TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر بورصة عمّان يرتد مرتفعاً بعد جلستين متتاليتين من الهبوط

مؤشر بورصة عمّان  يرتد مرتفعاً بعد جلستين متتاليتين من الهبوط
أغلقت بورصة عمّان بنهاية تعاملات يوم الثلاثاء على صعود وذلك بعد جلستين متتاليتين من الهبوط بدعم من عمليات شراء في أسهم قيادية وسط زيادة في السيولة.
وربح المؤشر العام نحو 8.94 نقطة تعادل 0.41% عند مستوى 2183.49 نقطة.
شهدت معدلات السيولة تحسناً ملحوظاً مقارنة بجلسة أمس الاثنين، حيث زادت قيمة التداول الكلي إلى 11.2 مليون دينار مقابل 6.4 مليون دينار، كما زادت أحجام التداول إلى 13.8 مليون سهم مقارنة بنحو 6.1 مليون سهم من خلال 3895 عقداً.
وقال مهند عريقات المحلل الفنى وخبير أسواق المال فى إفادة لــــ "مباشر": "ارتفاع المؤشر جاء كردة فعل طبيعية لتحسن مؤشر السيولة مقارنة بالأيام السابقة، حيث تحرك ضمن مسار صاعد طوال فترة الجلسة رغم البداية الضعيفة وسط إقبال حذر على عمليات الشراء وبناء المراكز في انتظار مزيد من الثقة والإستمرارية خلال الجلسات القادمة، ولذلك تعتبر جلسة اليوم الأنشط إذا ما قورنت بآخر 5 جلسات".
وأضاف: "يلاحظ كيف عاد المؤشر ليغلق بالقرب من منطقته المفضلة 2185 والتي حاول مراراً وتكراراً في تجاوزها حيث تعتبر محاولة اليوم هي العاشرة له على التوالي، وتشكل هذه المستويات مقاومة فنية تدفع المؤشر باستمرار للخلف ولذلك فهي أصبحت مستويات مهمة جداً ويجب مراقبتها لمعرفة توجهات السوق خلال المرحلة القادمة".
وحول التحليل الفني لحركة المؤشر العام: ذكر عريقات: "أغلق المؤشر على ارتفاع ولكنه لا يزال بلا مسار حقيقي حتى الأن وإن الحركة مازالت أفقية حيث الأصل أن تتحرك هذه المتوسطات صعوداً أو هبوطاً ضمن خطوط متوازية، وبناءاً على هذه المعطيات الفنية يتوقع أن يستمر السوق بحركته البطيئة وضمن تغييرات سعرية محدودة الا أن يحصل إختراقاً لمستوى المقاومة 2206 أو كسراً لمستوي الدعم 2145 نقطة".
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 128 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 51 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و40 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
زاد سهم البنك العربى، ذو الوزن الثقيل، بنسبة 0.11% عند مستوى 9.50 دينار.
ارتفع سهم مناجم الفوسفات بنسبة 0.79% إلى 6.40 دينار. كما ارتفع سهم البوتاس العربية بنسبة 2.65% إلى 27.92 دينار.
ارتفع البنك الأهلى الأردنى بنسبة 0.72% إلى 1.39 دينار، فيما انخفض سهم حديد الأردن دون مستوى دينار بنسبة 2% إلى 0.98 دينار.
أما على مستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 1.03%، وارتفع الرقم القياسي القطاع المالي بنسبة 0.22%، وانخفض الرقم القياسي قطاع الخدمات بنسبة 0.08 %.