TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي"يواصل الهبوط بفعل أسهم "العقار"

"دبي"يواصل الهبوط بفعل أسهم "العقار"

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي ثالث جلسات الأسبوع باللون الأحمر، في ظل ضغوط بيعية على أسهم قطاع العقارات بقيادة أرابتك وإعمار، إلى جانب البنوك والاستثمار.

وأغلق المؤشر العام للسوق متراجعا بنسبة 0.4% بخسائر بلغت 15.73 نقطة هبطت به إلى مستوى 3877.8  نقطة، ليواصل إغلاقه السلبي لليوم الثاني على التوالي.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ثنك " للدراسات المالية إن الأسواق الإماراتية أبدت ضعفها في اختراق مستويات مهمة، ففي دبي فشل في اختراق مستويات الـ 3950 نقطة ومن ثم لم يصل إلى حاجز الـ 4 آلاف نقطة.

وأكد فادي الغطيس، في إفادة لـ"مباشر" أن أسواق الأسهم الإماراتية لم تشهد حتى تلك اللحظة عمليات تصحيح حقيقية .

وجاءت خسائر سوق دبي بنهاية جلسة الثلاثاء مصحوبة بتدني ملحوظ بحركة التداول مقارنة بالجلسة السابقة، لتتراجع كميات التداول عند الإغلاق إلى حوالي 318 مليون سهم بلغت قيمتها 545.2 مليون درهم من خلال 5.5 ألف صفقة.

ومن جانبه، قال المدير العام لمركز الشرهان إن الهدوء ساد جلستي الاسواق الاماراتية اليوم، مضيفاً أن أداء الاسواق كان مفاجئاً خاصة بعد بداية موسم الافصاح مطلع الاسبوع بسوق دبي من خلال الاعلان عن نتائج 3 بنوك.

وأضاف جمال عجاج لـ"مباشر" أن التداولات كانت ضعيفة، متوقعا أن نرى خلال آخر جلستين فى الاسبوع تداولات نشطة على الاسهم المهمة على الأقل بالتزامن مع بدء الاعلان عن النتائج.

وتصدر القطاع العقاري الخسائر القطاعية، بتراجع نسبته 0.84%، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 0.57% وجاء قطاع البنوك بالمركز الثالث متراجعا بنسبة 0.46%.

وفي المقابل، أغلق قطاع النقل في صدارة 4 قطاعات خضراء، مرتفعا بنسبة 1.3%، تلاه قطاع الاتصالات بارتفاع نسبته 0.4%.

وعلى مستوى الأسهم، جاء سهم تكافل الإمارات في صدارة القائمة الحمراء متراجعا بنسبة 9.26% عند مستوى 0.980 درهم، في حين أغلق سهم أمان في صدارة مكاسب الأسهم المحلية، بارتفاع نسبته 4.74%.

وشملت القائمة الحمراء أسهم أرابتك ودبي الإسلامي وإعمار ودبي للاستثمار، التي تراجعت بنسبة 1.3% و0.73% و0.66% 0.41% على التوالي.

وأرجع فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لـ"ثنك" ضعف التداولات إلى الترقب والحذر تجاه نتائج أعمال الشركات والتي بدأت بالفعل منذ مطلع الاسبوع، وتوقع أن تكون نتائج أعمال الشركات السنوية جيدة على كافة القطاعات .

واستبعد جمال عجاج ،مدير عام مركز الشرهان أن يكون تخفيض صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد العالمي قد أثر على أداء السوق ،وعزي ذلك الى ان أسعار النفط بدأت تظهر بعض التحسن فى الجلستين الأخيرتين.

وعن توقعاته لأداء الأسواق بالجلسات القادمة، قال فادي الغطيس، لـ "مباشر" إن أى عمليات اختراق لمستويات الـ4 آلاف نقطة لسوق دبي و 4900 نقطة لأبوظبي والتى تعد أهم مستويات مقاومة للسوقين سنرى عمليات صعود قوية فى وقت قصير.

ولكنه توقع أن تسجل الأسواق في المرحلة المقبلة على المدى القصير تراجعاَ وستتغير هذه النظرة في حالة عودة الاسوق لتلك المستويات بتداولات جيدة تدعم السوق .


الصورة من: رويترز - أريبيان آي