TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: توقعات بتماسك الأسهم الإماراتية في ظل ارتفاع النفط

محللون: توقعات بتماسك الأسهم الإماراتية في ظل ارتفاع النفط
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

الإمارات ـ مباشر: توقع المحللون، في تصريحات لـ "مباشر" أن تتماسك أسواق الأسهم الإماراتية مرة أخرى خلال جلسة الثلاثاء، في ظل اتجاه أسواق النفط إلى الصعود، إلى جانب الأداء الإيجابي لسوق الأسهم السعودية.

وتعرضت الأسواق أمس الاثنين لأداء متذبذب انتهى باللون الأحمر، بعد استعجال المتداولين جني الأرباح بعد ارتفاعات جلسة بداية الأسبوع، بانتظار محفزات جديدة.

وأنهى المؤشر العام لسوق دبي جلسة الاثنين متراجعا بنسبة 1.07%، في ظل ضغوط بيعية على أسهم قطاع العقارات والبنوك والاستثمار، ليوقف انطلاقته الخضراء التي حققها يوم الأحد.

وضغطت أسهم البنوك والعقارات على سوق أبوظبي في ثاني جلسات فبراير لتحوله صوب المنطقة الحمراء بعدما حاول التماسك بمستهل التعاملات بفضل الطاقة والاتصالات.

وتماسكت أسعار النفط في ختام تعاملات الإثنين، لرتفع حوالي 3% لتصل العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية إلى 54.75 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف عند التسوية إلى 49.57 دولار للبرميل.

وقال مروان شراب مدير الصناديق بشركة فيجن إنفستمنت للاستثمار، إنه كان من الطبيعي أن يتجه المتداولون بأسواق الأسهم الإماراتية إلى عمليات جني الأرباح بجلسة الاثنين، بعد المكاسب القوية التي تحققت بجلسة الأحد.

وأضاف شراب لـ "مباشر" أن افتتاح أسواق السلع على تراجع قد عجل بعمليات جني الأرباح التي شهدتها أسواقنا المحلية، مشيرا إلى أن الأسواق مازات بانتظار محفزات قوية لكي تستطيع التماسك.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة طلال الخوري، إن حالة "عدم الاطمئنان" لا زالت تسيطر على أسواق الإمارات، وهو ما ظهر في استعجال جني الأرباح.

وأشار الخوري، في حديث لـ "مباشر" إن التوقعات السلبية لأسعار النفط، مازالت قائمة، حيث من المتوقع أن تهبط الأسعار إلى مستويات الـ 37 دولار ومن ثم الصعود، وهو ما يمثل ضغطا على أسواق الأسهم.

وعن مستويات السيولة، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة، إن تدني السيولة بأسواق الإمارات بالفترة الأخيرة تعود في المقام الأول إلى "تبخر" جزء كبير منها خلال التراجعات السابقة، إلى جانب الاكتتابات الجديدة، التي امتصت جزءا من السيولة.

أما مدير الصناديق بشركة فيجن إنفستمنت للاستثمار، مروان شراب فيرى أن تراجع مستويات السيولة في ظل هذا الأداء المتقلب للأسواق يعطي مؤشرا على أن المتداولين مازالوا يحتفظون بالأسهم.

وتوقع مروان شراب، في حديثه لـ "مباشر" أن تتماسك أسواق الأسهم الإماراتية مرة أخرى خلال جلسة الثلاثاء، في ظل اتجاه أسواق السلع إلى الصعود، إلى جانب الأداء الإيجابي لسوق الأسهم السعودية.

ومن جانبه، يتوقع طلال الخوري أن تستمر أسواق الإمارات بالتذبذب في نطاق ضيق، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يختبر سوق دبي المالي مستويات الـ 3950 نقطة وربما مستويات الـ 4 آلاف نقطة، خلال الفترة القادمة.