TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد: الاقتصاد الاردني أثبت صلابته في مواجهة بيئة اقليمية صعبة

صندوق النقد: الاقتصاد الاردني أثبت صلابته في مواجهة بيئة اقليمية صعبة

أكدت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الى الاردن كرستينا كوستيال ان الاقتصاد الاردني أثبت صلابته في مواجهة بيئة اقليمية متزايدة الصعوبة. ولفتت الى ان ابرز الصعوبات الاقليمية تكمن في انقطاعات تدفق الغاز من مصر والصراع الدائر في سورية، وما تمخض عنها من تدفق اللاجئين، والتطورات في العراق وغزة. بحسب جريدة العرب

جاء ذلك في بيان صادر عن بعثة صندوق النقد الدولي، بعد ان قامت خلال الفترة بين 9 و21 أيلول الجاري مراجعتين خامسة وسادسة أداء الاقتصاد الوطني في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني المبرم مع الصندوق. وشددت في البيان الذي صدر في ساعة متأخرة من مساء الأحد على أن اداء برنامج الاستعداد الائتماني يسير على السكة المقرر لها بوجه عام، اذ ان ضبط اوضاع المالية العامة مستمر، حيث يتوقع ان تظل موارد الحكومة المركزية متوافقة مع المستوى المستهدف حتى نهاية 2014.

وتوقعت كوستيال ان تبقى الاحتياطيات الدولية اعلى من الاداء المستهدف، ونظرا لنقص امدادات الغاز التي تصل من مصر تكبدت شركة الكهرباء الوطنية خســــــائر اضافــــــية سيتم تمويل معظمها من المنح.

وجاء في البيان ان أعضاء البعثة أجروا مناقشات بناءة مع الجهات الحكومية بشأن حزمة شاملة من السياسات العامة لعام 2015 ولا يزال التركيز منصبا على تخفيض العجوزات العامة والدين العام، مع زيادة النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل لتحسين المستويات المعيشية والظروف الاجتماعية للمواطنين الاردنيين في المستقبل.

وأورد البيان أن "البرلمان يناقش حاليا مشروع قانـــــون ضـــــريبة الدخل، وهي مبادرة من شأنها المساعدة في توزيع عبء التصحيح بصورة أكثر عدالة الى جانب تحقيق زيادة في الايرادات العامة".

وتتوقع بعثة صندوق النقد الدولي ان يصل النمو الاقتـــــصادي الى 3.3 % العام الحالــــــي صــــعودا من 2.8 % فــــــي العام 2013، بــــــدعم مـــــــن التعـــافي في عــــــدة قطـــــاعات بما فـــي ذلك الزراعة والتعدين.

وتتوقع بعثة الصندوق ايضا ان يتراجع التضخم الى اقل من 3 % مع نهاية العام 2014 بعد ان بلغ 3.3 % في العام 2013.

ويرى صندوق النقد الدولي ان التحـــــسن مستمر في تضييق عــــجز الحـــساب الجــاري لمـــــيزان المدفوعات ومــــــن المتوقع ان يــــصل الى أقـــــل من 7.5 %من الناتج المحلي الاجمالي الـــــــعام الحالي.

وشددت كوستيال في ختام بيانها على ان بعثة صندوق النقد الدولي تواصل مناقـــــشاتها البنــــاءة مع الحكومة الاردنـــية من مقر الصندوق فـــي العاصمة الامريكية واشنــــطن، ويتطلع الصندوق الى استمرار الحوار مع الحكومة ويؤكد دعمه لبرنامج الاردن الوطني للاصلاح الاقتصادي.

وبذلك فإن توقـــــعات صندوق النقد الدولي حول النمو الاقتــــــصادي فـــــي الاردن اتجــــــهت نحـــــو الانخـــفاض من 3.5 % العـــــــام الحــــالي في تــــــقريرها الصادر في نيسان الماضي حول آفاق الاقــــتصاد العالمي الى 3.3 % في تقرير المراجعة الاخير.