TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يلتقط أنفاسه بعد موجة عنيفة من التراجعات

"دبي" يلتقط أنفاسه بعد موجة عنيفة من التراجعات

كتب ـ ثابت شحاتة

أنهى سوق دبي جلسة الخميس بارتفاع ملحوظ بدعم مباشر من أسهم قطاع العقارات بقيادة أرابتك إعمار، ومعاونة قطاع البنوك والاستثمار، ليتغلب على خسائره الصباحية ويلتقط أنفاسه بعد تراجعات امتدت على مدار 3 جلسات.

وارتفع المؤشر العام للسوق 1.15% بنهاية الجلسة مضيفا 51 نقطة إلى رصيده صعد بها إلى مستوى 4494.37 نقطة، ليقترب بشكل كبير من استرداد مستويات الـ 4500 نقطة التي تخلى عنها بالفترة السابقة.

وكان المحللون قد أشاروا، في تصريحات لـ "مباشر" إلى أن ما حدث من تراجعات قوية بسوق دبي بالفترة الماضية، لا يوجد ما يبررها، متوقعين أن  يماسك السوق بجلسة الخميس.

وأغلق قطاع العقارات مرتفعا بنسبة 1.9% مدعوما بالمكاسب القوية لسهم أرابتك الذي أغلق مرتفعا 6.15% صعد بها إلى مستوى 3.970 درهم، بعد ورود أنباء عن حصة "اسميك"، في حين أغلق سهم إعمار مرتفعا 1.86%.

وقال وليد الخطيب، مدير التداول بشركة ضمان للأوراق المالية، في تعليقه على أداء أسواق الإمارات خلال جلسة الخميس إن زيادة النشاط على سهم أرابتك كان داعما قويا لسوق دبي، إلى جانب الأداء الإيجابي لإعمار، وهو ما لم يتوافر في سوق أبوظبي.

وأضاف الخطيب، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن ارتفاع أرابتك يعود في الأساس إلى أسباب فنية وليس إلى الأخبار المتداولة عن حصة الرئيس التنفيذي السابق، لأنها أمر متوقع.

وجاءت مكاسب سوق دبي بجلسة الخميس مصحوبة بتراجع حركة التداول على كافة مستوياتها، مقارنة بالجلسات الأخيرة، لتصل كمية التداول بنهاية الجلسة إلى 308 مليون سهم بلغت قيمتها 967.8 مليون درهم من خلال 6.2 ألف صفقة.

ومن جانبه، قال رضا مسلم، المدير المشارك بشركة تروث للاستشارات الاقتصادية، إن مكاسب سوق دبي بجلسة نهاية الأسبوع يمكن إرجاعها إلى عمليات المضاربة التي تسيطر على السوق بالفترة الأخيرة.

وأضاف مسلم، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أنه لا يوجد أي مبرر لتلك التقلبات التي يتعرض لها سوق دبي، والأسواق الإماراتية بوجه عام خلال الفترة الحالية.

وكان المؤشر العام لسوق دبي قد أنهى جلسة الأربعاء منخفضا 2.5%،فيما تخلى عن حوالي 188 نقطة خلال الجلسات الثلاثة السابقة .