TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يرتفع 0.65% فى اسبوع مدعوماً بارتفاعات "الخليج الاول"

"أبوظبي" يرتفع 0.65% فى اسبوع  مدعوماً بارتفاعات "الخليج الاول"


كتبت:بدور الراعى


شهد سوق أبوظبي المالي نمواً طفيفاً خلال هذا الاسبوع وسط موجة  من الارتفاعات التى  استمرت فى الجلسات الاربع الاولى من الاسبوع ،وخالفها الاتجاه تراجعات جلسة اليوم.

وارتفع المؤشر بنسبة 0.65%،رابحاً 31.62 نقطة،ليغلق عند مستويات الـ4861.45 نقطة ،مقابل اغلاق الاسبوع الماضى عند مستوى 4829.8 نقطة.

ودفع المؤشر للإرتفاع هذا الاسبوع نمو قطاع البنوك والاتصالات ،حيث صعد قطاع البنوك بنحو 1.33%،من خلال نمو سهم "بنك الخليج الأول" ليرتفع بنسبة 5.83% مدعوماً بالنتائج الايجابية التى حققها البنك هذا الاسبوع والتى بلغت 4.1 مليار درهم مقابل3.40 مليار درهم فى الفترة المقابلة من العام الماضى بزيادة 21%،بينما قلصت من مكاسب القطاع تراجعات سهم "أبوظبي الوطني" الذى فقد أكثر من 5.80%،انخفض معظمها فى أخر جلسات الاسبوع ،واعلن بنك ابوظبي الوطني أمس الاول  الثلاثاء عن تحقيق نمواً فى صافى أرباحه خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجارى والبالغة  4.195 مليار درهم مقارنة بـ3.65 مليار درهم بارتفاع 14.7 %.

وتعليقاُ على أداء سوق أبوظبي خلال الاسبوع قال جمال عجاج المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات  فى حديثه لـ"مباشر" ان السوق حقق تمواً خلال هذا الاسبوع باستثناء تراجعات اليوم والتى كانت مفاجئة للكثير  ،ولكنها تعتبر طبيعية وغير مقلقة بعد الارتفاعات التى سجلها السوق فى الجلسات الماضية .

وأضاف عجاج انه كان من المهم ان يرتد مرة أخرى ليقوم بعمليات جنى أرباح،ولكننا مازلنا فى ارتباط مع اداء الاسواق الامريكية,والتى انهت تعاملاتها أمس على انخفاض بالاضافة الى هبوط السوق السعودى فى بداية تعاملاته اليوم.

وأوضح عجاج ان ارتفاعات السوق هذا الاسبوع كانت مدعومة بالنتائج الايجابية التى حققتها الشركات حتى الان،بالاضافة الى تحسن شهية المستثمرين والتى دفعتهم للشراء،بالاضافة الى تعاملات المؤسسات التى قادت السوق بمشتريات تخطت الـ نصف مليار درهم ،حيث اشتروا بنحو 665.23 مليون درهم وباعوا بنحو 516.23 مليون درهم بحصيلة شراء بلغت 148.5 مليون درهم.

من ناحيته قال الرئيس التنفيذى لـ"ثينك" فادى الغطيس لـ"مباشر" ان الاسواق شهدت هذا الاسبوع تذبذب فى ادائها خاصة فى سوق دبي الذى ارتفع جلستين فقط وتراجع فى 3 جلسات أخرى .

وعزى الغطيس هذا التذبذب الى تخوف المستثمرين من دخول الاسواق فى أزمة مالية جديدة،بينما يختلف الأمر فى سوق أبوظبي الذى يقل فيه المضاربات عن سوق دبي بالاضافة الى ان سوق دبي يدخل فيه العديد من المستثمرين الاجانب .

وقال الرئيس التنفيذى لـ"ثينك" ان الاسواق بصدد حركة تصحيح جديدة اذا استطاعت اختبار مستويات المقاومة الحالية ،مؤكداً ان مستويات الـ4550 نقطة تعتبر مستويات جيدة وفى حالة تماسك السوق بتلك المستويات يستطيع الوصول الى مستوي الـ4700 نقطة ،اما بالنسبة لسوق أبوظبي فاكد ان مستويات الـ4850 نقطة مستويات دعم مهمة،وفى حالة استمرار السوق فى الفترة المقبلة سوف يختبر مستويات الدعم لديه وهى 5100 نقطة.

كما عمق من خسارة القطاع هبوط سهم "أبوظبي التجارى" بنسبة 3.54%،واعلن البنك عن تحقيق  16% خلال تسعة أشهر إلى 3.2 مليار درهم.

وارتفع قطاع الاتصالات بنحو 0.44%،مدفوعا بنمو سهمه "اتصالات" المرتفع بنفس النسبة ،وذلك بالتزامن مع اعلان الشركة عن نمو فى ارباحها خلال التسعة أشهر من العام 2014 ،لتصل الى  7.71 مليار درهم  صافى ارباح مقابل 6.2 مليار درهم فى الفترة المقابلة من العام الماضى بزيادة 1.51 مليار درهم.


بينما قلص من ارتفاعات المؤشر خلال الاسبوع الاخير من شهر أكتوبر،تراجعات القطاع العقارى ،متأثراً بهبوط جماعى لأسهمه الثلاثه،تصدرهم "رأس الخيمة العقارية" بنسبة 2.35%، والتى أعلنت هذا الاسبوع عن نتائجها المالية وأظهرت تحقيق أرباح صافية بلغت 74.4 مليون درهم، مقابل 70.7 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي بنمو طفيف بلغت نسبته 5%.


وقاد قطاع العقارات للتراجعات هذا الاسبوع "سهم الدار العقارية " بنسبة 1.84%،كما سجل سهم"اشراق العقارية" هبوطاً" بنحو 1.83%.

وعمق من خسارة السوق تراجعات قطاع الطاقة بنحو 2.49%، من خلال تراجع لسهميه "دانة غاز" وطاقة " بنسبة 3.23%،و1% لكل منهما على التوالى .

وبلغت التداولات على السوق هذا الاسبوع 1.26 مليار درهم مقابل 443.236 مليون سهم ,