TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يفرط بمكاسبه الصباحية ويغلق متراجعا 0.95% متأثرا بجني الأرباح

"دبي" يفرط بمكاسبه الصباحية ويغلق متراجعا 0.95% متأثرا بجني الأرباح

كتب ـ ثابت شحاتة

فشل سوق دبي المالي في التمسك بأدائه الإيجابي الذي شهده في بداية جلسة اليوم، ليغلق متراجعا بشكل ملحوظ بعد أن تحول إلى اللون الأحمر بعد منتصف الجلسة، متأثرا باتجاه بعض المتداولين لجني أرباح سريع بعد مكاسب أمس.

وأغلق المؤشر العام للسوق جلسة اليوم متراجعا 0.95% بخسائر بلغت حوالي 42 نقطة هبط بها إلى مستوى 4377.4 نقطة، ليفقد جزءا من مكاسب أمس ويتخلى مرة أخرى عن مستويات الـ 4400 نقطة.

وكان مؤشر السوق قد استهل تعاملاته الصباحية باللون الأخضر، بمكاسب بلغت 0.82% ليضيف المؤشر العام حوالي 36 نقطة إلى رصيده صعد بها إلى مستوى 4455.45 نقطة ليكمل مكاسبه القوية التي حققها أمس.

وفي تعليقه، على أداء الأسواق الإماراتية اليوم، قال ناصر عارف المحلل الاقتصادي بأسواق الإمارات، إنه من الملاحظ اليوم أن الأسواق قد بدأت بداية قوية ثم عمدت إلى عمليات جني أرباح خلال النصف الثاني من جلسة التداول.

وأضاف عارف، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن الافتتاحات السلبية لبعض الأسواق الأوربية المهمة اليوم، ربما يكون قد دفع بالمستثمرين بأسواق الإمارات لعمليات جني الأرباح، خوفا من عودة الأجواء السلبية مرة أخرى للأسواق العالمية.

وجاء إغلاق سوق دبي باللون الأحمر بنهاية جلسة الاثنين، في ظل اتجاه قطاعاته الرئيسية إلى المنطقة الحمراء، حيث أغلق قطاع العقارات متراجعا 1.17% بضغط من خسائر أرابتك وإعمار التي بلغت 1.3% و0.98% على التوالي.

وحل قطاع الاستثمار بالمركز الثاني بين القطاعات الخاسرة متراجعا بنسبة 2.5%، في ظل أداء سلبي لأسهم دبي للاستثمار وسوق دبي المالي وشعاع، في حين أغلق سهم الخليجية للاستثمارات باللون الأخضر.

وأشار المحلل الاقتصادي إلى أن أداء الأسواق الإماراتية اليوم تعطي مؤشرا بأن الارتباط بالأسواق العالمية والإقليمية مازال موجودا ولو بصورة جزئية، منوها إلى ان أسواقنا المحلية مازالت بحاجة إلى المحفزات الداخلية حتى تستطيع التخلص من هذا الارتباط.

وأنهى قطاع الاتصالات جلسة اليوم بتراجع نسبته 0.56% متأثرا بهبوط سهم دو إلى مستوى 5.380 درهم متراجعا بنفس النسبة.

أما قطاع البنوك فقد أغلق على شبه استقرار، في ظل أداء إيجابي لسهم الإمارات دبي الوطني، الذي أغلق مرتفعا 4.8%، مقابل تراجع دبي الإسلامي ومصرف عجمان.

ومن جانبه، قال جمال عجاج المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات ان التراجعات بالاسواق الاماراتية اليوم جاءت مفاجئة بشكل كبير بعدما شهدت أمس ارتفاعات لتعوض بعض خسارتها السابقة.

وأشار عجاج فى حديثه لـ"مباشر" ان الأسواق الاماراتية لازالت تتأثر بالاسواق الخارجية والعالمية، فبالرغم من ارتفاع السوق السعودى اليوم، وإن كان بنسبة ليست بالكبيرة الا ان السوق الاماراتى مازال يتأثر بشكل أساسي بتلك الأسواق ولم ينفصل عنها.

وجاءت خسائر مؤشر دبي اليوم في ظل استمرار تحسن السيولة رغم بدء اكتتاب شركة "أمانات"، حيث بلغت قيم التداول عند الإغلاق حوالي 1.3 مليار درهم بتداول 538.13 مليون سهم من خلال 8.9 ألف صفقة.

وبدوره، أكد ابراهيم الفيلكاوى ،المحلل بأسواق المال، انه لا زالت الاجواء السلبية مخيمه على كل اسواق الخليج بما فيها السوق الاماراتي حيث ما يحدث حاليا هي عمليات ارتداد مضاربي اعتيادية.

وأضاف لـ"مباشر" انه لازال معظم المتعاملين بالاسواق الخليجية يترقبون الاخبار العالمية وما ستسفر عنها الحركه ،فان كانت ايجابية فان ذلك سيعزز من الدخول والحركة الايجابية مره اخرى - والعكس صحيح. وأكد الفيلكاوى ان ما يحدث من حركة بالاسواق الاماراتية وبالاحرى فى دبي ماهى الا عمليات مضاربية بحته وتصريف ما تم تجميعه من بعض المحافظ التي استغلت الهبوط السابق.

وعن توقعاته لأداء الأسواق بالفترة القادمة، قال المحلل الاقتصادي ناصر عارف، في حديثه لـ "مباشر" إن أسواق الأسهم الإماراتية قد تحاول التماسك مرة أخرى بالجلسات القادمة التي سوف تشهد إعلان شركات مهمة عن نتائجها المالية للربع الثالث، وهو ما سوف يمثل داعما للأسواق خاصة إذا تم الإعلان عن نتائج جيدة.

كما توقع عارف أن تكون الأسهم العقارية بالسوقين هي الداعم القوي للأسواق بجلسة الغد والجلسات الأخرى، بعد أن ضغطت بشدة على الأسواق خلال جلسة اليوم بغرض جني الأرباح.