TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يعود للواحة الخضراء بنمو 1.10% مدعوما بالعقارات والبنوك

"أبوظبي" يعود للواحة  الخضراء بنمو 1.10% مدعوما بالعقارات والبنوك

كتبت:بدور الراعي


أنهى مؤشر سوق أبوظبي تعاملات جلسة منتصف الأسبوع ،داخل المنطقة الخضراء محافظاً على مستويات الـ4700 نقطة للجلسة الثانية على التوالى ،بنسبة ارتفاع بلغت 1.10%,الى مستوى 4771.29 نقطة.

وارتفع المؤشر اليوم بالتزامن مع الارتفاعات التى سجلتها الاسواق الاوربية والسوق السعودى   فى التعاملات الصباحية اليوم .

وعن أداء مؤشر سوق أبوظبي اليوم ،قال الرئيس التنفيذى لشركة "ثنك" للخدمات المالية فادى الغطيس فى اتصال هاتفى لـ"مباشر:" ان السوق تعرض لموجه ارتفاع كبيرة اليوم من قطاعى البنوك والعقارات ،ويعد قطاع البنوك هو الكارت الرابح فى الاسواق فى الفترة الحالية ،حيث تخلو منه عمليات المضاربة الى حد كبير لذلك يساهم هذا السلوك فى ارتفاع القطاع.


وساهم فى ارتفاع المؤشر اليوم نمو قطاع العقارات بنسبة 1.77% من خلال ارتفاع لسهم "الدار العقارية" بنحو 2.23%،فيما قلص من مكاسب القطاع  هبوط سهم "اشراق العقارية" بنسبة 0.89%.

كما أوضح الخبير بأسواق المال وضاح الطه، في تعليقه على أداء الأسواق الإمارتية اليوم، إن حالة التذبذب الواضح للأسواق على مدار جلسة التداول دليل قوي على استمرار حالة التردد والخوف لدى المستثمرين.

وأضاف الطه، أن الإغلاق الإيجابي لأسواق الأسهم الإماراتية اليوم، جاء في ظل سيولة متدنية، مما يجعلنا لا نستطيع اعتبار هذه الارتفاعات دليلا على انتهاء موجة الخسائر.


وأفاد الغطيس لـ"مباشر" ان المضاربين هم الأكثر مستفيدين من التراجعات التى منيت بعا الاسواق فى الفترة الماضية حيث استغل معظمهم حساسية الاسواق المحلية ،لدرجة انهم كانوا متابعين للاسهم العالمية أكثر من أسهمهم الخاصة بهم،فنجحوا فى خلق حالة من التذبذب فى الاسواق ،لتدفع الاسواق لحالة تجميع واضحه ، وبناء محافظ سعرية جديدة تجعلهم يدخلون فى موجه شراء جديدة .

وفى هذا الصدد قال الرئيس التنفيذي لشركة ثينك فادى غطيس ،فى اتصال هاتفى لـ"مباشر" ان الاسواق اليوم استطاعت ان تخرج من عباءة تأثير الاسواق العالمية وهيمنتها على توجهات المستثمرين فى الفترة الماضية.

كما ساهم فى ارتفاعات السوق نمو قطاع البنوك بنسبة 1.46% من خلال نمو سهم "الخليج الاول" بنسبة 2.40%،وتأتى ارتفاعات السهم بالتزامن مع  اعلانه أمس عن إصدار سندات قياسية بالعملة الصعبة في غضون 12 شهرا.

ورفع من مكاسب السوق سهم "أبوظبي الوطني" بنحو 2.19% ،بالاضافة الى نمو ابوظبي التجارى بنسبة 2.05%.



وأضاف لقد شاهدنا اليوم فك الارتباط بين الاسواق الاماراتية والاسواق العالمية ،خاصة وان الاسواق الاوربية شهدت اليوم تراجعا فى بداية الجلسة .


كما شهد قطاع الاتصالات نمواً بنسبة 0.44% من خلال ارتفاع لسهمه اتصالات بنفس النسبة.

وأشار الخبير بأسواق المال إلى أننا ما زلنا نقع تحت التأثيرات الخارجية، منوها إلى أن الأسواق الإماراتية تحتاج إلى توالي المكاسب بكميات سيولة عالية، حتى تستطيع التخلص من هذا الارتباط.

كما أوضح الطه، في حديثه لـ "مباشر" أن النتائج الإيجابية للشركات الكبيرة قد تكون داعما قويا للأسواق بالفترة القادمة، شريطة عدم وجود مؤثرات سلبية على المستوى الخارجي.

فيما تراجع قطاع الطاقة بنسبة 2.09%،من خلال هبوط لسهم طاقة بنسبة 3%،ودانة بنسبة 1.64%.

جرى التداول اليوم على 292.12 مليون درهم من خلال 114.65 مليون سهم موزعين على 2492 صفقة.

وأوضح الرئيس التنفيذى لـ"ثينك" ان السوق فى خط صاعد منذ جلسة الخميس ،واتوقع عمليات تصحيح قوية فى الفترة المقبلة على الاسواق ،لتستطيع تعويض الخسائر التى منيت بها فى الاسبوعين الماضيين ،وستظل حساسية الاسواق اذا ماتم الابتعاد عن الحساسية المفرطة الغير مبررة من الاسواق العالمية.

وعن توقعاته لنتائج أعمال الشركات قال الغطيس انه من المتوقع ان تشهد الشركات نمواً فى ارباحها خلال الربع الثالث
،لاسيما الشركات المهمة فى قطاعات العقارات والبنوك.