TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يلتقط أنفاسه في اللحظات الأخيرة

"أبوظبي" يلتقط أنفاسه في اللحظات الأخيرة
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:استطاع المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي المالي أن يستعيد مكاسبه الصباحية مرة أخرى، بعد ضغوط صانع السوق في منتصف التعاملات،بفضل ارتفاعات قطاع الطاقة والبنوك التي عوضت جانب من تلك الخسائر.

وارتفع المؤشر بنسبة 0.30% ليربح 13.79 نقطة بوصوله لمستوى 4661 نقطة .

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ثنك للدراسات المالية لـ"مباشر" ،إن ما حدث في جلسة الأمس كان خارج عن التوقعات،وغير مبرر ،ولكن الاسواق استطاعت اليوم التماسك والاحتفاظ بمستويات دعم مهمة .

وأضاف فادي الغطيس أنه قد يكون للعامل الجيوسياسي سبب في هبوط الأسواق، لكن يبدو عامل المضاربات أكثر .

وقامت القوات المسلحة المصرية فجر الإثنين بشن هجمات جوية على مواقع تخضع لسيطرة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في ليبيا، ردا على مقتل 21 مصريا يعملون داخل ليبيا.

وأوضح الغطيس ان السوق شهد عمليات شراء استباقية لبعض الأسهم المهمة ، مما شجع المضاربين على البيع عند مستويات أعلى، مستغلين الجو السلبي المتعلق بالوضع الجيوسياسي.

وشهدت التداولات اليوم تراجع بالمقارنة مع جلسة الإثنين لتصل إلى 71.20 مليون سهم مقابل 138.65 مليون سهم ،وبقيمة 181.75 مليون درهم مقارنة بـ268.16 مليون درهم موزعين على 1.452 ألف صفقة.

وارتفع بالمؤر قطاعين فقط ،في حين تراجع ثلاثة أخرون  وسط استقرار لأربعة قطاعات أخرى.

وعن مستويات التداول أفاد الغطيس بأنه كانت ضعيفة اذا ماقورنت بتداولات الجلستين الماضيتين ،ولكن بشكل عام فإن متوسط التداولات عامة منذ بداية العام يعتبر جيداً.

وأضاف الغطيس أم معظم المستثمرين لازالوا متخوفين من الدخول في الأسواق عند هذه المستويات ،فمعظمهم ينتظر اختراق مستويات 4000 نقطة بسوق دبي ،وأبوظبي عند 4700 نقطة ،وفي حالة اختراق تلك المستويات سنشهد  زخم في التداولات خلال الفترة المقبلة.

 من جهته قال المدير العام لمركز الشرهان للأوراق المالية والسندات جمال عجاج لـ"مباشر" ان الارتفاع الذي سجلته الاسواق اليوم كان محاطاً بالحذر والتردد من قبل المتداولين.

ورفع من مكاسب أبوظبي اليوم قطاع الطاقة بنحو 1.46% ،مدعوماً بسهم "دانة غاز" بنحو 2.17%،وسط استقرار لسهم "طاقة" .

وارتفع قطاع البنوك بنسبة 0.5%،بمساهمة أبوظبي الإسلامي بنسبة 1.55%،والخليج الأول بنسبة 0.85%،إضافة الى ارتفاع "أبوظبي التجاري" بنسبة 0.53%.

وأفاد عجاج  بأن عمليات جني أرباح السريعة بمنتصف الجلسة تقريباً  كانت واضحة خاصة على أسهم العقارات  خصوصاً بعدما افتتحت أسواق النفط على ارتفاع  وهو ما يؤكد أن أسواقنا ومنذ قرار أوبك بتثبيت إنتاجها، صارت أكثر حساسية تجاه أسعار النفط.

وأضاف جمال عجاج ، أن أداء الشركات وتوزيعات أرباحها لا تبرر هذا التذبذب لكن هناك مضاربين يستغلون الأجواء غير المواتية لتحقيق أرباح سريعة.

وتوقع المحللون، في تصريحات لـ "مباشر" أن تشهد أسواق الأسهم الإماراتية أداء متذبذبا بجلسة الثلاثاء يكون أقرب إلى التراجع، في ظل عدم وجود محفزات حقيقة تدعم الأسواق.

وتصدر الخاسرين قطاع الاستثمار بنسبة 1.64%،بفعل سهم "الواحة كابيتال" بنفس النسبة.

وقلصت تراجعات "العقاري" من مكاسب السوق بنسبة 0.04% ،بضغط من سهم"الدار العقارية" بنحو 0.38%،وقلصت ارتفاعات "اشراق" من خسائر القطاع بنسبة 2.44%.

وتصدر قطاع البنوك نشاط التداولات بنحو 82.55 مليون درهم ،لتشكل مانسبته 45.42%،بفضل تداولات "الخليج الأول" بنحو 35.52 مليون درهم لتسهم بـ43% من إجمالي سيولة القطاع.

وأغلق سوق العاصمة أبوظبي باللون الأحمر بجلسة الاثنين ، بعد جلستين من المكاسب، بفعل هبوط جماعي لكافة القطاعات تصدرها قطاع الطاقة في ظل تراجع النفط وتوتر الأحداث السياسية في ليبيا.