TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العقاري" يهبط بمؤشر دبي 2% خلال الأسبوع في ظل تقلبات قوية

"العقاري" يهبط بمؤشر دبي 2% خلال الأسبوع في ظل تقلبات قوية

كتب ـ ثابت شحاتة

تعرض سوق دبي المالي لتقلبات قوية خلال هذا الأسبوع، انتهت به إلى محصلة سلبية في ظل أداء سلبي لقطاع العقارات والاستثمار، تغلب على مكاسب البنوك والاتصالات.

وتراجع المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع بنسبة 2% متخليا عن 94 نقطة من قيمته، هبط بها إلى مستوى 4,563.39 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 4,657.29 نقطة.

وبدأ السوق تداولاته الأسبوعية بتراجع قوي على في جلستين متتاليتين، ثم أظهر تماسكا بالجلسة الثالثة من جلسات الأسبوع، ولكنه عاد إلى أدائه السلبي مرة أخرى بجلسة الأربعاء، ثم جاءت جلسة نهاية الأسبوع لتشهد مكاسب محدودة.

ويرى المحللون والخبراء أن التقلبات القوية لسوق دبي المالي على مدار جلسات الأسبوع جاءت على خلفية تباين الرؤى تجاه نتائج أرباح الشركات للربع الثالث، والتي حملت بعض المفاجآت.

وقال مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، طارق قاقيش في تعليقه على الأداء الأسبوعي لسوق دبي إن اختلاف نظرة المستثمرين لنتائج الشركات كانت هي المحرك الأساسي لأداء السوق على مدار جلسات الأسبوع.

وأضاف قاقيش، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن السوق قد شهد خلال هذا الأسبوع عمليات إعادة مراكز من قبل بعض المحافظ والصناديق على خلفية النتائج، بالخروج من بعض الأسهم التي جاءت نتائجها مخيبة للآمال، والاتجاه إلى أسهم.

وحقق قطاع العقارات خسائر أسبوعية بلغت 3%، في ظل تلون جميع أسهم القطاع باللون الأحمر، بقيادة سهم أرابتك التي فقد 7.26% من قيمته ليهبط إلى مستوى 3.96 درهم.

وكانت خسائر إعمار أقل حدة، حيث سجل السهم خسائر أسبوعية بنسبة 0.91% ليتخلى عن مستويات الـ 11 درهم، ويهبط إلى مستوى 10.90 درهم بنهاية الأسبوع.

وبلغت خسائر قطاع الاستثمار خلال الأسبوع 4%، متأثرا بخسائر دبي للاستثمار وسوق دبي المالي التي بلغ 3.23% و4.55% لكل منهما على التوالي، إلى جانب الأداء السلبي لسهم شعاع والخليجية للاستثمارات.

وفي المقابل جاء قطاع البنوك باللون الأخضر مرتفعا بنسبة 0.61% مدعوما بمكاسب الإمارات دبي الوطني التي بلغت 3.11% صعد بها إلى مستوى 9.95 درهم، في حين جاء دبي الإسلامي دون تغيير.

وتوقع طارق قاقيش في حديثه لـ "مباشر" أن يتجه سوق دبي إلى المكاسب خلال الأسبوع القادم، مع توقعات بزيادة النشاط على الأسهم التي تم زيادة أوزانها في مؤشرات الأسواق الناشئة، إلى جانب ترقب عمومية إعمار.

وشهدت حركة التداول بسوق دبي خلال هذا الأسبوع تراجعا ملحوظا على كافة المستويات، مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي في ظل التقلبات القوية للسوق وعدم الاستقرار.

وبلغت كميات التداول خلال هذا الأسبوع 1.5 مليار سهم، مقابل 2.08 مليار سهم كانت بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 27.6%، ليتراجع متوسط الكميات إلى 301.3 مليون سهم بالجلسة الواحدة.

أما قيم التداول فقد تراجعت خلال هذا الأسبوع إلى 3.88 مليار درهم، مقابل 4.9 مليار درهم بالأسبوع الماضي، بتراجع نسبته 21% ليهبط متوسط القيم خلال هذا الأسبوع إلى 775.4 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وعن تدني مستويات السيولة بسوق دبي بالفترة الأخيرة قال قاقيش، في حديثه لـ "مباشر" إن الاكتتابات المتتالية التي تم طرحها بالأسواق خلال فترة قصيرة، قد مثلت ضغطا قويا على السيولة.