TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي"يواصل خسائره للجلسة الرابعة متجاهلا تحسن "النفط"

"دبي"يواصل خسائره للجلسة الرابعة متجاهلا تحسن "النفط"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي جلسة الثلاثاء باللون الأحمر، مواصلا خسائره للجلسة الرابعة على التوالي، في ظل أداء سلبي لقطاعاته الرئيسية بقيادة العقارات والبنوك، وذلك رغم ارتداد أسعار النفط.

وأغلق المؤشر العام للسوق متراجعا بنسبة 0.83% فاقداً 31.37 نقطة من قيمته، هبط بها إلى مستوى 3757.5 نقطة، ليبتعد عن مستويات الـ 3800 نقطة التي تخلى عنها أمس الإثنين.

وقال مُحللون لـ "مباشر" إن مستويات السيولة المتدنية بأسواق الإمارات بالفترة الحالية، قد لا تساعد الأسواق على التماسك، والخروج من حالة السلبية التي تسيطر عليها.

وارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة ليوم الثلاثاء، بعد هبوط حاد في الجلسة السابقة، ليصعد خام برنت إلى 60.35 دولاراً للبرميل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" فادي الغطيس إن غياب السيولة لازالت يضغط على الأسواق الإماراتية بالإضافة إلى بعض الأنباء التي تتعلق بمشاريع شركات معينة، ليسيطر الاتجاه الأفقي على إجمالي حركة الأسهم.

وأضاف الغطيس في إفادة لـ"مباشر" أن الأسواق تشهد حالة من المضاربة السلبية من قبل بعض المحافظ، لتجميع بعض الأسهم عند مستويات مناسبة، للاستفادة من التوزيعات المجزية، وهو ما يبرر تراجع أسهم قدمت أو تستعد لتقديم توزيعات مغرية.

وجاءت خسائر سوق دبي في ثالث جلسات الأسبوع مصحوبة باستمرار تدني السيولة، لتصل قيم التداول إلى 409.65 مليون درهم، بكمية تداول بلغت حوالي 261 مليون سهم، من خلال 4.64 ألف صفقة.

وتصدر "النقل" الخسائر القطاعية بنهاية الجلسة، بتراجع نسبته 2.26%، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 1.8%، وبلغت خسائر قطاع البنوك 0.75%، وأغلق قطاع العقارات متراجعا بنسبة 0.74%.

وفي المقابل، اقتصرت اللون الأخضر على قطاعي السلع والاتصالات، حيث أغلق الأول مرتفعا بنسبة 3.23%، وسجل الثاني ارتفاعا نسبته 0.78%.

وبيّن الغطيس أن أحجام التداول المتواضعة مع الاتجاه النزولي للأسهم، جعل سوق دبي يتماسك ليبقى فوق نقطة الدعم 3750، مشيراً إلى أن جلسة الغد إلى جانب جلسة نهاية الأسبوع ستكون مهمة للأسواق إذا استطاعت المحافظة على مستويات إقفالها الحالية.

وعلى مستوى الأسهم، تصدر الخليج للملاحة القائمة الحمراء، متراجعاً بنسبة 9.88%، تلاه مصرف عجمان بنسبة 6.55%، وسجل الإمارات دبي الوطني وأرابتك ودبي الإسلامي تراجعا نسبته 1.3% و0.67% و0.6% على التوالي.

أما قائمة الأسهم الرابحة فقد تصدرها سهم دبي باركس بارتفاع نسبته 3.94%، وحقق سهم إعمار أقل المكاسب بنسبة ارتفاع بلغت 0.13%.

وقال فادي الغطيس لـ "مباشر" إن تراجع سوق دبي دون نقطة الدعم سيفتح الباب أمام استمرار هبوطه إلى مستويات 3600 نقطة، وفي حالة التماسك، فقد يقفز إلى مستوى 3950 وصولا إلى مستويات الـ 4000  نقطة.

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" أن سوق أبوظبي يعتبر أوفر حظاً من دبي ،لعدة أسباب من أهمها أن توزيعات القطاع المصرفي لازالت تلقي بظلالها على الأداء رغم تأثير قطاع العقارات الذي يتسم غالبا بالمضاربات.