TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

متسابقان في برنامج "نجوم العلوم" يتأهلان إلى المرحلة الحاسمة من المنافسة

متسابقان في برنامج "نجوم العلوم" يتأهلان إلى المرحلة الحاسمة من المنافسة


تابع الجمهور في مختلف أنحاء العالم العربي، كيف دافع المخترعون الشباب بقوة عن نماذجهم الأولية لتجنّب الإقصاء في الجولة الثانية من مرحلة الهندسة في برنامج "نجوم العلوم"، الذي يجمع بين النمط التعليمي والترفيهي وتلفزيون الواقع، ويُعرض على MBC4. وفي ختام الجولة، تأهلت ولاء عنيبة من تونس ورانيا بوجودة من لبنان إلى مرحلة التصميم.

يشجّع "نجوم العلوم" المخترعين على التنافس لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس، حيث يستضيف البرنامج 12 مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً في الدوحة وخلال ، مرحلة الهندسة.

تمثلت مهمة المرشحين في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى نماذج عملية. وتضمنت الحلقة السادسة اختراع ولاء: "سماعات الرأس الذكية"، واختراع أحمد: "جهاز الإنذار ضد الغرق"، بينما ركز المشروعان الآخران، وهما مشروع أسامة "فاحص آلي لوقود السيارات"، ومشروع رانيا "جهاز نقر الكوسة"، على تبسيط هذه المهام الحالية. ويراقب الفاحص الآلي لوقود السيارات جودة الوقود في خزان وقود السيارة، بينما يعتبر جهاز نقر الكوسة أداة مريحة تسهم بشكل كبير في ادخار الوقت والجهد عند إعداد هذا الطبق الرئيسي في المطبخ العربي.

وضمت لجنة التحكيم لمرحلة الهندسة كلاً من العضوين الدائمين السيد يوسف عبد الرحمن الصالحي، المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا، والدكتور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا التابع للأمم المتحدة. كما ضمت اللجنة العضو البارز في لجنة التحكيم السيد سونيت سينغ تولي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "DataWind" الذي قام بتصميم جهاز الكمبيوتر اللوحي الأقل تكلفة في العالم.

وفي هذا السياق، قال السيد الصالحي "لقد أسعدني وألهمني التعاون الذي أبداه جميع المرشحين مع بعضهم البعض ومع الخبراء في واحة العلوم والتكنولوجيا في هذه المسابقة"، مضيفاً إن "حلّ المشكلات بكفاءة عالية يتطلّب قدراً كبيراً من المهارة والصبر والعمل الجماعي للتوصل إلى ابتكارات متطورة."