TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون لـ "مباشر": تراجعات أسواق الإمارات غير مبررة.. وتوقعات بالتماسك

محللون لـ "مباشر": تراجعات أسواق الإمارات غير مبررة.. وتوقعات بالتماسك

كتب ـ ثابت شحاتة

قال المحللون والخبراء إن ما حدث من تراجعات قوية بأسواق الإمارات بجلسة الأربعاء واللحظات الأخيرة من جلسة الثلاثاء، يعد أمرا محيرا، وبعيدا عن التوقعات، ولا يتوافق مع المنطق.

وأضاف المحللون، في تصريحات لـ "مباشر" أنه من المرجح أن تحاول الأسواق التماسك خلال جلسة الخميس، لالتقاط الأنفاس بعد هبوط الأسعار إلى مستويات مغرية بالشراء.

وأنهى المؤشر العام لسوق دبي جلسة الأربعاء، بتراجع كبير، في ظل موجة حمراء ضربت جميع القطاعات الرئيسية بقيادة العقاري.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي على تراجع للجلسة الثانية على التوالى فى ادنى مستوى له منذ 14 جلسة وتحديداً فى 9 نوفمبر.

وقال كفاح محارمة مدير عام شركة الدار للأسهم والسندات، أن حالة الهلع التي اجتاحت أسواق الإمارات بجلسة الأربعاء، خاصة في دبي غير مبررة، ولا يمكن إرجاعها إلى أية أسباب.

وأضاف محارمة، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن ارتفاع السيولة يعتبر أمرا مقلقا في ظل تلك التراجعات، ولكنه يمكن أن يعود إلى عمليات إعادة توزيع المراكز، خاصة من المحافظ الأجنبية.

وعلى الرغم من المؤشرات السلبية لأداء الأسواق بالفترة الأخير، فقد توقع كفاح محارمة أن تتماسك أسواق الأسهم الإماراتية خلال جلسة الخميس، بعد هبوط الأسعار إلى مستويات مشجعة على الشراء.

ومن جانبه، قال المحلل المالي زياد الدباس أنه لا يوجد أي أسباب منطقية لهذه التقلبات القوية لأسواق الإمارات بالفترة الأخيرة، سواء من الناحية الفنية أو الأساسية.

وأضاف الدباس في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن الأسواق الإمارتية قد أصبحت "تحت رحمة" الأجانب، على حد قوله، خاصة بعد الانضمام لمؤشرات الأسواق الناشئة.

وعن تراجع النفط وتأثيره على الاقتصاد الإماراتي والأسواق الإماراتية، قال الدباس إننا لا يمكن أن نعتبر أن تراجعات النفط هي السبب وراء اضطرابات الأسواق، لأن تأثير تراجع النفط على الاقتصاد تكون على المدى البعيد.

كما أشار الدباس، في حديثه لـ "مباشر" إلى أن الإمارات لديها من المقومات ما يخفف من تأثير تراجع النفط على الاقتصاد الوطني، حيث إنها تتمتع بتنوع الدخل، إلى جانب امتلاكها لأكبر صندوق سيادي.

أما عن توقعاته لأداء الأسواق الإماراتية بجلسة الخميس، فقال المحلل المالي زياد الدباس، إنه لا يمكن التنبؤ بأداء واضح للأسواق في ظل هذه التقلبات القوية وغير المتوقعة، كما أن السوق الإماراتي لا يزال "غير ناضح" على حد وصفه.

وبدوره، توقع فادى الغطيس الرئيس التنفيذى لشركة "ثينك للدراسات المالية"، أن تشهد أسواق الإمارات عمليات تجميع على الأسهم القيادية خلال الفترة المقبلة.

وقال الغطيس، في إفادة لـ "مباشر" إن تراجعات جلسة الأربعاء قد جاءت استكمالاً للأداء السلبي بالجلسة السابقة، والتى جاءت عقب تفعيل قرارات MSCI لبعض الاسهم .