TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: توقعات باستمرار أسواق الإمارات بأدائها المتذبذب في ظل الترقب والحذر

محللون: توقعات باستمرار أسواق الإمارات بأدائها المتذبذب في ظل الترقب والحذر

دبي ـ مباشر: أنهت أسواق الأسهم الإماراتية أولى جلسات الأسبوع، أمس الأحد على تباين، في ظل سيطرة المضاربات، وغياب الاستثمار طويل الأجل بانتظار وضوح الرؤية، وظهور اتجاه معين للأسواق.

وأغلق المؤشر العام لسوق دبي باللون الأحمر، وسط ضغوط بيعية على أسهم قطاع العقارات، بقيادة أرابتك وإعمار، ليعاود الهبوط سريعا بعد مكاسب يوم الخميس الماضي.

وأنهى سوق أبوظبي جلسة بداية الاسبوع مرتفعاً، بدعم من قطاع البنوك ،متجاهلا تراجعات 6 قطاعات، بقيادة العقاري، ليتمسك بأدائه الإيجابي الذي ظهر عليه منذ بداية الجلسة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة طلال علي الخوري، إن "المضاربات" لازلت تسيطر على أداء أسواق الأسهم الإماراتية بالفترة الأخير، وهو ما يبرر حالة التباين في السوقين، حيث إن المضاربين قد ينتقلون من "دبي" إلى "أبوظبي" والعكس.

وأضاف الخوري لـ "مباشر" أن القرارات الأخيرة لهيئة الأوراق المالية والسلع قد حدت من عمليات المضاربة ولكنها لم تمنعها، مشيرا إلى أن المستويات الحالية للأسعار ليست مغرية للمستثمر طويل الأجل.

وعن مستويات السيولة، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة إن التراجعات الماضية قد قلصت سيولة الأسواق بشكل كبير، إلى جانب الاكتتابات الجديدة، ولذلك نرى هذه المستويات المتدنية بالفترة الأخيرة.

ومن جانبه، قال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إن أسواق الأسهم الإماراتية تمر بحالة ترقب "منطقي" بالفترة الحالية، لأننا ما زلنا في بداية العام.

وأضاف مسلم ، في إفادة لـ "مباشر" أن المحافظ والصناديق الاستثمار لا زالت في مرحلة إعادة النظر في عمليات التسهيلات، وهو ما يظهر في ضعف مستويات السيولة.

وتوقع طلال الخوري أن تدخل الأسواق الإماراتية في حركة تصحيح عنيفة بالفترة القادمة، نتيجة دخولها في عمليات "المارجن كول" من جديد، مشيرا إلى أن النتائج الإيجابية للشركات وتوزيعات الأرباح قد تؤجل موجة التراجعات العنيفة ولكنها لن تمنعها، لأن الدخول في "دوامة المارجن كول" هذه المرة سوف يختلف عن المرات السابقة.

أما المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية"،رضا مسلم فقد توقع أن تستمر حالة التذبذب بالأسواق الإماراتية في حدود ضيقة، خلال الفترة القادمة، والتي من المتوقع أن تستمر إلى منتصف فبراير القادم، مستبعدا التقلبات العنيفة بالأسواق.


الصورة من: رويترز - أريبيان آي