TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

17 مليون ارباح شركات التأمين الأردنى في النصف الاول

17 مليون ارباح شركات التأمين  الأردنى في النصف الاول


قالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية ،  ادارة التأمين ،ان قطاع التأمين حقق إجمالي أقساط مكتتبة داخل المملكة للنصف الأول لعام 2014 بما قيمته 264 مليون دينار وبنسية نمو مقدارها 8% عن نفس الفترة من العام السابق، تركزت هذه الزيادة في كل من فرع تأمين المركبات بنسبة 11% وفرع التأمين الطبي بنسبة 9%.

واضافت في تقرير اعدته ادارة التأمين لقد ارتفعت الأرباح الفنية للقطاع كما في 30/6/2014 بنسبة 50% عن نفس القترة من العام السابق، حيث بلغت 17 مليون دينار مقارنة بمبلغ 12 مليون دينار، وذلك نتيجة نمو أرباح فروع تأمين المركبات والطبي والحياة.


واشار التقرير الى ان استثمارات الشركات العاملة في قطاع التأمين شهدت ارتفاعاً خلال النصف الأول من العام الحالي لتبلغ 507 مليون دينار أي بارتفاع بنسبة 5% عن نفس الفترة من العام السابق، كما إرتفعت أرباح الإستثمارات لتبلغ 15 مليون دينار بنسبة نمو 33%.


وقالت الوزارة لقد بلغ ربح الموجودات المالية والاستثمارات ما قيمته 15 مليون دينار مقابل ربح بلغ 11 بنسبة نمو 33% مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي والتي نتجت بشكل رئيسي عن ارتفاع القيمة العادلة لبعض الأسهم المملوكة من قبل بعض الشركات وإيراد التوزيعات المقبوضة للأسهم المملوكة من شركات التأمين بالإضافة إلى الأرباح المتأتية من بيع وإيجار الاستثمارات العقارية.


كما بلغت قيمة العوائد المتأتية من خلال الفوائد الدائنة عن طريق الودائع والموجودات المالية بالكلفة المطفأة ما قيمته 12 مليون دينار مقابل عوائد بلغت 10.4 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي والتي ارتفعت بنسبة بسيطة نتيجة ارتفاع قيمة الودائع المحتفظ بها لدى البنوك. و حقق القطاع صافي الربح قبل الضريبة للنصف الأول لعام 2014 ما قيمته 24 مليون دينار مقارنة بأرباح 14 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو 76%.


من جانب اخر بدأت الآثار الإيجابية للتعديلات والإجراءات المتخذه في تطوير تطبيقات التأمين الإلزامي تظهر بشكل واضح، حيث بلغت أرباح فرع تأمين المركبات بشقيه الإلزامي والتكميلي (3.8) مليون دينار كما في 30/6/2014 مقارنة بربح (2.5) مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 52% حيث حققت 16 شركة أرباح.