TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكهرباء الوطنية": أحمال الكهرباء ما تزال ضمن مستويات اعتيادية

"الكهرباء الوطنية": أحمال الكهرباء ما تزال ضمن مستويات اعتيادية

ما تزال أحمال النظام الكهربائي ضمن مستوياتها الاعتيادية وفقا لمدير دائرة تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية م.أمين الزغل رغم بدء تأثر المملكة بأول منخفض جوي لموسم الشتاء.وقال الزغل إن "الأحمال سجلت حتى منتصف يوم أمس 2220 ميغاوا ط ويتوقع أن تزيد إذا انخفضت درجة الحرارة في الفترة المقبلة إلى 2500 ميغاواط".بحسب جريدة الغد

وبين الزغل أن أحمال الشتاء المرتفعة تبدأ عادة كل عام بعد النصف الاول من شهر كانون الاول(ديسمبر). واكد ان شبكة النقل التابعة للشركة قادرة على استقبال الأحمال الكهربائية العالية في وقت يعمل فيه مركز التحكم الوطني التابع للكهرباء الوطنية على مدار 24 ساعة لمتابعة شبكة النقل لتزويد الكهرباء لكافة أنحاء المملكة، فيما تعد الشركة كل عام خطة طوارئ وتعمل على توفير التجهيزات اللازمة والاستعداد لفصل الشتاء لمواجهة التحديات التي قد تنجم عن الأحوال الجوية خلال الموسم الشتوي.

وتراوح الإستطاعة التوليدية للنظام نحو 3500 ميغاوط؛ يتوقع أن ترتفع حتى نهاية العام إلى 4 آلاف ميغاواط مع دخول وحدات توليدية جديدة إلى النظام الكهربائي خصوصا من مشروعي التوليد الخاص الثالث والرابع ودخولهما التشغيل التجاري.

وكان أعلى حمل سجله النظام العام الحالي بلغ 2715 ميغاواط تم تسجيلها أول أيام شهر رمضان نتيجة بلوغ درجات الحرارة مستوايات عالية في ذلك الوقت، مقارنة بنحو 2650 ميغاواط أعلى حمل سجل صيف العام الماضي فيما تجاوز أعلى حمل في فصل الشتاء الماضي 2800 ميغاواط سجلت خلال العاصفة الثلجية التي اجتاحت المملكة منتصف كانون أول(ديسمبر) الماضي بحسب الزغل.

وتأتي هذه الاحمال وفقا للزغل نتيجة للتوجة الكبير لاستخدام الطاقة الكهربائية في التدفئة. يذكر أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فعلت الشهر الماضي الضابطة العدلية التي شكلتها لمتابعة الاعتداءات على شبكات الكهرباء والاطلاع على أداء شركات التوزيع، وأسست مكاتب لها في شركات توزيع الكهرباء (شركة الكهرباء الاردنية وشركة كهرباء محافظة إربد وشركة توزيع الكهرباء) لمتابعة موضوع الاعتداء على شبكات الكهرباء والاستجرار غير المشروع للطاقة.وزودت الهيئة مكاتب الشركات بموظفين انيط بهم مهمة تفعيل دور الضابطة العدلية في الهيئة والتحري عن المخالفات لاحكام التشريعات النافذة ومتابعة الاعتداءات على شبكات الكهرباء.