TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يسجل أكبر وتيرة ارتفاعات يومية في 10 سنوات بعد تماسك "النفط"

"دبي" يسجل أكبر وتيرة ارتفاعات يومية في 10 سنوات بعد تماسك "النفط"

من ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أغلق سوق دبي المالي جلسة الخميس بأكبر مكاسب يومية في 10 سنوات، بعد الخسائر المتتالية التي تعرض لها بالفترة الأخيرة، التي هبطت بالأسعار إلى مستويات مغرية بالشراء، مدعوما بتماسك أسعار النفط وصعود السوق السعودي.

وبلغت مكاسب المؤشر العام للسوق عند الإغلاق حوالي 13% ليسترد 393.7 نقطة من خسائره السابقة، صعد بها إلى مستوى 3426.7 نقطة، ليحقق ارتفاعه الثاني خلال ديسمبر مقابل 10 جلسات من التراجع.

وكان المحللون قد توقعوا أن يكون هناك دخول من قبل بعض المحافظ الاستثمارية على الأسهم الكبيرة بسوق دبي، خاصة بالقطاع المصرفي كما حدث في أبوظبي خلال جلسة الأربعاء.

وقال كفاح محارمة مدير عام شركة الدار للأسهم والسندات، إن أهم المحفزات التي دعمت الأسواق الإماراتية خلال جلسة الخميس تمثلت في تماسك أسعار النفط، وارتفاع السوق السعودي.

وأضاف محارمة، في تصريحات لـ "مباشر" عبر الهاتف أن التراجعات السابقة لأسواق الإمارات قد هبطت بالأسعار لمستويات مغرية مما شجع على الدخول بعد ظهور بوادر إيجابية.

وجاءت مكاسب سوق دبي بنهاية التعاملات مصحوبة بنمو ملحوظ للسيولة مقارنة بالجلسات الأخيرة، حيث ارتفعت قيم التداول عند الإغلاق إلى 1.87 مليار درهم بتداول 1.1 مليار سهم من خلال 15.34 ألف صفقة.

وأغلقت جميع الأسهم باللون الأخضر، بصدارة أربتك وإعمار ودبي الإسلامي ودبي للاستثمار ودو وإعمار مولز، التي بلغت مكاسبها جميعا 15% أو اقتربت منها.

وعلى المستوى القطاعي، فقد جاء قطاع الخدمات في الصدارة بارتفاع نسبته 15% تلاه العقارات بنسبة 14.96% ثم الاتصالات بنسبة 14.86%، وارتفع الاستثمار والبنوك بنسبة 14.8% و11.56% على التوالي.

ومن جانبه قال إياد البريقي، مدير التداول بشركة الانصاى للخدمات المالية، بأن عودة ارتفاع أسعار النفط بالإضافة إلى ارتفاع بعض الأسواق الخليجية بجلسة الأربعاء أعاد الثقة إلى المستثمرين بأسواق الإمارات.

وقال البريقى فى حديث لـ"مباشر" إن الأسعار المغرية لكثير من الأسهم قد شجعت على الشراء، حيث نجد أن سهما مثل "إعمار" قد تراجع من مستويات الـ 10 درهم إلى مستوى الـ 6 دراهم مما يبرر الدخول القوي عليه.

وحقق سهم العربية للطيران أقل المكاسب على مستوى الأسهم الإماراتية، بارتفاع نسبته 5.5% ليغلق عند مستوى 1.530 درهم، حيث كان السهم قد أظهر تماسكا خلال التراجعات السابقة للسوق.

وقال إيهاب رشاد الرئيس التنفيذي لـ "مباشر للأوراق المالية ـ مصر" إن المكاسب القوية لأسواق الإمارات خلال جلسة الخميس تعتبر ردة فعل طبيعية للخسائر السابقة.

وأضاف رشاد، في إفادة لـ "مباشر" أن تماسك أسعار النفط بالفترة الأخيرة قد ساعد الأسواق على الارتداد، متوقعا عدم استمرار هذه "الطفرة القوية" خلال الأسبوع القادم.

وعن توقعاته لأداء أسواق الإمارات بالفترة المقبلة، قال مدير عام شركة الدار للأسهم والسندات، كفاح محارمة، إنه من الصعب التوقع باستمرار هذه "الارتدادة القوية" لأسواق الإمارات لأن ذلك سيكون مرتبطا بشكل كبير بأسعار النفط.

 

الصورة من: رويترز - أريبيان آي