TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يتمسك بالأخضر بنهاية التعاملات بفضل القياديات

"أبوظبي" يتمسك بالأخضر بنهاية التعاملات بفضل القياديات
الصورة من: رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي - مباشر: انهى المؤشر العام لسوق أبوظبي تعاملات جلسة الإثنين على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي متمسكاً بمستويات الـ4600 نقطة ،بفضل من ارتفاعات قطاع العقارات والبنوك والاتصالات.

وسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 0.55% الى مستويات الـ4647.04 نقطة ليربح من خلالها 25.49 نقطة .

وقال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إن أسواق الأسهم الإماراتية تشهد عمليات دخول بالفترة الأخيرة، طمعا في الحصول على توزيعات الأرباح التي أعلنت عنها الشركات الكبيرة، خاصة البنوك.

وأضاف مسلم، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" إن ارتفاعات النفط بالفترة الماضية قد أعطت دفعة للأسواق، ولو على المستوى النفسي، كما أن عرض الأسهم عند مستويات عالية، خاصة تلك الأسهم التي أعلنت شركاتها عن توزيعات، قد دفع بالأسعار إلى أعلى.

و قال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال إن ارتفاعات ثبات أسعار النفط عند مستويات مرتفعة، بالفترة الماضية، قد أعطى نوعا من التفاؤل لأسواق الأسهم الإماراتية، إلى جانب التوزيعات.

وأضاف قاقيش، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أنه كان هناك تركز من قبل المستثمرين بسوق أبوظبي على الأسهم التي لديها توزيعات، ولكن الوضع اختلف في دبي، الذي لاحظنا فيه تركيز النشاط على الإدراجات الجديدة.

وسجلت التداولات تراجعاً مقابل جلسة الأحد لتصل الى 139.569 مليون سهم وبقيمة 333.4 مليون درهم مقابل التداول على 189.20 مليون سهم وبقيمة 259.264 مليون درهم .

وأشار المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إلى أن تراجع مستويات السيولة بجلسة الاثنين، قد لا يساعد الأسواق على مواصلة مكاسبها بالفترة القادمة.

وعززت ارتفاعات المؤشر قطاع العقارات بنسبة 1.42%،من خلال سهمي اشراق العقارية والدار بنسبة 2.38% و 1.56% لكل منهما على التوالي.

وارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 0.90% من خلال سهمه "اتصالات " مرتفعاً بنفس النسبة.

وسجل قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 0.44% مدعوماً بسهم أبوظبي التجاري بنسبة 1.39%،وأبوظبي الوطني بنسبة 0.72%،و أبوظبي الاسلامي بنحو 0.38%.

بينما قلًصت تراجعات "الطاقة" من ارتفاعات المؤشر ليتصدر التراجعات بنسبة1.40%،بفعل سهم "دانة غاز" بنسبة 2.08%.

وكان قطاع الصناعة الاكثر نمواً بنسبة 1.83%،من خلال سهم "سيراميك رأس الخيمة" مرتفعاً بنسبة 6.67%.

وتصدر القطاع العقاري الأنشط تداولاً بنحو 124.8 مليون درهم من خلال تداولات سهم "اشراق العقارية" بنسبة 69.43 مليون درهم ،الدار العقارية بقيمة تداول 41 مليون درهم.

وعن توقعاته لأداء الأسواق الإماراتية بالفترة القادمة، قال مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال إنه من المرجح أن نرى عمليات جني أرباح، بعد الارتفاعات المتتالية، في ظل اتجاه النفط إلى التراجع، وهبوط الأسواق العالمية.

وتوقع رضا مسلم، في حديثه لـ "مباشر" أن تتجه الأسواق الإماراتية إلى عمليات جني أرباح اعتبارا من جلسة غد الثلاثاء، بعد الارتفاعات المتتالية، خاصة من قبل المضاربين الذين يسعون إلى الأرباح السريعة ولا ينتظرون الحصول على التوزيعات.