TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون لـ"مباشر" : عودة"السيولة" مرهون بدخول "مؤسسي"

محللون لـ"مباشر" : عودة"السيولة" مرهون بدخول "مؤسسي"
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من: بدور الراعي

أبوظبي-مباشر: قال المدير العام لمركز الشرهان للأوراق المالية والسندات ،لـ"مباشر" إن تراجع مستويات سيولة التداولات على مدى الأيام الماضية قد جاء إثر سيطرة حالة الحذر والترقب التي تسود المستثمرين من الأفراد والمؤسسات في ظل انتظارههم لمرحلة استحقاق توزيعات الارباح التي كانت قد أعلنت عنها الشركات والبنوك المدرجة في وقت سابق .

وأضاف جمال عجاج لـ"مباشر"، أن الأسواق الإماراتية تحتاج في الوقت الحالي الي عاملين مهمين حتى تسترد مكاسبها مرة أخرى  وهما عدم تأثر أسهم البنوك بتراجعات القطاع العقاري في المرحلة المقبلة مؤكداً ان الأسواق بحاجة إلى سيولة أكبر من أجل تجاوز الحواجز الحالية وبالتالي الارتفاع إلى مستويات أعلى .

وتوجه الاستثمار المؤسسي للبيع بسوق أبوظبي المالي بنهاية تعاملات الأربعاء،مقابل عمليات شرائية قام بها الأفراد.

وبلغت مشتريات الأفراد 59.8 مليون درهم مقابل عمليات بيعية بـ49.75 مليون درهم بحصيلة شراء بلغت 10 مليون درهم.

وقامت المؤسسات بالشراء بقيمة 32.44 مليون درهم مقابل مبيعات بـ42.5 مليون درهم بصافي بيع 10 مليون درهم.

وقال وائل درويش المدير العام لـ"مباشر تريد " ،في اتصال هاتفي لـ"مباشر" ،إن المؤسسات الاستثمارية سوف تضطر لشراء الأسهم على أسعارها الحالية في حال عدم انخفاضها وذلك لاقتناص فرصة الحصول على التوزيعات قبيل موعد الاستحقاق الي يمكن ان يمتد حتى شهر مارس،بينما تسعى المؤسسات الأجنبية للشراء على سعر أقل مما هو عليه .

ويرى المدير العام لـ"مباشر تريد"  أن توجه السوق المستقبلي رهن تحرك الاستثمار المؤسساتي الذي لن يبيع أسهمه في الوقت الحالي لحين موعد استحقاق التوزيعات، في حين لن يشتري الجزء المتبقي إلا حين انخفاض أسعار الاسهم إلى معدلات أقل، بينما سيضطر هؤلاء للقبول بالأسعار الحالية في حال استمرار التوجه الأفقي للاستفادة من التوزيعات.

وأضاف درويش أن الغالبية المسيطرة على التداولات في الأسواق  خلال الفترة الماضية جاءت من الأفراد لأن هنالك عزوفاً من المؤسسات الاستثمارية من الدخول إلى الأسواق لاعتقادهم بأن السوق يمر بحالة تصحيح ، في حين نرى عدم تفاعل الأسواق مع الاخبار الايجابية .

وأكد  درويش  أن المستثمرين لن يبيعوا على هذا المستوى من الأسعار، غير أن هنالك بعض عمليات البيع المحدودة من قبل المستثمرين الافراد وهذا يدل على ان المستثمرين أصبحوا أكثر وعياً وتفهماً للسوق .

أنهى المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي تعاملات جلسة الأربعاء على ارتفاع نسبي مدعوماً بنمو قطاع العقارات والبنوك منذ التعاملات المبكرة ،بعدما سجل انخفاضاً لأربع جلسات متتالية في ظل تداولات ضعيفة بالمقارنة بجلسة الثلاثاء.

وارتفع المؤشر العام بنسبة 0.22% بمكاسب وصلت الى 10.16 نقطة بوصوله لمستوى 4631.19 نقطة .