TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السياحة" توصي بمنح التراخيص النهائية لـ"بورتو" البحر الميت

"السياحة" توصي بمنح التراخيص النهائية لـ"بورتو" البحر الميت

أوصت لجنة السياحة النيابية الحكومة أخيرا بضرورة الإسراع في منح التراخيص النهائية لبورتو البحر الميت، نظراً لما يمثله هذا المشروع من منجز استثماري وسياحي مهم في تنمية المنطقة.وجاءت هذه التوصية ضمن مجموعة توصيات وضعتها اللجنة على طاولة الحكومة لتطوير وإصلاح القطاع السياحي في المملكة بعد اجتماعات دورية عقدتها اللجنة مع عاملين في القطاع.وبينت اللجنة على لسان رئيسها النائب أمجد المسلماني أنها توصلت إلى التوصيات بعد إجراء جولات شملت عدة مواقع سياحية.بحسب جريدة الغد

ودعت اللجنة الحكومة للإسراع في البت بهذه التوصيات لما لها من أثر في تطوير القطاع السياحي في المملكة. شركة تطوير المناطق التنموية الأردنية/ البحر الميت بينت أن اللجنة اوصت بضرورة الاسراع في منح التراخيص النهائية لبورتو البحر الميت، نظراً لما يمثله هذا المشروع من منجز استثماري وسياحي مهم سيسهم في تنمية المنطقة وجذب السياحة إلى الأردن، والعمل على تسهيل الاجراءات أمام المستثمرين، حيث لوحظ في الآونة الأخيرة وجود تعقيدات أمام المستثمرين، وقد وجدت اللجنة ان اجراءات جذب الاستثمارات السياحية كانت أكثر يسراً وسهولة وفاعلية في زمن سلطة وادي الأردن، إذ إن اكثر الفنادق والمشاريع السياحية تم تأسيسها في تلك الفترة. وطالبت اللجنة الحكومة بتشجيع إقامة الفنادق ذات الثلاثة نجوم ذي الصفة الشاطئية حتى يتم تشجيع السياحة الداخلية نظراً لكلفة الاقامة المنخفضة في هذه الفنادق.

مطار الملكة علياء الدولي

أوصت اللجنة للبدء فوراً بتنفيذ بناء مسجد داخل المطار وحل مشكلة تأخير حقائب المسافرين وإلقائها بطريقة غير حضارية مما يؤدي إلى تلف هذه الحقائب وتلف محتوياتها وعدم وجود ارصفة كهربائية أو مركبات كهربائية لمساعدة كبار السن وعدم وجود لوحات ارشادية داخل المطار.

رحلات الحج والعمرة

أوصت اللجنة أن تعتمد وزارة الأوقاف ختم جمعية وكلاء السياحة على العقد مع صاحب الترخيص السعودي قبل ختمه من قبل الأوقاف، لتقوم الجمعية بتدقيق العقد والموافقة على بنوده او رفضها أسوة بالطرف السعودي، حيث يشترط ختم العقود بداية من قبل غرفة التجارة في جدة.

مطار عمان المدني

أشارت اللجنة إلى ضرورة العمل على توسيع مراسي الطائرات بحيث تستوعب هذه المراسي عدد اكبر من الطائرات، او استحداث مرسى جديد والاسراع في تمديد الممر الجانبي حتى يصل الى بداية المدرج لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار.

التشريعات الناظمة للقطاع السياحي

وضعت اللجنة عدة توصيات بهذا الشأن لتطوير التشريعات الناظمة للقطاع السياحي وضرورة إيجاد منظومة تشريعية تسهم في ارتقاء القطاع السياحي ومواكبة التطورات في هذا القطاع على المستوى العالمي منها اعادة النظر في قانون السياحة رقم 20 لسنة 1988، إذ مضى على نفاذ هذا القانون ما يزيد على 25 عاماً، وقد شهد القطاع السياحي خلال هذه الفترة العديد من التطورات، مما يستلزم ضرورة سن تشريع جديد بما يتناسب مع تطورات القطاع السياحي، وتضمين قانون السياحة انشاء غرفة سياحة تسهم في توحيد الجمعيات والفعاليات السياحية وتعزز دور القطاع السياحي في رسم السياسة العامة لهذا القطاع بالتعاون مع الجهات الرسمية.

