TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يعاود خسائره الأسبوعية وسط غياب المحفزات

"دبي" يعاود خسائره الأسبوعية وسط غياب المحفزات
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: جاء أداء سوق دبي المالي سلبيا خلال الأسبوع الثالث من شهر فبراير، ليعاود خسائره الأسبوعية، في ظل غياب المحفزات بعد انتهاء غالبية الشركات الكبيرة من الإفصاح عن نتائجها المالية.

وسجل المؤشر العام للسوق تراجعا نسبته 1.17% خلال الأسبوع فاقدا حوالي 46 نقطة من قيمته هبط بها إلى مستوى 3,857.66 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 3,903.38 نقطة.

وشهد السوق أداء متذبذبا على مدار جلسات الأسبوع، حيث بدأ تداولاته بارتفاع ملحوظ بجلسة الأحد، تلاه جني أرباح مبالغ فيه يوم الإثنين وعاد إلى المكاسب مرة أخرى، ثم عاود هبوطه، حتى أنهى آخر جلسات الأسبوع على شبه استقرار.

ويرى المحللون أن انتهاء غالبية الشركات القيادية بسوق دبي من الإفصاح عن نتائج الأعمال، قد أدى إلى غياب المحفزات عن السوق، إلى جانب تقلبات أسعار النفط.

وقال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، لـ "مباشر" إن سوق دبي المالي يعاني من غياب المحفزات الحقيقة بالفترة الأخيرة بعد اقتراب الشركات من الإفصاح عن نتائجها المالية.

وجاءت خسائر المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع في ظل تراجع شبه جماعي شمل جميع القطاعات باستثناء قطاع الاتصالات، الذي نجا وحيدا رغم خسائره بالجلسة الأخيرة.

وتصدر قطاع الصناعة خسائر القطاعية بتراجع نسبته 9.78% تلاه قطاع البنوك بنسبة 2.37%، وجاء قطاع الاستثمار متراجعا بنسبة .72%، وبلغت خسائر العقارات 0.61%، في حين كانت مكاسب الاتصالات في حدود 0.2%.

ومن جانبه، قال المحلل بأسواق المال وضاح الطه، في إفادة لـ "مباشر" إن تراجعات سوق دبي بالفترة الأخيرة تعود إلى الارتباط النفسي بأسعار النفط والأسواق العالمية، إلى جانب سيطرة المضاربات، وغياب الاستثمار المؤسسي طويل المدرى.

وعلى مستوى الأسهم، جاءت خسائر العقارات بضغوط من أرابتك الذي تراجع بنسبة 3.45% ليهبط إلى مستوى 3.080 دراهم، في حين سجل إعمار مكاسب أسبوعية بنسبة 2.48% ليصل إلى مستوى 7.430 دراهم.

أما خسائر قطاع البنوك، فقد جاءت بضغط مباشر من دبي الإسلامي الذي حقق تراجعا نسبته 1.16% في ظل تراجع هامشي لسهم الإمارات دبي الوطني لم يتجاوز 0.11%.

وسجلت جميع أسهم قطاع الاستثمار أداء سلبيا خلال الأسبوع، بقيادة دبي للاستثمار الذي تراجع بنسبة 0.4%، في حين بلغت خسائر سهم سوق دبي المالي 0.49%.

وجاءت خسائر مؤشر السوق خلال الأسبوع مصحوبة بنمو السيولة مقارنة بالأسبوع الماضي، لتصل قيم التداول إلى 3.4 مليارات درهم، مقابل حوالي 3 مليارات درهم بالأسبوع الماضي، بنمو نسبته 14% ليرتفع متوسط القيم إلى 687 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وارتفعت كميات التداول إلى 1.9 مليار سهم، مقابل 1.85 مليار سهم كانت بالأسبوع الماضي، بنسبة نمو بلغت 3.2%، ليصل متوسط الكميات بالجلسة الواحدة إلى 381.5 مليون سهم.