TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بانخفاض أسعار المحروقات بالأردن 8% بعد تراجع برنت

توقعات بانخفاض أسعار المحروقات بالأردن 8% بعد تراجع برنت

يرشح هبوط أسعار خام برنت منذ بداية الشهر الحالي بنسبة 8 % انخفاض أسعار المحروقات المحلية بنفس النسبة خلال التسعيرة الحكومية المقبلة.وأظهرت أرقام نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع التي حصلت عليها "الغد" أمس أن معدل أسعار النفط العالمية (برنت) انخفض منذ بداية الشهر الحالي وحتى أول أمس بنسبة تتجاوز 8 % عن معدلها نهاية الشهر الماضي.بحسب جريدة الغد

وبلغ معدل الأسعار في الأسواق العالمية خلال 21 يوما من شهر تشرين الأول(أكتوبر) نحو 89.35 دولار فيما كان المعدل الذي اعتمدته الوزارة في آخر تسعير أعلنت عنه نحو 97.42 دولار. وسجلت تداولات النفط العالمية اقل سعر لها منذ بداية الشهر يوم الخميس الموافق للسادس عشر من تشرين الأول (أكتوبر) عندما بلغ سعر البرميل 83.23 دولار فيما كان أعلى سعر منذ بداية الشهر 92 دولارا سجلت يوم الأربعاء الموافق للثامن من الشهر نفسه.

وأكد رئيس النقابة فهد الفايز ان "انخفاض معدل الأسعار العالمية بهذه النسب يوجب خفض الأسعار في السوق المحلية بنسب تتواءم مع تراجع المعدلات العالمية إذا ما كانت الحكومة تعتمد خام برنت فعلا مؤشرا اساسيا في معادلة التسعير".

وقال الفايز إن "أسعارالمشتقات الجاهزة انخفضت كذلك في الاسواق العالمية".

يشار إلى ان الحكومة خفضت للشهر الحالي أسعار المشتقات النفطية الاساسية البنزين بصنفيه الكاز والسولار بين 1 % إلى 3 % مقارنة بالشهر الماضي.

وبحسب هذا التعديل انخفض سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة تقارب 1.25 % ليبلغ 790 فلسا للتر (15.80 دينار للصفيحة) بدلا من 800 فلس (16 دينارا للصفيحة في تسعيرة الشهر قبل الماضي.

كما انخفض سعر البنزين 95 بنسبة 1 % ليبلغ 960 فلسا (19.20 دينار للصفيحة) بدلا من 970 فلسا (19.40 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الأسبق.

وانخفض سعر اللتر من مادتي الكاز والسولار بنسبة تقارب 3 % ليصبح سعره 630 فلسا (12.60 دينار للصفيحة) بدلا من 650 فلسا (13 دينارا للصفيحة) الشهر الأسبق بينما أبقت على سعر أسطوانة الغاز المنزلي عند سعرها البالغ 10 دنانير للأسطوانة.

وتعتمد الحكومة سياسة التسعير الشهري للمشتقات النفطية في السوق المحلية، حيث تجتمع لجنة تسعير المحروقات نهاية كل شهر لتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية في السوق المحلية بناء على مراجعة الاسعار العالمية واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب وغيرها.