TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدار العقارية تؤجر 2500 وحدة سكنية وتبيع 1050 شقة بأبوظبي في 2014

الدار العقارية تؤجر 2500 وحدة سكنية وتبيع 1050 شقة بأبوظبي في 2014
الدار
ALDAR
-0.19% 5.24 -0.01

أجرت شركة الدار العقارية نحو 2500 وحدة سكنية ضمن مشروعي «الريانة» و«أبراج البوابة» في أبوظبي منذ بداية العام الحالي، فضلاً عن بيع نحو 1050 شقة بمشروعي «الهديل» في شاطئ الراحة، و«أنسام» بجزيرة ياس، إضافة إلى عدد من الوحدات بجزيرة الريم، بحسب طلال الذيابي المدير التنفيذي لإدارة الأصول في الشركة.بحسب جريدة ا لاتحاد

وقال الذيابي لـ «الاتحاد» إن الشركة أجرت كامل وحدات مشروع «الريانة» الذي يضم 1537 وحدة سكنية خلال 6 أشهر من طرحها للإيجار بداية العام الحالي، فضلاً عن تأجير أكثر من 75% من الوحدات السكنية المخصصة للإيجار بمشروع «أبراج البوابة» والبالغ عددها 1200 وحدة، أي ما يزيد على 900 شقة سكنية.

وأوضح أن «أبراج البوابة» يضم أكثر من 3500 وحدة سكنية، حيث باشرت الشركة بيع نحو 2300 وحدة منها منذ طرح المشروع قبل سنوات عدة، فيما تمتلك «الدار» نحو 1200 وحدة سكنية مخصصة للإيجار، موضحاً أن بعض المشترين قاموا بطرح وحداتهم للإيجار فور تسلمها.

وذكر الذيابي أن الشركة انتهت من بيع كامل وحدات المرحلة الأولى من مشروع «أنسام» على جزيرة ياس التي تشمل 540 وحدة سكنية، إضافة إلى مشروع «الهديل» في شاطئ الراحة الذي يضم 230 وحدة سكنية، فضلاً عن بيع البرج السكني«B2» الذي يضم 202 وحدة ضمن مشروع مارينا سكوير على جزيرة الريم، وذلك لشركة «ماج إف-5 القابضة».

وأضاف أن الشركة باعت كذلك مطلع الحام الحالي نحو 80 شقة وبنت هاوس ضمن مشروع «أبراج البوابة»، موضحاً أن الشركة اهتمت بالاحتفاظ ببعض الوحدات التي تم طرحها للبيع بعد تسليم المشروع نهاية العام الحالي.

وكانت «الدار» قد أعلنت خلال شهر أبريل الماضي إطلاق 3 مشاريع سكنية جديدة في أبوظبي، هي «أنسام» و«الهديل»، و«جزيرة ناريل» بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات درهم، وذلك من أصل 23 مشروعاً عقارياً تحت الدارسة.

وأوضح الذيابي أن الشركة كانت تتوقع بيع 30 و50% من وحدات «أنسام» و«الهديل»، إلا أنه تم بيع كامل الوحدات فور طرحها وسط إقبال كبير من المشترين على الشراء، لاسيما مع إقرار نظام تسويق مرن عبر سداد 10% عند الحجز، ثم سداد 10% كل 3 أشهر لمدة عام، مع الالتزام بسداد 50% عند التسليم خلال الربع الأول من 2017.

وقال الذيابي إنه من المقرر طرح وحدات مشروع «جزيرة ناريل» في منطقة البطين الذي يضمّ 143 قطعة أرض للبيع لمواطني دولة الإمارات فقط خلال الربع الأخير من العام الحالي، متوقعاً بدء الأعمال الإنشائية بالمشاريع الثلاثة مطلع العام المقبل.

وحدات جديدة

وعلى صعيد متصل، كشف الذيابي عن استعداد الشركة لطرح 474 شقة سكنية للإيجار ضمن برج المساكن في المركز التجاري العالمي - أبوظبي، والواقع بوسط العاصمة، منتصف الشهر المقبل، موضحاً أن مساحة البرج تبلغ 80 ألف متر مربع، ويتألف من 92 طابقاً، بارتفاع 382 متراً مربعاً، ويضم شققاً متنوعة بطابق واحد وطابقين (بنتهاوس)، ما بين غرفة نوم واحدة وخمس غرف.

من ناحية أخرى، أشار الذيابي إلى زيادة الطلب من المؤسسات على عقود التأجير بالجملة طويلة الأجل التي تتراوح مدتها من سنتين إلى 30 سنة، وذلك بمختلف مشاريع الشركة، موضحاً أن المؤسسات تستحوذ على نحو 55% من عقود التأجير بمشاريع «الدار»، مقابل 45% للأفراد.

وذكر أن محفظة الدار العقارية تضم حالياً 2120 وحدة مؤجرة لعملاء من قطاع المؤسسات، حيث وقعت العديد من المؤسسات المحلية والإقليمية، عقود تأجير بالجملة في عدد من أبرز المشاريع التطويرية التابعة للدار العقارية، لاسيما الريانة وأبراج البوابة والآرك وأبراج صن وسكاي وبرج المرجان.

وأعلنت «الدار» مؤخراً توقيع اتفاقية تأجير بالجملة مع مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، بتوفير 607 وحدات سكنية في كل من مشروع أبراج البوابة في جزيرة الريم، ومشروع الريانة في مدينة خليفة.

