TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يلامس أعلى مستوياته في خمسة أسابيع

"أبوظبي" يلامس أعلى مستوياته في خمسة أسابيع
الصورة من:رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:استطاع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي أن ينهي تعاملات منتصف الأسبوع لجلسة الثلاثاء داخل المنطقة الخضراء ،استكمالاً لرحلة الصعود منذ مطلع الجلسة ليقترب من حاجز الـ4600 نقطة  بدفعة قوية من قطاعي العقاري والطاقة والبنوك.

ونجح المؤشر العام في الاغلاق عند مستويات الـ4591.73 نقطة رابحاً من خلالها 65.27 نقطة بنسبة ارتفاع 1.44%،ليلامس أعلى مستوى له منذ 26 جلسة منذ جلسة 28 ديسمبر الماضى اغلق حينها عند مستويات الـ4595.95 نقطة.

وعززت ارتفاعات المؤشر اليوم صعود القطاع العقاري بنسبة 5.52% من خلال سهم الدار العقارية بنسبة 5.65%،واشراق العقارية بنسبة 3.80%.

ومن جهته قال المحلل المالي ،وضاح الطه أن أداء الاسواق اليوم  دليل قوي على أن اسواق الامارات لازالت مرتبطة بشكل كبير مع الأسوف العالمية في ظل استمرار ارتداد اسعار النفط ،والاسواق الامريكية خاصة بعد عمليات جني الأرباح الواضحة .

وأضاف وضاح الطه لـ"مباشر" ان النتائج المالية للشركات أيضاً شكًلت عامل محفز قوي مع بقية العوامل ،مضيفاً أن تفاعل المستثمرين مع النتائج لم يأت اليوم الا مع محفزات خارجية .

وأشار في حديثه لـ"مباشر"  الى أن هذه التفاعل يعطي اشارات على وجود انتقائية في التداول على شركات بعينها، وإن كان هناك شبه إجماع على أن نتائج الشركات للربع الأول ستحدد مسار السوق للعام الحالي، حيث يعتمد مدراء المحافظ الاستثمارية على مدى تأثر أرباح الشركات المدرجة بتراجعات اسعار النفط.

وأضاف جمال عجاج لـ"مباشر" أن الجيد في جلسة اليوم أنه لايوجد قفزات سعرية الأمر الذي يعطي اشارة بأن المستثمرين يتعاملون بحكمة تجاه الأسهم .

وسجل قطاع الطاقة ثاني ارتفاعات اليوم مدفوعاً بسهمي "طاقة" و"دانة غاز" بعد ارتفاع أسعار النفط بنهاية تداولات الاثنين .

وارتفع قطاع البنوك بنحو 1.55% ،مدعوماً بـ"الخليج الاول" بنسبة 2.61%،و"ابوظبي الوطني" بارتفاعات 1.87%.

وكان قطاع الاستثمار أقل الرابحين بنسبة 1.29%،من خلال سهم"الواحة كابيتال" بنفس النسبة .

وتراجع أداء 3 قطاعات أخرى تصدرهم "الصناعة" بنسبة 2.02%،بضغط من "جلفار" بنسبة 6.58%،وأركان لمواد البناء بنسبة 2.73%.

وهبط قطاع السلع بنسبة 0.92% من خلال سهم "أغذية" بنسبة 1.15%.

من جهته قل المدير العام لمركز الشرهان للأوراق المالية ،أن تصريحات الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي اليوم أسهمت بشكل كبير في تحسن مستويات التداولات مما دخل طمأنينة في نفسو المتداولين .

وأكد الرئيس التنفيذى لسوق أبوظبي على تطبيق نظام صانع السوق بهدف تفعيل دور سوق رأس المال في أبوظبي.

وعلى صعيد التداولات شهدت ارتفاع مقارنة بتعاملات الإثنين لتصل الى 321.51 مليون درهم مقابل 171.25 مليون درهم ،وبأحجام تداول وصل الى 191.63 مليون سهم وبقيمة 101.535 مليون سهم موزعين على 2.853 ألف صفقة.

وأشار المحلل المالي وضاح الطه ان مع الارتدادات التي سجلتها أسواق الامارات اليوم تبقى ملاحظة ان التداولات لاتزال دون مستويات السيولة اذا ماقورنت بالفترة ذاتها من العام الماضي خاصة في الربع الأول من كل العام والتي تشهد غالبا اعلى مستويات للتداولات في كثير من الاسواق،محذراً من أن تبقى التداولات على نفس المستويات.

وحاز القطاع العقاري على نصيب الأسد من التداولات بنحو 192 مليون درهم لتشكل 60% من اجمالي سيولة السوق من خلال سهم "الدار العقارية" بنحو 88.21 مليون درهم لتشكل 46%.

وتوقع المدير العام لمركز لشرهان ان تواصل الأسواق حتى نهاية الاسبوع تلك الارتفاعات في ظل وجود استمرم تلك المحفزات الخارجية وبوادر بتحسن انتاج النفط وتخفيض الانتاج.

وأكد المحلل بأسواق المال وضاح الطه  ان تنظر  السيولة خارج الأسواق في  ظل انتظار اتضاح الرؤية التي يتوقع أن تكون في النصف الثاني من العام، في حال ارتداد أسعار النفط نحو الصعود كما هو متوقع.

واعتبر نجاح الأسواق في التداول بحركة أفقية في مستوياتها الحالية، أمر جيد بهدف تكوين قاعدة يمكن البناء عليها، مما تمهد لصعود قوي مع تطورات إيجابية تشهدها الأسواق.