المدرج الروماني والساحة الهاشمية وجبل القلعة

أوصت اللجنة بتوفير الخدمات والمرافق الصحية في منطقة المدرج الروماني وتطوير المتحف الملاصق للمدرج من حيث الاضاءة وتوفير نشرات توضيحية لما هو معروض في المتحف من الحقب، وإقامة فعاليات تراثية وفلوكلورية للمجموعات السياحية التي تقوم بزيارة المدرج الروماني وتواجد أدلاء سياحيين بشكل مستمر في المدرج الروماني.

حمامات عفرا

خرجت اللجنة بتوصيات بشأن موقع حمامات عفرا منها تفعيل دور هيئة تنشيط السياحة في ترويج حمامات عفرا والعمل على استحداث مديرية في الهيئة، خاصة بتنشيط السياحة الداخلية وتخفيض مبالغ من المنحة الخليجية لاعادة تأهيل المنطقة وتطويرها والعمل على رصف الشوارع في المنطقة بطريقة مميزة، وضرورة العمل على اقامة مشاريع سياحية مدعومة من الحكومة لخلق فرص لعمل لسكان المنطقة.

مؤسسة الخط الحديدي الحجازي

أوصت اللجنة بدعم المؤسسة مالياً وفنياً حتى تتمكن من القيام باعادة تأهيل القاطرات ووقف الاعتداءات على مسار الخط الحديدي، وتشديد الرقابة على الذين يقومون بالحفر بجانب الخط بحثاً عن الدفائن وتغليظ العقوبة عليهم.

سلطة إقليم البترا

أوصت اللجنة بالعمل على تحويل منطقة البترا الى منطقة تنموية خاصة وخفض الضرائب المفروضة في البترا، أسوة بمناطق سياحية اخرى مثل العقبة والبحر الميت والعمل على استقطاب مطورين لمنطقة البترا وتخصيص جزء من المنحة الخليجية لاعادة تأهيل البني التحتية.

وادي رم والديسي

وضعت اللجنة بعض التوصيات بما يخص موقع وادي رم والديسي منها ضبط عملية دخول السياح الى وادي رم، وأن يتم ذلك من خلال مركز الزوار والعمل على منع التسرب وتعزيز الدوريات الامنية، وإلزام المكاتب السياحية بالدخول عن طريق مركز الزوار، وإيقاع العقوبات على من يقوم بادخال السياح الى وادي رم من غير مركز الزوار.

سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

طالبت اللجنة بتعديل التشريعات المعمول بها في منطقة العقبة بحيث تتم زيادة نسبة العمالة الأردنية إلى ما يقل عن 50 %، بتوفير وحدة امنية ثابتة لإدارة الشواطئ في متنزه العقبة البحري، وتشديد الرقابة لمنع دخول الحيوانات الى المنتزه، وتشديد الرقابة داخل مدينة العقبة لمنع دخول الحيوانات (الإبل) الى شوارع المدينة.

منطقة وادي عربة

أوصت اللجنة بخصوص هذا الموقع بضم منطقة وادي عربة إلى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتخصيص جزء من المنحة الخليجية لإعادة تأهيل البنية التحتية في منطقة وادي عربة، وتشجيع اقامة مشاريع سياحية في وادي العرب لتنشيط الحركة السياحية في المنطقة، وإيجاد فرص عمل لأبناء المنطقة، ووضع منطقة وادي عربة على خارطة السياحة والسماح باقامة مخيمات سياحية.

المغطس

اوصت اللجنة بضرورة عدم غياب الترويج الحقيقي لموقع المغطس مما انعكس سلباً على عدد السياح الزائرين لهذا الموقع المهم، بالرغم من توفر البنية التحتية المناسبة لطبيعة هذا الموقع، وضرورة التنسيق ما بين هيئة تنشيط السياحة وهيئة موقع المغطس من اجل ترويج موقع المغطس.

تخفيض كلف الغرف الفندقية والنقل السياحي

أوصت اللجنة بخصوص ذلك السماح للفنادق بانتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، ونقلها من مكان إلى آخر، ودراسة اعطاء الفنادق الكهرباء باسعار تفضيلية، على ان ينعكس ذلك على سعر الغرفة الفندقية.