ويتألف مشروع الريانة من 1537 وحدة سكنية موزعة على 33 مبنى منخفض الارتفاع، تمثّل كل منها حلاً سكنياً متكاملاً للعائلات، كما يتميز المشروع بموقعه الاستراتيجي على مقربة من شارع الشيخ زايد وطريق العين ومطار أبوظبي الدولي.

ويتكون المشروع من شقق سكنية مؤلفة من غرفة وغرفتين وثلاث غرف نوم، ويتخلّل المشروع خمس ساحات خضراء، كما يتضمن المشروع الكثير من مواقف السيارات، بالإضافة إلى ما يزيد على 400 موقف إضافي لسيارات الزوار، ويقع في قلب المشروع نادٍ اجتماعي، فضلاً عن مركز للتسوّق.

وقال الذيابي إن أسعار التأجير للمؤسسات تتباين بناء على مدة التأجير وعدد الوحدات المؤجرة، حيث يتم طرح عروض خاصة للعملاء الراغبين في استئجار عدد كبير من الوحدات ولمدد زمنية طويلة.

وأكد الذيابي أن زيادة معدلات التأجير للمؤسسات لا تؤثر على الوحدات المخصصة للأفراد، في ظل زيادة المعروض من الوحدات السكنية بأبوظبي خلال الفترة الأخيرة، موضحاً أن السوق العقاري بأبوظبي يشهد حالياً نوعاً من التوازن بين العرض والطلب.

جزيرة الريم

وأشار الذيابي إلى زيادة الطلب على تأجير الوحدات السكنية بمشروع «أبراج البوابة» الواقع ضمن منطقة «شمس أبوظبي» في جزيرة الريم، لافتاً إلى اختلاف أسعار التأجير بناء على المساحة والموقع والإطلالة.

وذكر أن متوسط سعر تأجير الاستوديو بالمشروع يتراوح حالياً بين 65 و75 ألف درهم، والغرفة والصالة تبدأ من 85 ألفاً إلى 110 آلاف درهم، والغرفتين من 125 إلى 145 ألف درهم.

ويضم مشروع «أبراج البوابة» 3533 وحدة سكنية، ويتألف من 3 أبراج رئيسية، بارتفاع 65 طابقاً، إضافة إلى برج القوس، حيث يضم البرج الأول 806 شقق سكنية، فيما يوفر البرج الثاني 840 وحدة، والثالث 809 شقق، بينما يضم برج القوس 1078 وحدة، ويوفر المشروع 21 «بنت هاوس»، و16 «تاون هاوس».

وكانت «الدار» قد باشرت قبل أكثر من عامين في تسليم برجي «صن وسكاي تاورز» اللذين يضمان 1154 وحدة سكنية وتجارية، بواقع 680 وحدة في «صن تاور»، و474 وحدة في «سكاي».

وقال الذيابي إن الشركة انتهت من تنفيذ كامل البنية التحتية بمنطقة «شمس أبوظبي»، موضحاً أن الشركة باعت بعض الأراضي لعدد من المستثمرين الذين بادروا بتطوير بعض الأبراج، موضحاً أن الشركة تمتلك حالياً عدداً من قطع الأراضي التي قد يتم تطويرها مباشرة من الشركة بناء على ظروف السوق أو يتم طرح عدد منها للمستثمرين.

وأوضح الذيابي أن الشركة تمتلك كذلك برجي «تالا» و«B2» ضمن مشروع «مارينا سكوير» الذي تولت تطويره شركة طموح العقارية في جزيرة الريم، موضحاً أن الشركة باعت برج «B2» الذي يضم 202 وحدة، لشركة «ماج إف-5 القابضة»، فيما تم بيع وحدات «تالا تاور» الذي يضم 375 شقة، كوحدات للمشترين.

95 % نسبة الإشغال في مشاريع الشركة بشاطئ الراحة

قال طلال الذيابي المدير التنفيذي لإدارة الأصول في شركة الدار العقارية إن نسبة الإشغال في مشاريع البندر والمنيرة والزينة بشاطئ الراحة تزيد حالياً على 95%، موضحاً أن نسب الإشغال تتفاوت من شهر لآخر، في ظل إخلاء بعض الشقق وإعادة تأجيرها.

وأوضح أن أسعار البيع والتأجير بالمشروع شهدت زيادة كبيرة منذ بداية التسليم عام 2011، مشيراً إلى أن الأسعار شهدت زيادة متواصلة خلال السنوات الماضية.

وأضاف الذيابي أنه خلال 12 إلى 18 شهراً ارتفعت أسعار البيع بالمشروع بنحو 20 إلى 25%، فيما ارتفعت أسعار التأجير بنحو 10 إلى 15%، وهو ما يعكس حجم الطلب بالمشروع.

ويضم مشروع المنيرة 1445 وحدة سكنية، بواقع 1286 شقة، و148 فيلا، و11 فيلا متصلة، فيما يضم الزينة 1221 وحدة سكنية، بينما يوفر “البندر” أكثر من 500 شقة سكنية على مساحة 35 ألف متر مربعة.

ويضم مشروع المنيرة كذلك “برج النور”، وهو مبنى مكتبي مؤلف من 12 طابقاً ويوفر 17,5 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في قلب المنيرة، كما يضم 2800 متر مربع من المتاجر المطلة على الشاطئ، و773 متراً مربعاً من المطاعم والمقاهي على القناة، التي تفصل الجزيرة عن البر، و1500 متر مربع من المتاجر على البر، وتبلغ مساحة المواقف 3073 متراً مربعاً.

من جانب آخر، توقع الذيابي أن يسهم تواصل تسليم الشركة لمشاريع جديدة في تعزيز نمو الأرباح خلال الفترة المقبلة وزيادة الدخل المتكرر.