TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

122 مليون دينار مقيدة على الحكومة لتسوية الأرباح مع «مصفاة البترول»

122 مليون دينار مقيدة على الحكومة لتسوية الأرباح مع «مصفاة البترول»
جوبترول
JOPT
0.00% 4.73 0.00

ذكرت جريدة العرب أن البيانات الرسمية الصادرة عن مصفاة البترول الأردنية المقيد على الحكومة لوصول شركة مصفاة البترول إلى الربح المستهدف تصل لـ 121.5 مليون دينار.وتنص اتفاقية التسوية بين الحكومة والشركة على أن الربح المستهدف للشركة يجب أن يصل الى 15 مليون دينار، بحيث تحول المصفاة أي فائض فوق الـ 15 مليون دينار الى الحكومة، بيــــنما تعــــوض الحكومة الــــــشركة في حالة الخسارة بمبلغ مـــــالي يوصل ربحيـــــة المصــــــفاة الى 15 ملــــيون دينار.

وبينت الصحيفة أنه في 2013، حققت شركة مصفاة البترول خسارة مقدارها 104 ملايين دينار تضمنت مخصصات اسطوانات الغاز غير المطابقة للمواصفات والمقاييس «الاسطوانات الهندية» بواقع 5 ملايين دينار.الحكومة من جهتها غطت مجمل الخسارة السابقة بالاضافة الى الـ 15 مليون دينار التي يجب على الشركة الوصول اليها كأرباح صافية حسب اتفاق التسوية مع الحكومة.

ولم تتحمل المصفاة اي مبالغ نتيجة استيرادها اسطوانات الغاز المخالفة وعدم قدرتها على تحصيل حقوقها من المورد بعد بيان المخالفة في المواصفات والمقاييس الفنية.وبلغت الخسارة لمصفاة البترول خلال التسعة أشهر الاولى من العام الجاري – قبل الضريبة – نحو 91 مليون دينار.

وقالت الشركة وبحسب صحيفة "العرب" انه لم يتم استثناء نتائج اعمال نشاط الغاز المسال من الارباح وذلك لأنه لم يتم الاتفاق مع الحكومة حتى الان على عمولة لتعبئة اسطوانات الغاز التي تغطي التكاليف وتحقق هامش ربح لهذا النشاط – حسب الشركة.

وأوضحت الشركة أن المباحثات لا زالت جارية بهذا الخصوص تمهيدا لترخيص هذا النشاط ومن ثم استثناء ارباحه من ربح تكرير المشتقات النفطية.سجلت الضريبة العامة والخاصة والطوابع المفروضة على مبيعات المشتقات النفطية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 258 مليون دينار، وفقا لبيانات شركة مصفاة البترول.

ووفقاً لصحيفة العرف فقد أظهرت البيانات أن هذه المبالغ يتم تحويلها لوزارة المالية دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بعد حساب عوائد بيع المشتقات النفطية.وعن رصيد الدين للمصفاة على الحكومة، فسجلت في نهاية التسعة أشهر الاولى 1.5 مليار دينار.

وبلغت مديونية «دوائر ومؤسسات حكومية – محروقات» 185.2 مليون دينار، في حين سجلت مديونية «عملاء محروقات وشركات الكهرباء والنقل»، 554 مليون دينار، وما مقداره 82 مليون دينار مديونية على شركة عالية – الخطوط الجوية الملكية.

ويذكر أن الغرض من شركة مصفاة البترول هو القيام بتكرير و إنتاج و تصنيع المشتقات البترولية بعملية نقل و توزيع هذه المشتقات إلى محطات التوزيع المنتشرة فى جميع أنحاء المملكة و القيام بتسويق الزيوت المعدنية. ويذكر أن راسمال الشركة يقدر بـ 62 مليون دينار أردني موزعة على 52 مليون سهم.