TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي"يرتفع بأولى تعاملات فبراير بأكبر وتيرة في 17 جلسة

"أبوظبي"يرتفع بأولى تعاملات فبراير بأكبر وتيرة في 17 جلسة
الصورة من :رويترز-اريبيان آي

من :بدور الراعي

أبوظبي-مباشر: انهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي أولى تعاملات شهر فبراير داخل المنطقة الخضراء مدفوعاَ بارتفاعات قطاع العقارات والبنوك في ظل تدني لمستويات السيولة .

وارتفع المؤشر العام بأكبر نسبه له في ثلاث أسابيع ،منذ 17 جلسة تقريباً وتحديداً في جلسة 7 يناير الماضي والتي ارتفع فيها بنحو 2.61%,ليلامس مستويات الـ4552.61 نقطة مكتسباً من خلالها 95.79 نقطة بنسبة 2.15% .

من جهته قال الرئيس التنفيذي لـ"ثنك" للدراسات المالية" أن الاسواق افتتحت اليوم على فجوة سعرية مفاجئة  مكنته للوصول لمستويات مهمة .

وأكد  فادي الغطيس  لـ"مباشر"  إن سوق العاصمة تحرك خلال الأسبوع ضمن مسار أفقي مائل للهبوط، مضيفاً أن السوق يواجه اختباراً عند نقاط الدعم الرئيسية بين4400 -4420 نقطة، وفي حال تمكن من الارتداد فإنه سيعود مجدداً إلى اختبار أهم نقاط المقاومة في المرحلة الحالية عند 4600 نقطة، وذلك قبل أن يتحرك صعوداً إلى نقاط 4800 -4850 نقطة التي تشكل أهم نقاط المقاومة.

وعزز من مكاسب سوق العاصمة اليوم القطاع العقاري بارتفاع بـ5.47% من خلال سهم"الدار العقارية" بـ5.49%ـاضافة الى ارتفاعات "رأس الخيمة العقارية" بـ5.56% ،وحقق سهم "اشراق " ارتفاعاً بـ5.33%.

وارتفع القطاع المصرفي بنسبة 2.56%،مدفوعاً بسهم" أبوظبي الوطني" بنسبة 4.28%،"وأبوظبي التجاري" بنسبة 3.18%،و"الخليج الأول " بنحو 2.94%.

وفي المقابل تصدر قطاع السلع الاستهلاكية الخاسرين بنحو 2.68%،متأثراً بسهم"أغذية" بنحو 3.3%.

وقلًصت تراجعات قطاع الطاقة من ارتفاعات المؤشر بنسبة 0.84% ،من خلال سهم"الطاقة" ليهبط بـ2.5%.

وسجل قطاع الاستثمار هبوطاً بـ2.2% من خلال سهمه "الواحة كابيتال" بعد الاعلان عن النتائج المالية السنوية والتي أظهر تحقيق أعلى أرباح للشركة منذ التأسيس ليتصدر نشاط التداولات من حيث القيمة حتى نهاية الجلسة بنحو 43.88 مليون درهم.

وجاءت حركة التداولات اليوم متفاوتة حيث ارتفعت أحجام التداول وتراجعت قيمة التداولات عن جلسة الخميس الماضي،لتصل الى 100.5 مليون سهم مقابل 77.36 مليون سهم ،وبقيمة تداول وصلت الى 224.36 مليون درهم مقابل 335.93 مليون درهم بنهاية تعاملات الخميس.

وأشار الغطيس الى ان التداولات اليوم كانت معقولة  خاصة  وان جلسة الاحد عادة ماتشهد تداولات مكثفة في ظل عطلة الاسواق العالمية ،وخاصة مع اخبار صعود النفط وارتفاعات السوق السعودي.

وحاز القطاع العقاري على اكبر قيمة تداولات اليوم من خلال سهمي "الدار العقارية" واشراق " بنحو 74.8 مليون درهم لكل منهما.

يشار الى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية أعلن ، اليوم الأحد، عن إيقاف تداول 3 شركات مدرجة وهم  دانة غاز، سيراميك رأس الخيمة واسمنت الخليج، لوجود خلل فني في نسب التملك في خطوة يهدف من خلالها للحفاظ على حقوق المستثمرين.

وأضاف الغطيس لـ"مباشر" ان الارباح السنوية للشركات والتوزيعات تعد من أهم العوامل المحفزة للدخول فى الاسواق فى الوقت الحالي .

وكان المؤشر قد أنهى تعاملات جلسة الخميس-أخر جلسات الأسبوع ونهاية شهر يناير -متراجعاَ ليسجل أدنى مستوياته اليوم منذ 10 جلسات .