TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي: "داماك" تطور مشاريع بـ 48 مليار درهم

الرئيس التنفيذي: "داماك" تطور مشاريع بـ 48 مليار درهم

أكد حسين سجواني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "داماك العقارية"، المقومات القوية التي تتمتع بها إمارة دبي على صعيد مختلف المجالات. وقال: "تتمتع دبي بفرصة ذهبية خلال السنوات الست القادمة لترسيخ مكانتها كإحدى أبرز وجهات السكن والإقامة في العالم، حيث تملك المناخ الممتاز والبيئة الآمنة والبنى التحتية المتقدمة والأجواء المثالية للأعمال .  وتمتاز بقيادتها الحكيمة واستراتيجيتها ورؤيتها ما يمكنها من استثمار الفرصة المتاحة، وأنا على ثقة تامة بأن دبي ستقيم أفضل معرض إكسبو دولي في العام 2020 على الإطلاق" . بحسب جريدة الخليج

وشدد سجواني على أن دبي ستبقى مركزاً عالمياً للسياحة والأعمال لما تمتاز به كأقل نسبة ضرائب في العالم، علاوة على استتباب الاستقرار والأمن . وقد سجلت أسعار العقارات ارتفاعاً مستمراً منذ عام ،2009 لكن القوانين من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي أدت إلى نمط نمو أكثر ثباتاً .

وأشار سجواني في حوار مع "الخليج" إلى أن "داماك العقارية" أنجزت لغاية الآن 11 ألف وحدة سكنية، ولديها ما يزيد على 26000 وحدة سكنية قيد التطوير سيتم تسليمها بحلول العام ،2018 منها ما يقارب 10000 وحدة في قطاع الضيافة تختلف مواعيد تسليمها من مشروع إلى آخر حسب موعد إطلاقه .

وتبلغ قيمة المشاريع التي تطورها "داماك العقارية" ما يقارب 13 مليار دولار (نحو 48 مليار درهم) .

وأكد أن الشركة لا تملك في الوقت الراهن أي خطط الآن لتوسيع أعمالها لتشمل إدارة وتطوير مراكز تجزئة كبيرة، لكنها تملك عدة خيارات لتطوير مراكز تجزئة أصغر في "ذا درايف" في "أكويا من داماك" و"أكويا أوكسجين" وسنوفر مساحة للتجزئة هناك بما يتوافق مع حجم المشروع .

وفيما يلي نص الحوار:

* سجلت شركة "داماك العقارية" عوائد جيدة خلال النصف الأول من العام ،2014 ما هي برأيكم أهم العوامل التي أسهمت في تحقيق هذا النجاح؟
- نحن سعداء جداً بأداء الشركة، لا سيما بعد إدراج شهادات الإيداع العالمية في "بورصة لندن" نهاية العام الفائت .

لقد سجلت شهادات الإيداع العالمية أداء أفضل من السوق وتقييمها الحالي يزيد عن 65% (في 9 سبتمبر/أيلول) مقارنة بسعر الإطلاق .

وسجلت الشركة زيادة قدرها 57% مقارنة بالعام الماضي من حيث الإيرادات لتصل إلى 9 .991 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، كما نمت الشركة وازدهرت لتغدو أحد أكبر مطوري العقارات الراقية في الشرق الأوسط، وذلك عقب استكمالها لما يقارب 11000 وحدة سكنية حتى اليوم، ولدينا أيضاً 26000 وحدة قيد التطوير .

كما استكملنا خلال النصف الأول من العام 2014 تسليم مشروعنا العالمي الأول، برج "الجوهرة" في السعودية .

ويعد هذا الإنجاز شهادة واضحة على التزامنا بالدخول إلى أسواق جديدة، وتحقيق نجاحات على الأرضية التي نبنيها في هذه الأسواق .

وافتتحنا في الفترة نفسها مشروعنا الضيافي الأول، "داماك ميزون" على شارع "دبي مول" .

كما أطلقنا شركة "نايا من داماك" في إبريل/نيسان ،2014 ومشروعنا الثاني "نايا جبل علي" في شهر يونيو/حزيران .

