TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي"يتراجع بفعل جني أرباح"متوقع"

"أبوظبي"يتراجع بفعل جني أرباح"متوقع"
الصورة من:رويترز-اريبيان أي

من:بدور الراعي

أبوظبي-مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة الثلاثاء على تراجع طفيف وسط شح في التداولات بالمقارنة مع تعاملات الإثنين ،من خلال عمليات جني أرباح خاطفة على  قطاعي البنوك والعقارات ،ليتجاهل ارتفاعات الطاقة والاتصالات.

وانخفض المؤشر العام بعد جلستين مرتفعتين على التوالي ،بنسبة 0.41% بخسارة 19.13 نقطة من قيمته، محتفظاً بمستويات الـ4600 نقطة بوصوله لـ4627.91 نقطة.

وعلى صعيد التداولات شهدت تراجعاً مقابل جلسة أمس لتلامس أدنى مستوياتها منذ أسبوع ،حيث تم التداول على 77.35 مليون سهم مقابل 139.6 مليون سهم ،وبقيمة 175.9 مليون درهم مقابل 233.33 مليون دره بنهاية تعاملات الإثنين.

وقال المحلل المالي وعضو الجمعية الأمريكية للمحللين الفنيين،حسام الحسيني أن الأسواق شهدت اليوم شح في التداولات والتي لم تتجاوز حتى المليار درهم للسوقين .

وعزى الحسيني انخفاض معدلات التداول لعدم وجود رؤية واضحة تجاه مسار السوق حتى تلك اللحظة ،إضافة إلى عدم إعلان الشركات الثقيلة عن نتائجها المالية حتى الأن مثل اعمار وأرابتك والدار .

وأضاف الحسيني أن  الأسواق تتداول حالياً عند القمم، وليس سهلاً أن يتمكن سوق دبي المالي من تجاوز مستوى 4000 نقطة و في حال تجاوزه بحجم السيولة الضعيف الحالي، سيكون تجاوزاً وهمياً، وسرعان ما يعود إلى الهبوط.

من جهته قال المحلل بأسواق المال ،طارق عيسوي لـ"مباشر" عيسوي أن لازالت الاسواق  تتداول  في الاتجاه الصاعد منذ بداية إعلان النتائج مما يعكس ثقة المتداولين بنتائج أرباح الشركات.

ولفت المحلل طارق عيسوي أن  استقرار اسعار النفط عالمياً ساهم اليوم  في التأثير بالإيجاب على أسواقنا المحلية في الأيام القليلة الماضية.

وأشار الحسيني الى ان الفترة التى منحتها هيئة الاوراق المالية والسلع تعتبر طويلة جداً والتي قد تمتد الى ثلاثة أشهر بالنسبة للنتائج السنوية وهو ما يؤثر على تداولات المستثمرين .

 وأوضح الحسيني أن الأسواق تحتاج إلى محفزات قوية لا تتوافر في المرحلة الحالية، بعدما أوشكت الشركات عن الانتهاء من الإفصاح عن نتائجها وتوزيعات أرباحها، ولم يتبق سوى الشركات العقارية القيادية، ومع ذلك لم تتفاعل الأسواق بالإيجابية الكافية حتى الآن مع هذه المعطيات.

وتراجع أداء 6 قطاعات اليوم بصدارة "الصناعي" بنسبة 1.67%،من خلال سهم "أركان لمواد البناء" بنسبة 4.76%،وسيراميك رأس الخيمة" بنحو 3.12%.
وعمًقت تراجعات العقاري من خسائر المؤشر بنسبة 0.86%،بضغط من سهم اشراق العقارية بنحو 1.16%،اضافة الى "الدار العقارية" بـ0.77%،وبصدارة رأس الخيمة العقارية بـ1.27%.

وسجل قطاع البنوك تراجعا بنسبة 0.54%،من خلال سهم أبوظبي التجاري بـ1.23%،وأبوظبي الوطني بـ1.08% .
وفي المقابل لم يرتفع سوى 6 أسهم تصدرهم "رأس الخيمة للدواجن والعلف" بنسبة 14.17% ،بعد الاعلان عن النتائج المالية السنوية .

وأكد حسام الحسيني  أن الأفراد يسيطرون على أداء السوق في الوقت الحالي في غياب للاستثمار المؤسسي الذي ينتظر أيضاً النتائج المالية للشركات الكبيرة لضخ المزيد من السيولة في الأسواق.

وأكد الحسيني أن المضارب اليومي هو الذي يوجد في الأسواق حالياً، ويجد الفرصة في التحركات اليومية بالبيع عند مستويات سعرية أعلى، والعودة للشراء عند مستويات أقل.

وكان المؤشر  قد سجل ارتفاعاً بنسبة 0.55% بجلسة أمس إلى مستويات الـ4647.04 نقطة ليربح من خلالها 25.49 نقطة .

وارتفع قطاع الطاقة" بنسبة 1% مدعوماً بسهم "دانة غاز" بنسبة 2.13%،ليتجاهل هبوط "طاقة" بنحو 1.25%.

وسجل قطاع البنوك أعلى نشاط للتداولات بنحو 76.20 مليون درهم من خلال سهم"بنك الخليج الأول" الذي تداول بقيمة 58.54 مليون درهم.