TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يعدل أوضاعه ويغلق مرتفعا 0.6% بدعم "البنوك" و"أرابتك"

"دبي" يعدل أوضاعه ويغلق مرتفعا 0.6% بدعم "البنوك" و"أرابتك"

كتب ـ ثايت شحاتة

استطاع سوق دبي المالي أن يعدل من أوضاعه باللحظات الأخيرة من جلسة اليوم، لينهي آخر جلسات الأسبوع باللون الأخضر، بعد تلقى دعما من قطاع البنوك بقيادة الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي، إلى جانب سهم أرابتك بالقطاع العقاري.

وبلغت مكاسب المؤشر العام للسوق بنهاية التعاملات 0.6% لضيف إلى رصيده حوالي 27 نقطة صعدت به إلى مستوى 4573 نقطة، لينهي الأسبوع فوق مستويات الـ 4500 نقطة.

وكان سوق دبي قد تعرض لضغوط قوية على مدار جلسة اليوم، متأثرا بالإغلاقات السلبية لمؤشرات الأسواق الأمريكية، ليوم الأربعاء، لتقترب خسائر دبي من 2% خلال الجلسة قبل أن يعدل أوضاعه بنهاية الجلسة.

وقال ناصر عارف المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات، في تعليقه على أداء الأسواق اليوم إن أسواق الأسهم الإماراتية قد بدأت جلسة التداول بداية سلبية، نتيجة لعمليات جني أرباح طبيعية بعد المكاسب السابقة، مدفوعة بتراجعات المؤشرات الأمريكية بنهاية جلسة الأربعاء.

وأضاف عارف، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن المتداولين بأسواق الإمارات قد أقبلوا على الشراء مرة أخرى بالجزء الأخير من الجلسة بعد أن وجدوا أن الأسعار قد وصلت إلى مستويات مغرية.

وأنهى قطاع البنوك جلسة اليوم مرتفعا بنسبة 1.07% ليتصدر القطاعات الرابحة، مدعوما بالأداء القوي لسهم الإمارات دبي الوطني الذي أغلق مرتفعا 3.64%، إلى جانب مكاسب دبي الإسلامي التي بلغت 0.53% عند الإغلاق.

وأشار المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات ناصر عارف إلى أننا وجدنا الدعم القوي لسوق دبي قد جاء من قبل قطاع البنوك، بعد النتائج القوية التي فاقت التوقعات التي تم الإعلان عنها أمس مقبل بعض البنوك خاصة الإمارات دبي الوطني.

وحل قطاع الاتصالات بالمركز الثاني بين القطاعات الرابحة بمكاسب بلغت 0.93% بعد صعود سهم دو إلى مستوى 5.400 درهم مرتفعا بنفس النسبة.

وجاء قطاع الاستثمار بالمركز الثالث بارتفاع نسبته 0.79% مدعوما بارتفاعات دبي للاستثمار وسوق دبي المالي التي بلغت 0.97% و1.07% لكل منهما على التوالي.

أما القطاع العقاري فقد أنهى جلسة اليوم مرتفعا 0.18%، بدعم من مكاسب أرابتك التي بلغت 2.7% عند الإغلاق إلى جانب أداء إيجابي لسهم إعمار مولز، في حين أغلق سهم إعمار العقارية باللون الأحمر.

وأوضح عارف، في حديثه لـ "مباشر أن مثل هذه النتائج القوية للشركات، خاصة القيادية منها، بالإضافة للأخبار الإيجابية عن الشركات بوجه عام، تستطيع أن تدعم الأسواق الإماراتية بالفترة القادمة وتساعد في فك الارتباط بينه وبين الأسواق العالمية والإقليمية.

كما توقع المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات أن تواصل الأسواق المحلية تماسكها خلال الأسبوع القادم، في ظل مواصلة الشركات للإفصاح عن نتائجها المالية للربع الثالث.

وجاءت مكاسب سوق دبي اليوم في ظل عودة حركة التداول إلى مستوياتها المتدنية، حيث بلغت كميات التداول عند الإغلاق حوالي 390 مليون سهم حققت ما قيمته 915.6 مليون درهم من خلال 7.7 ألف صفقة.

وفيما يخص تراجع السيولة، قال عارف إن هذا التراجع بمستوى السيولة خلال جلسة اليوم يعتبر أمرا طبيعيا نتيجة استمرار التحفظ من قبل بعض المستثمرين، إلى جانب أن هذا أمر عادي في جلسة نهاية الأسبوع، مستبعدا أن يكون لاكتتاب شركة "أمانات" دور في تراجع السيولة.