TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6 "بنوك "تسلب "أبوظبي" مكاسبه الصباحية

6 "بنوك "تسلب "أبوظبي" مكاسبه الصباحية

من :بدور الراعي

أبوظبي-مباشر: فشل المؤشر العام لسوق أبوظبي فى انهاء تعاملات أخر الأسبوع على ارتفاع مختتماً تعاملاته  باللون الأحمر متأثراً بعمليات بيع على قطاع البنوك بعدما استطاع حاجز الـ4550 نقطة بمستهل التعاملات .

وفقد المؤشر نحو 25 نقطة من قيمته لينخفض للجلسة الثانية على التوالي بنسبة 0.55% بوصوله لمستوى 4481.36 نقطة ,وشهدت حركة التداولات اليوم تحسناَ لافتاً لتصل الى 346.4 مليون درهم مقابل 211.65 مليون درهم بنهاية جلسة الأربعاء،وبلغت أحجام التداولات 198.32 مليون سهم مقابل 107.36 مليون سهم ،تم تنفيذهم من خلال 2.886 ألف صفقة.

وكان المؤشر قد أنهى تعاملات الأربعاء على تراجع بنسبة 0.08%

ومن جهة أنشط القطاعات تداولاً من حيث القيمة والحجم تصدر العقارات النشاط بقيمة 192.35 مليون درهم بدعم من تداولات سهم الدار العقارية بنسبة 117.55 مليون درهم لتشكل أكثر من ثلث سيولة السوق ،وحظت تداولات "الاستثمار" على المركز الثاني بنحو 62.26 مليون درهم.

وقال مدير التداول بشركة "دلما للوساطة المالية" فى اتصال هاتفي لـ"مباشر"  أن الأسهم في طريقها إلى تحقيق مستويات سعرية جديدة مع بدء موسم إفصاح الشركات عن بياناتها المالية عن العام الماضي والتي ستكون أكثر من إيجابية بحسب ما تم الإعلان عنه في الربع الثالث من العام ذاته.

وقال ان التداولات بشكل مجمل كانت جيدة حيث كان من الملاحظ ارتفاع شهية التداول اليوم  وهي إشارة إيجابية تؤكد عودة جزء مهم من السيولة إلى قاعة التداول خاصة فى أول 3 ساعات من الجلسة،ولكن الأسواق بدأت فى تقليص هذه المكاسب مع انهاء الجلسة.

رفع من خسائر المؤشر اليوم التراجع  الوحيد لقطاع البنوك متأثراً بهبوط 7 أسهم مدرجة بالقطاع منهم 3 بنوك قيادية تصدرهم "أبوظبي الوطني" بخسارة 5.43%،و"أبوظبي التجاري" بنحو 1.82%،وعمقت تراجعات "الخليج الأول" من الهبوط بالمؤشر بنسبة 1.18%.

وأضاف وائل مهدي ان قطاع البنوك أثر بشكل كبير على مسار جلسة اليوم خاصة بسوق أبوظبي،في ظل استمرار المحفزات الداخلية بشأن الأرباح وعدم كفاية التوقعات.

وقال مهدي ان هيئة الاوراق المالية تدرس اعطاء الشركات المدرجة مهلة 45 يوما للافصاج بدلاً من 3 شهور مما يعطي نوعا ما للاستقرار في السوق ،وطمأنة المستثمرين بشأن أسهمهم ،حيث أن تأخر اعلان النتائج لا يعتبر فى صالحهم،لافتاً الى أنه مع بداية موسم الاعلانات سنشهد حركة قوية للاسواق .

وأشار مدير التداول لـ"دلما" أن الشركات التي سجلت تراجع فى الارباح أو خسائر ستنتظر هدوء الاجواء العامة فى السوق حتى يستطيع المستثمر استيعاب تلك الأخبار السلبية.

وفي المقابل كان قطاع الاستثمار الأعلى ربحية بنهاية تعاملات الخميس بنسبة 6.21% ليرتفع للجلسة الثالثة على التوالي ليصل لأعلى مستوياته منذ 6 أسابيع ،وذلك بدعم من سهم "الواحة كابيتال" مرتفعاً بنفس النسبة.

وأضاف وائل مهدي لـ"مباشر"  ان المستثمرين لازالوا يضعوا نصب أعينهم أداء الاسواق العالمية وأداء السوق السودي الذي يعتبر من أكثر الاسواق تأثراً بأزمة النفط،اضافة الى ذلك تأخر اعلان نتائج الشركات حتى الأن .

وحلت ارتفاعات العقاري فى المركز الثاني لينمو بنسبة 1.88% مدفوعاً بسهم "الدار العقارية" بنسبة 1.93%،و"رأس الخيمة العقارية" بنسبة 4.05% وسط اغلاق مستقر لـ"إشراق" .

ونمى قطاع الطاقة بنحو 0.81%،بفضل تعاملات سهم "طاقة" بنسبة 2.50%،فيما أغلق سهم "دانة " على استقرار،وذلك في ظل تحسن لأسعار النفط .

 قفزت

وأضاف وائل ان من ضمن أسباب  ارتفاعات السوق اليوم القفزة التي حققتها  أسعار النفط في أواخر التعاملات الأربعاء، بنسبة 4.51% لتسجل عند التسوية 48.69 دولار للبرميل لخام برنت ، وأغلقت عقود الخام الامريكي الخفيف مرتفعة 2.59 دولار بنسبة 5.64% عند 48.48 دولار للبرميل.

وقال أن عدم دراية الكثير من المتداولين خارج أسواق النفط بأن جلسة الاربعاء كانت أخر جلسة لتغطية المراكز قبل انقضاء العقود جعلهم يشعرون بأن موجة التراجعات أوشكت على الانتهاء .

وسجلت أسعار النفط اقوى مكاسبها ليوم واحد في أكثر من عامين بفعل موجة شراء لتغطية مراكز مدينة قبل انقضاء عقود خيارية .

 

الصورة من رويترز-اريبيان آي