TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: إيجارات العقارات في "دبي" تواجه ضغوطاً في ظل وفرة المعروض

تقرير: إيجارات العقارات في "دبي" تواجه ضغوطاً في ظل وفرة المعروض
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

نمو في الإيجارات على مساحات التجزئة 10% في الربع الأول

"قطاع الفنادق" أكبر المتأثرين من ارتفاع المعروض

دبي - مباشر: قال تقرير عقاري صادر شركة "إم بي إم" العقارية، ذراع إدارة العقارات التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي،عن وجود احتمالية لمواجهة أسعار إيجارات العقارات السكنية في دبي ضغوط بعد الاستقرار الذي شهدته على مدى الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2015، نظراً للعدد الكبير من العقارات السكنية الجديدة المتوقعة أن تدخل السوق في الأشهر القادمة.

وبحسب التقرير، تلقت "مباشر" نسخة منه، استقبلت سوق العقارات ألفين شقة وفيلا سكنية جديدة، من المتوقع أن تشهد أيضاً 19,400 ألف وحدة سكنية جديدة خلال الفترة المتبقية من السنة الحالية، الأمر الذي سيؤثر على أسعار إيجارات ومبيع المساكن، ويشجع المطورين على استهداف عقارات ميسورة التكلفة بالنسبة للمشترين.

وأضاف"التقرير" أن متوسط أسعار إيجارات الشقق في دبي قد ارتفع بنسبة 1% على أساس ربع سنوي، وبنسبة 5% على أساس سنوي، بينما هبطت أسعار إيجارات الفلل في بعض المشاريع، بنسبة 5% خلال الربع الأول من العام الجاري.

ورغم أن أسعار مبيع العقارات السكنية عموماً قد شهدت انخفاضاً على أساس ربع سنوي، إلا أنها ظلت ضمن المستوى الإيجابي عموماً على أساس سنوي. وفي ظل وفرة المعروض الجديد، من شأن رسوم التمويل العقاري الجذابة، وخطط السداد الميسّرة، أن تسهم في ظهور ما يعرف بـسوق المشترين.

و قال بول مايسفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة "إم بي إم" العقارية، : "يفرض الكم الكبير من المشاريع الجديدة في سوق دبي تحدياً منطقياً، يتمثل في ضرورة أن تتحلى العقارات المعروضة بمواصفات قادرة على استمالة المشترين وإقناعهم بالقيمة الاستثمارية التي تنطوي عليها. 

وأضاف يقتضي هذا التّحول إلى العقارات ميسورة التكلفة بالنسبة للمشترين، وبالأخص تلك التي تتواجد في مكان قريب من الموقع الذي سيستضيف معرض ‘اكسبو 2020’، والتركيز على الحوافز والمواصفات الفريدة وخصوصاً بالنسبة لشريحة المنازل الفاخرة. 

وتوقع أن يستفيد المشترون من هذه التوجهات، وأن تحظى باستحسانهم".

وشهدت شريحة المكاتب التجارية انطلاقة قوية في مطلع العام، حيث ارتفعت إيجارات العقارات الفاخرة بأكثر من 10% على أساس سنوي، كما تحسنت معدلات الإشغال، الأمر الذي يمثل مؤشراً إيجابياً يعكس التأثير المحدود لانخفاض أسعار النفط على السوق، وذلك في الوقت الذي سيتواصل فيه ظهور مراكز تجارية جديدة في مناطق مثل "البرشاء" و"تيكوم"، مع استمرار الحكومة باتخاذ خطوات أخرى لاستقطاب رواد الأعمال، وتسهيل إطلاق المشاريع التجارية.

و حافظت مساحات التجزئة المميزة في دبي على معدل طلب عالٍ، مع نمو في معدل الإيجارات بنسبة 10% خلال الربع الأول من العام الجاري.

 ومن المتوقع أن يحافظ القطاع على قوته في ظل إطلاق مبادرات متنوعة لاستقطاب عدد أكبر من السواح، إضافة إلى التطوير المتواصل للمساحات المخصصة لنقاط بيع التجزئة والمخازن التجارية الصغيرة التي تحظى بإقبال واسع من قبل السكان المحليين.

بينما تأثر قطاع الفنادق بارتفاع المعروض من غرف فنادق الخمس نجوم، وانخفاض عدد السياح الروس، خلال الفترة الأولى من عام 2015، حيث تراجع معدل العائد على الغرفة بنسبة 9% في الربع الأول مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

 وعلى كل حال، فإن في ظل تركيز الحكومة على قطاعات جديدة مثل السياحة الإسلامية والسياحة السينمائية، مع ارتفاع عدد السياح القادمين من الصين بشكل كبير، تبقى التوقعات المستقبلية إيجابية على المديين القصير والمتوسط.