TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«الكهرباء الوطنية»:ستقوم بطرح عطاء على البنوك الاسلامية للحصول على افضل سعر فائدة

«الكهرباء الوطنية»:ستقوم بطرح عطاء على البنوك الاسلامية للحصول على افضل سعر فائدة

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م. عبد الفتاح الدرادكة إن قرار مجلس الوزراء الذي صدر امس الاول بالموافقة على قيام شركة الكهرباء الوطنية بالاقتراض من البنوك الاسلامية الاردنية وبكفالة الحكومة لتغطية الالتزامات المالية المترتبة عليها، مشيرا إلى أن مطلوبات الشركة تبلغ ما مقداره 700 مليون دينار. وقال الدرادكة: إن الشركة ستقوم بطرح عطاء على البنوك الاسلامية للحصول على افضل سعر فائدة، للبدء في الاقتراض من البنوك المحلية.بحسب جريدة العرب

وحول حصرية القروض من البنوك الاسلامية، أوضح الدرادكة ردا على استفسارات "العرب اليوم" أن الحكومة ارتأت بان يكون الاقتراض حصرا من البنوك الاسلامية نظرا لارتفاع احتياطاتها في البنك المركزي، ولانخفاض سعر المرابحة التي تطرحها في المملكة.

وحول آلية سداد القروض، قال: إن شركة الكهرباء الوطنية ملتزمة بسداد المبالغ التي ستقوم باقتراضها من البنوك، برغم استمرار خسائرها، لافتا إلى أنه ستتم تغطية القروض من خلال المزيد من الاقتراض.

وبين، أن الحكومة تعيد النظر الان بالاستراتيجية التي وضعت للشركة عقب انقطاع الغاز المصري، ونتيجة للمتغيرات التي طرأت على قطاع الطاقة مؤخرا.

واوضح الدرادكة أن الخسائر التي تعرضت لها الشركة وصلت في نهاية الشهر الماضي إلى 950 مليون دينار، في حين سجلت الخسائر التراكمية 4.4 مليار دينار.

وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته التي عقدها برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور امس وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على قيام شركة الكهرباء الوطنية بالاقتراض من البنوك الاسلامية الاردنية وبكفالة الحكومة لتغطية الالتزامات المترتبة عليها واحتياجاتها المالية حتى نهاية العام الحالي التي تفاقمت نتيجة انقطاع الغاز المصري.

وياتي القرار لتمكين شركة الكهرباء الوطنية من تغطية المبالغ المستحقة عليها للجهات المختلفة والاستمرار في اداء واجباتها والوفاء بالالتزامات المترتبة عليها لمصلحة شركات التوليد وشركة مصفاة البترول الاردنية وغيرها. ووفقا لوزير الطاقة والثروة المعدنية د. محمد حامد ان امدادات الغاز الطبيعي المصري انقطعت نهائيا منذ نيسان الماضي بعد تذبذب دام نحو اربعة أعوام ما رفع اجمالي الخسائر التراكمية لشركة الكهرباء الوطنية الى نحو 4.5 مليار دولار حتى نهاية شهر أيار الماضي.

وأوضح الوزير في تصريحات صحافية سابقة لـ "العرب اليوم" ان الغاز الطبيعي الذي يشهد تذبذبا منذ نهاية عام 2009 وتراجعا من 250 مليون قدم مكعب في اليوم الى ان انقطع نهائيا في 20 نيسان الماضي، أدى الى تحول شركات توليد الكهرباء للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل الامر الذي رفع قيمة فاتورة الطاقة العام الماضي الى نحو 4.6 مليار دينار.

وأكد حامد، أن هناك مباحثات جارية مع الجانب المصري، لمعالجة وصيانة الانبوب إلا ان التفجير الاخير في العريش اوقف عملية الصيانة كليا إلى حين هدوء الاوضاع الامنية في سيناء مصر.

وكانت مصر تمد الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا استخدمت في انتاج نحو 80 من مئة من الكهرباء المولدة في المملكة، الا ان هذه الكميات تراجعت مع نهاية عام 2009 الى ان وصلت مطلع العام الحالي الى ما دون الخمسين مليون قدم مكعب يوميا ومن ثم انقطعت نهائيا منذ شهر نيسان الماضي.

1

7