TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرابتك" يغلق بـ "دبي" بالمنطقة الحمراء.. و"إعمار" يرتفع على استحياء

"أرابتك" يغلق بـ "دبي" بالمنطقة الحمراء.. و"إعمار" يرتفع على استحياء

كتب ـ ثابت شحاتة

أنهى سوق دبي المالي جلسة الاثنين بخسائر طفيفة، بعد أداء متذبذب على مدار الجلسة، في ظل أداء سلبي لقطاع العقارات بضغط من أرابتك، في حين أغلق سهم إعمار باللون الأخضر انتظارا لاجتماع العمومية.

وسجل المؤشر العام للسوق تراجعا طفيفا بلغت نسبته 0.09% بنهاية التعاملات فاقدا 4.37 نقطة من قيمته هبط بها إلى مستوى 4625.76 نقطة، ليظل محتفظا بمستويات الـ 4600 نقطة.

وكان الخبراء والمحللون قد توقعوا، أن يستمر الأداء الإيجابي لأسواق الأسهم الإماراتية بجلسة الاثنين، انتظارا لعقد الجمعية العمومية لشركة إعمار العقارية، لمناقشة التوزيعات الأكبر بالإمارات، ولم يستبعدوا حدوث عمليات جني أرباح.

وقال المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات ناصر عارف، في تعليقه على أداء سوق دبي بجلسة الاثنين، السوق قد شهد تعاملات هادئة، في ظل ترقب المتداولين لعمومية إعمار التي من المنتظر أن تحدد آلية التوزيعات.

وأضاف عارف، في حديث لـ "مباشر" أن حالة الترقب التي رأيناها بالسوق جاءت نتيجة عدم اتضاح الرؤية بالنسبة للتوزيعات، وهل ستكون من خلال دفعة واحدة أم على دفعات، إلى جانب كيفية انعكاس التوزيعات على السهم.

وأنهى قطاع العقارات جلسة اليوم متراجعا بنسبة 0.21% متأثرا بخسائر أرابتك التي بلغت 1.75% هبط بها إلى مستوى 3.930 درهم، في حين أغلق سهم إعمار مرتفعا بنسبة 0.44% ليصعد إلى مستوى 11.350 درهم.

وعن تباين إغلاق سهمي إعمار وأرابتك، قال عارف إن سهم أرابتك قد تراجع تحت ضغط العمليات المضاربية، إلى جانب تخليه عن مستويات الـ 4 دراهم، الذي يعطي مؤشرا سلبيا للسهم بالفترة القادمة.

أما عن سهم إعمار، فقد أشار عارف في حديثه لـ "مباشر" إن السهم قد سيطر على ما يقرب من نصف سيولة السوق، مع إغلاق إيجابي في ظل دخول استثماري طمعا بالفوز بالتوزيعات الكبيرة.

وأغلق قطاع الاستثمار بتراجع نسبته 0.87%، بضغط من سهم دبي للاستثمار الذي أنهى التعاملات متراجعا 1.97%، متجاهلا مكاسب سوق دبي المالي التي بلغت 1.82% عند الإغلاق.

أما قطاع الاتصالات فقد أنهى جلسة الاثنين بتراجع ملحوظ بلغت نسبته 2.32% تصدر بها القطاعات الخاسرة، بعد هبوط سهم دو إلى مستوى 5.470 درهم.

وفي المقابل، جاء إغلاق قطاع البنوك باللون الأخضر بارتفاع نسبته 0.6% في ظل إغلاق سهم دبي الإسلامي مرتفعا 0.26% إلى جانب المكاسب القوية لسهمي الإمارات الإسلامي ومصرف عجمان.

وبلغت كمية التداول بسوق دبي بنهاية التعاملات 235.7 مليون سهم بلغت قيمتها حوالي 670 مليون درهم من خلال 4.7 ألف صفقة، واستحوذ سهم إعمار بمفرده على حوالي 48% من سيولة السوق، لتصل قيم تداول السهم 321.76 مليون درهم عند الإغلاق.

وعن توقعاته لأداء سوق دبي خلال جلسة الثلاثاء، قال المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات ناصر عارف، إنه من المتوقع أن نشهد أداء أفقيا بسوق دبي خلال جلسة الغد إلى حين اتضاح الرؤية بالنسبة لآلية توزيعات إعمار.

وأشار عارف، في حديثه لـ "مباشر" أنه من المرجح أن تستمر أسواق الأسهم الإماراتية في أدائها المتذبذب حتى وجود محفزات جديدة، تستطيع من خلال الانطلاق إلى مستويات أعلى.