ونتطلع لتوسيع هذا النمط من أعمالنا وسنبذل قصارى جهدنا لإطلاق مشاريع جديدة في عالم الضيافة خلال النصف الثاني من هذا العام .

ويتمتع القطاع العقاري في دبي بثقة العملاء الكبيرة، وقد نجحنا في تبوؤ مركز الصدارة في المشاريع العقارية التطويرية المترفة، ما يسمح لنا بالاستفادة من النمو المحتمل حالياً ومستقبلاً .

وما زال هنالك فارق كبير بين العرض المتوافر حالياً والطلب المستقبلي في السوق السكني، وأظهرت أحدث الإحصاءات إصدار ما يقارب نصف مليون تأشيرة جديدة في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري، وتشير التقارير إلى حاجة دبي لما يقارب 30000 منزل إضافي بحلول العام 2018 لمواكبة النمو المتزايد في عدد السكان والسياح .

استراتيجية "داماك"

* ما النقاط الرئيسية التي تميّز استراتيجيتكم المعتمدة حتى عام 2020 وما الخطوط العريضة التي ستتبعونها خلال الفترة المقبلة؟
- لا نناقش عادة تفاصيل استراتيجيتنا المستقبلية، ولكن يمكنني القول إننا سنواصل التركيز على القطاع العقاري المترف، وسنستمر برفد السوق العقاري بمشاريع للمقيمين في دبي وللمشترين من شتى أنحاء العالم .

وخير مثال على ذلك هو مشروعنا "أكويا أوكسجين" الذي أطلقناه مؤخراً، وهو أول مشروع أخضر في المنطقة، ويمتد على مساحة شاسعة تصل إلى ما يزيد على 55 مليون قدم مربعة في منطقة "دبي لاند" .

ولدينا تركيز آخر كذلك على قطاع الضيافة، مع العديد من الفنادق والشقق الفندقية التي ستديرها ذراعا الشركة للضيافة: "داماك ميزون" و"نايا من داماك" .

* هل ثمّة نية لديكم لإدراج جزء آخر من الشركة في بورصة لندن أو في أي بورصة أخرى؟
- التعليق على هذا الأمر سيكون بمثابة التكهن . باستطاعتي القول إن شركة بحجم ومكانة "داماك العقارية" تبحث دائماً عن أسواق رئيسية، وإننا سنتخذ القرارات المناسبة في الأوقات المناسبة .

* ماذا حققتم من خططكم لتوسيع بنك الأراضي لديكم؟
- تتجسد استراتيجية الشركة بعيدة الأمد في استكمال تزويد بنك الأراضي لدينا بأراضٍ في مواقع مهمة وذلك لضمان انتظام مخزون المبيعات المستقبلية .

وتمتاز الشركة بوجود فريق عمل يعمل بشكلٍ متواصل على تقييم حركة السوق وتوجهاته، ونقوم بشراء الأراضي فقط حيثما نتأكد من تحقيقها للعوائد المرجوة في المشاريع المستكملة .

وتمتلك الشركة حالياً قدراً مناسباً من بنك الأراضي في مواقع قابلة للتطوير .

* ما رأيكم بوضع السوق العقاري في دبي، وما توقعاتكم لوضعه في المستقبل؟
- تعد دولة الإمارات إحدى أكثر الدول أمناً واستقراراً في المنطقة وقد أصبحت ملاذاً آمناً للاستثمارات الأجنبية .

واستعادت البيئة الاقتصادية في السنوات القليلة الماضية عافيتها، وبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي خلال العام الماضي 6 .4%، والذي يعد النمو الأسرع منذ 2007 (مركز دبي للإحصاء، يونيو 2014)، ويدعم هذا النمو انتعاش القطاع العقاري والتجاري والسياحي والملاحي والتجزئة .

ونتوقع استمرار النمو على ضوء توقعات صندوق النقد الدولي التي تشير إلى تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 8 .4 في المئة خلال العام 2014 ونسبة 5 .4 في المئة خلال السنوات المقبلة .

