TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مطالب بسرعة تنفيذ المشروع الوطني للسكك الحديدية بالأردن

مطالب بسرعة تنفيذ المشروع الوطني للسكك الحديدية بالأردن

ذكرت جريدة الغد أن خبراء اقتصاديون طالبوا الحكومة إلى الإسراع في تنفيذ المشروع الوطني للسكك الحديدية، للنهوض بقطاع النقل في الأردن وتعزيز الحركة الاقتصادية، ما يجعل الأردن مركزا واعدا للأعمال واستقطاب الاستثمارات.

ووفقاً لصحيفة الغد بين هؤلاء ان تنفيذ مشروع السكك الحديدية وربط المناطق الصناعية الداخلية في المملكة مع بعضها سيؤدي الى تقليل كلف النقل على المنتجين باعتبار ان كلف النقل مرتفعة في المملكة جراء ارتفاع كلف الطاقة.

ويقول الخبير الاقتصادي، زيان زوانة وبحسب صحيفة الغد ان أهمية مشروع السكك الحديدية تكمن في تسهيل حركة النقل وزيادة التبادل التجاري والسياحي في المشرق العربي ودول العالم، الامر الذي سيكون له أثر كبير في تحقيق التكامل الاقليمي العربي والدولي.

ويشير زوانة الى ان المشروع، وفي حال تنفيذه على أرض الواقع، سيعمل على ربط المراكز الانتاجية في المملكة بشبكة متطورة للسكك الحديدية لنقل البضائع والركاب، ما يوفر الوقت والجهد والمال والمزيد من فرص العمل.

وبين زوانة أن تنفيذ هذا المشروع يحتاج الى ايجاد محطات لوجستية في الشمال والجنوب والوسط، وكذلك تحديد المسارات لخط السكك الحديدية بالمملكة، علاوة على الاستفادة من الدعم الخليجي للأردن في تنفيذ هذا المشروع.

وكانت وزيرة النقل لينا شبيب بينت، لـ "الغد" في أيار (مايو) الماضي، أن هنالك إعادة تقييم ودراسة لمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية، لافتة إلى أنه سيتم اعادة دراسة الجدوى الاقتصادية وعمل دراسات فنية وتشغيلية لمشروع الشبكة، وذلك في ضوء المستجدات التي طرأت في السنوات القليلة الماضية وتحديدا خط أنبوب النفط بين البصرة والعقبة.

بدوره، أكد وزير النقل السابق هاشم المساعيد، على أهمية الاسراع في مشروع السكك، لدوره في التنمية الاقتصادية وحل العديد من المشاكل، لاسيما التقليل من كلف النقل التي تعتمد بالدرجة الاولى على الطاقة والتي تعد مرتفعة.