TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير اقتصادي لـ"مباشر": استبعد وصول "أوبك" اليوم لاتفاق

خبير اقتصادي لـ"مباشر": استبعد وصول "أوبك" اليوم لاتفاق

القاهرة - محمد أبو مليح

تترقب أسواق النفط والطاقة حول العالم ما سيسفر عنه اجتماع منظمة أوبك اليوم، خاصة بعد تراجع أسعار النفط وحسب بيانات للمنظمة بـ 25.8% في آخر ثلاثة أشهر، وبـ 33% منذ 20 يونيو الماضي.

وحول التوقعات لاجتماع أوبك اليوم قال مدير معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي سابقا الدكتور على توفيق صادق: " الاجتماع لن يكون سهلا هذه المرة".

وأضاف صادق في مكالمة هاتفية مع " معلومات مباشر": إن كل دولة من دول أوبك ستأتي إلى الاجتماع ولها احتياجات ومطالب تختلف في جزء منها مع الآخرين.

واستبعد صادق أن تصل دول اوبك اليوم لاتفاق حول تخفيض الإنتاج لإنقاذ أسعار النفط من التراجع، إلا أنه يرى أن ذلك لن يكون إلا على المدى القريب.

وحسب الخبير الاقتصادي ستضطر تلك الدول للعودة للاجتماع مرة أخرى، لإيجاد حل لإيقاف تراجعات أسعار النفط، والتي من المتوقع أن تذهب به إلى 60 دولارا للبرميل.

وهو ما لا تتحمله ميزانيات العديد من الدول، حسب الخبير بصندوق النقد العربي سابقا.

وعن الدور السعودي في اجتماع اليوم أكد صادق أن السعودية ليس لديها أي مقدمات تشير إلى إمكانية تحملها عبء التخفيض منفردة، وهو ما حدث لمرات في السابق، وكذلك الحالي مع بقية الدول، وهو ما يجعل الأمر معقدا.

وأوضح صادق أن تخفيض الإنتاج لابد وأن يكون باتفاق من جميع الدول، وليس بيد دولة واحدة.

أما عن إيران وما أعلنت عنه في وقت سابق، من أنها ستذهب لأوبك وعينها على مفاوضة السعودية لزيادة حصة إيران السوقية بالنفط، يرى صادق أن ذلك ليس من المنطقي، فالسعودية وفي حالة رفضها لتخفيض الإنتاج فليس من المتوقع أن تتنازل عن جزء من حصتها لدولة أخرى.

وقال مدير معهد السياسات الاقتصادية سابقا: هناك أخبار عن تدخل روسي في حالة عدم وصول دول أوبك لاتفاق على تخفيض الإنتاج بقيامها بهذه الخطوة، إلا أن هذا من المستبعد أيضا حيث إنها لن تتحمل القيام بهذه الخطوة منفردة.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك وعقب اجتماع بين كل من روسيا والسعودية والمكسيك وفنزويلا، الثلاثاء الماضي، قد أكد أن روسيا لن تخفض إنتاجها النفطي حتى لو هبط سعر النفط تحت مستوى 60 دولارا للبرميل، وذلك حسب موقع روسيا اليوم.

وحسب بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) تعد روسيا من أكبر ثلاث دول منتجة للنفط في العالم، حيث يبلغ متوسط إنتاجها 10.5 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل 10% من الإنتاج العالمي، إلا أنها ليست عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

أخبار وتقارير ذات صلة:

الأردن يحبس أنفاسه قبيل اجتماع «أوبك»

برلماني عراقي: اعتماد سعر 65 دولارا للبرميل في موازنة 2015

النعيمي: أنا «في قمة السعادة» قبل اجتماع أوبك

تقرير - هل ينهي اجتماع "اوبك" الخميس القادم التراجعات الحادة لأسعار النفط؟

مسؤول : تعاون "أوبك" مع المنتجين خارج المنظمة السبيل لإعادة توازن أسعار النفط عالمياً

وزير الطاقة الإماراتي: "أوبك" ستتخذ القرار المناسب بشأن تراجع النفط

الأسواق تترقب أهم اجتماع تعقده «أوبك» منذ سنوات على خلفية تدهور أسعار النفط

أبرز الأحداث المؤثرة بالعالم الأسبوع الماضي وأخرى منتظرة الفترة المقبلة