 مليار يورو (حوالي 2.6 مليار دولار)، وهو ما دفع سعر سهم البنك للهبوط 40%، ثم بعد ذلك في السابع من نوفمبر وضع البنك المتعثر للبيع.

وذكرت الأنباء أنه وعلى الرغم من أن المشاكل الملحة للبنك يمكن حلها، إلا أن مستقبله ليس مشرقا.

ففي الخامس من نوفمبر، وافق مجلس إدارة البنك على سد النقص في رأس المال الذي حدده البنك المركزي الأوروبي من خلال عائدات حقوق إصدار بقيمة 2.5 مليار يورو، إلى جانب بيع أصول غير أساسية بقيمة 220 مليون يورو. ولكن استعادة الصحة المالية للبنك ستكون أمرا أكثر صعوبة.

حيث لم يحقق «مونتي دي باتشي دي سيينا» أرباحا لمدة ثلاثة أعوام، ومنذ عام 2007 ويبلغ متوسط العائد على حقوق المساهمين -5% مقارنة مع 9.7% في الست سنوات التي سبقت الأزمة المالية.

وقد تمت الموافقة على خطة لإعادة الهيكلة في ديسمبرالماضي، إلا أن بعض المحللين قالوا: إنها ليست كافية، إلى جانب أن خفض التكاليف كان بطيئا لأن البنك وجد أنه من الصعب تقليل الأجور وهو ما يعود جزئيا إلى قوانين العمل غير المرنة في إيطاليا.

وأشار التقرير، إلى أن بنوكا إيطالية أخرى تعاني أيضا من مشاكل مماثلة في الربحية، حيث بلغ متوسط العائد على حقوق المساهمين للمصارف في إيطاليا -2% بالمقارنة مع متوسط منطقة اليورو البالغ 2%.

وتعود تلك المشكلة إلى أن القطاع مجزأ للغاية، حيث تضم إيطاليا 680 مصرفا، تبلغ الحصة السوقية لأكبر 5 مصارف حوالي 40% فقط، بالمقارنة مع متوسط منطقة اليورو البالغ 63%، إلى جانب تزايد عدد فروع البنوك.