TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يتجاهل تراجع 6 قطاعات أبرزهم "العقار"

"أبوظبي" يتجاهل تراجع 6 قطاعات أبرزهم "العقار"

أبوظبي-مباشر: انهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي جلسة بداية الاسبوع مرتفعاً ليحافظ على مكاسبه منذ بداية التعاملات بدعم من قطاع البنوك ،متجاهل تراجعات 6 قطاعات .

واختتم المؤشر جلسته مرتفعاُ بنسبة 0.96% ليربح من خلالها 43.30 نقطة بوصوله لمستوى 4570.22 نقطة .

ورفع من مكاسب السوق نمو قطاع البنوك بنحو 2.04% من خلالارتفاع سهم "بنك الخليج الأول" ب،3.9% فى اعقاب الاعلان عن انهاء صفقة تمويل مشترك بـ313.7 مليون دولار،اضافة الى اعلان اقتراب الافصاح عن النتائج السنوية الاربعاء المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة طلال علي الخوري، إن "المضاربات" لازلت تسيطر على أداء أسواق الأسهم الإماراتية بالفترة الأخير، وهو ما يبرر حالة التباين في السوقين، حيث إن المضاربين قد ينتقلون من "دبي" إلى "أبوظبي" والعكس.

وأضاف الخوري، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن القرارات الأخيرة لهيئة الأوراق المالية والسلع قد حدت من عمليات المضاربة ولكنها لم تمنعها، مشيرا إلى أن المستويات الحالية للأسعار ليست مغرية للمستثمر طويل الأجل.

وعزز نمو "أبوظبي الوطني" من ارتفاع القطاع بنسبة 2.64% ،اضافة الى "مصرف أبوظبي الإسلامي" ترقباُ للاعلان عن نتائجه المالية السنوية اليوم بنسبة 1.56% .

وقلًص من مكاسب السوق اليوم تراجعات قطاع العقاري بنحو 3.34 % بفعل سهم "الدار العقارية" بنسبة 3.77%،واشراق بـ2.50%.

وسجل قطاع الطاقة ثالث تراجع اليوم بنحو 1.38% بفعل سهم "دانة غاز" بـ2.04% في ظل ارتفاع أسعار النفط في تعاملات الجمعة بالتزامن مع وفاة ملك السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز ،ليرتفع خام برنت  إلى 48.79 دولار للبرميل.

وعلى صعيد التداولات اليوم شهدت تفاوت فى أحجام وقيم التداولات مقارنة بتعاملات الخميس الماضي ،حيث ارتفعت أحجام التداولات بينما تراجعات قيمة التداول ,وبلغت أحجام التداول 57.76 مليون سهم مقابل 46.35 مليون سهم مقابل جلسة الخميس الماضي،وبقيمة تداول بـ152.474 مليون درهم مقابل 159 مليون درهم.

وعن مستويات السيولة، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة إن التراجعات الماضية قد قلصت سيولة الأسواق شكل كبير، إلى جانب الاكتتابات الجديدة، ولذلك نرى هذه المستويات المتدنية بالفترة الأخيرة.

وجاء قطاع العقارات في صدارة الأنشط تداولاً بنحو 63 مليون درهم مدفوعاً بتداولات سهم الدار العقارية بنحو 50.3 مليون درهم .

ومن جانبه، قال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إن أسواق الأسهم الإماراتية تمر بحالة ترقب "منطقي" بالفترة الحالية، لأننا ما زلنا في بداية العام.

وأضاف مسلم ، في إفادة لـ "مباشر" أن المحافظ والصناديق الاستثمار لا زالت في مرحلة إعادة النظر في عمليات التسهيلات، وهو ما يظهر في ضعف مستويات السيولة.

أما عن توقعاته لأداء الأسواق بالفترة القادمة، أشار الخوري، في حديثه لـ "مباشر" إلى أن الأسواق سوف تدخل في حركة

وقال طلال الخوري إن النتائج الإيجابية للشركات وتوزيعات الأرباح قد تؤجل موجة التراجعات العنيفة ولكنها لن تمنعها، لأن الدخول في "دوامة المارجن كول" هذه المرة سوف يختلف عن المرات السابقة.

أما المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية"،رضا مسلم فقد توقع أن تستمر حالة التذبذب بالأسواق الإماراتية في حدود ضيقة، خلال الفترة القادمة، والتي من المتوقع أن تستمر إلى منتصف فبراير القادم، مستبعدا التقلبات العنيفة بالأسواق.

الصورة من رويترز-اريبيان آي