TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم .. بورصة عمان تعدّل عينة المؤشر العام

اليوم .. بورصة عمان تعدّل عينة المؤشر العام

أعلن القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر أن البورصة ستعدّل عينة المؤشر العام اعتبارا من اليوم بعد إجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات.وقال عاز إن البورصة أجرت المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق لاختيار عينة المؤشر العام لاسعار الاسهم.بحسب جريدة الرآي

وأضاف أن المراجعة تهدف لضمان ان يعكس المؤشر العام لاسعار الاسهم لبورصة عمان حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب المراجعة – أضاف البيان - يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.

يذكر أن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones. وبين عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من شركات العينة وإضافة سبع شركات أخرى.

كما تشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وأوضح عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. وتشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91%) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (88%) من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء المراجعة، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تشرين الأول 2014.