TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن تبحث توقيع اتفاقية تجارة حرة مع المكسيك

الأردن تبحث توقيع اتفاقية تجارة حرة مع المكسيك

تجري وزارة الصناعة والتجارة والتموين مشاورات واستطلاع رأي للحصول على آراء الاردنيين بخصوص احتمالية مشروع توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاردن والمكسيك. ويعتبر هذا الاستطلاع جزء من عملية تشاور الوزارة مع دوائر الاعمال ،والمنظمات والافراد من الاردنيين بهدف الحصول على المشورة ووجهات النظر حول الاولويات والاهداف والاهتمامات للمساعدة على تحديد نطاق محتمل لاتفاقية تجارة حرة مع المكسيك. بحسب جريدة الدستور

ويأتي العمل على توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين تنفيذا للنتائج المهمة التي حققتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى المكسيك خلال شهر شباط 2014 حيث تم توقيع مذكرة اطارية بدء المفاوضات لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الجانب المكسيكي ، حيث تم عقد الاجتماعات التمهيدية للتفاوض على الاتفاقية يومي 26-27/8/2014 في وزارة الصناعة والتجارة والتموين وذلك بحضور الوفد المكسيكي لتبادل وجهات النظر حول نطاق الاتفاقية.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني قد اكد على اهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن والمكسيك في مختلف المجالات من خلال تعظيم الاستفادة من النتائج التي حققتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى المكسيك خلال شهر شباط الماضي ومباحثاته مع الرئيس المكسيكي وكبار المسؤولين وممثلي القطاع الخاص.

وشدد الحلواني في تصريحات سابقة على ضرورة انجاز ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة جلالته بالسرعة الممكنة وحتى تتحقق طموحات البلدين بان تكون المملكة بوابة المكسيك لدول الشرق الاوسط وان تكون هي بوابة الاردن الى دول امريكا اللاتينية ما يساهم في زيادة حجم التجارة البينية ويحفز على قيام مزيد من الاستثمارات بين البلدين. واشار الى اهمية الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين خلال الزيارة الملكية والتي شملت اتفاقية للتعاون التربوي والثقافي واتفاقية إطار للتعاون التقني ومذكرة تفاهم في المجال السياحي بين الأردن والمكسيك وتوقيع اتفاقية إطارية للتفاوض حول اتفاق التجارة الحرة بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المكسيكية المتحدة بهدف الارتقاء بحجم التجارة بين الجانبين. وقال د. الحلواني ان توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاردن والمكسيك سيعطي التجارة البينية انطلاقة قوية ما سينعكس على التبادل التجاري الذي يتوقع ان يحقق قفزات كبيرة بعد الانتهاء من الاتفاقية ونفاذها.