ويشهد القطاع العقاري تحديداً استعادة لنشاطه ولثقة المستثمرين، تعززها مقومات الاقتصاد الكلي المشجعة، إضافة إلى النمو في تعداد السكان والنمو الثابت للسياحة، ويتوقع أن يجذب معرض إكسبو الدولي نحو 20 مليون زائر إلى الإمارة بحلول العام ،2020 ما يعني زيادة مستمرة في الطلب على العقارات في دبي، بما يحقق دعماً متواصلاً للنمو في القطاع العقاري .

وشهد القطاع العقاري في دبي تعافياً تدريجياً ومتواصلاً منذ الأزمة الأخيرة، علاوة على زيادة الاستثمارات المحلية والدولية .

ونرى أن استقرار الأسعار الآن مؤشر إيجابي، ومن الجدير بالذكر أن قطاع العقارات السكنية في دبي يواصل تفوقه على نظيراته في لندن وهونغ كونغ وسنغافورة ومومباي ويوفر قيمة أفضل من هذه الأسواق للمتر المربع الواحد .

كما أسهمت الإصلاحات في القطاع العقاري في توفير بيئة أفضل للنمو المستمر للقطاع .

وتتمتع دبي بسوق عقاري عالي التنظيم، ما يزيد ثقة واستثمارات المشترين من مختلف أنحاء العالم بدولة الإمارات .

* كم عدد الوحدات السكنية التي تديرها "داماك العقارية"؟
- لدى "داماك العقارية" ما يزيد على 26000 وحدة سكنية قيد التطوير حتى 30 يونيو/حزيران ،2014 ومنها ما يقارب 10000 وحدة في قطاع الضيافة .

* متى ستقوم "داماك العقارية" بتسليم مشاريعها الحالية؟
- يختلف موعد التسليم من مشروع إلى آخر، ويتوقف على موعد إطلاق كل مشروع .

وقد تم تسليم العديد من المشاريع حتى الآن، وهناك مشاريع أخرى في مراحل مختلفة من التطوير، غير أن جميع المشاريع التي تم الإعلان عنها حتى 30 يونيو 2014 سيتم تسليمها بحلول العام 2018 .

وتبلغ قيمة المشاريع التي تطورها "داماك العقارية" ما يقارب 13 مليار دولار (نحو 48 مليار درهم) .

* كيف تقيمون أسعار العقارات الحالية مقارنة بتلك المسجلة في عام 2008؟
- لا تزال تكلفة المعيشة في دبي من الأرخص بين العديد من المدن العالمية الكبيرة في شتى أنحاء العالم .

وقد أدرج الاستطلاع الذي نشرته وحدة البحث التابعة لمجموعة "إكونوميست" (إكونوميست إنتيليجينس يونيت) حول غلاء المعيشة حول العالم لعام ،2014 دبي في المركز 94 من أصل 131 مدينة عالمية كبيرة، ما يعني أنها أقل ب 16 درجة عن المركز الذي سجلته عام 2011 وأقل ب 38 درجة عن العام ،2003 حين صنفت في المركز 56 من حيث أغلى المدن في العالم .

"إكسبو 2020" فرصة ذهبية

قال حسين سجواني عن النظرة حتى عام 2020 الذي سيشهد استضافة دبي لمعرض "إكسبو" الدولي وتحقيق الإمارة لهدفها باستقبال 20 مليون سائح:

"تتمتع دبي بفرصة ذهبية خلال السنوات الست القادمة لترسيخ مكانتها كإحدى أبرز وجهات السكن والإقامة في العالم . ومن المتوقع أن يصل نمو التعداد السكاني وعدد السياح إلى أكثر من الضعف بحلول العام ،2020 وسيكون هناك المزيد من الاستثمار في البنى التحتية التي لا يقتصر هدفها فقط على دعم استضافة دبي لأكبر معرض عالمي، بل لخدمة ازدهار الإمارة على المدى الطويل .

وسيخلق هذا الحجم من التوسع في فترة قصيرة من الوقت المزيد من التحديات، ولكن وعلى ضوء الرؤية الحكيمة والقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ستبقى دبي بالتأكيد في موقع ممتاز لتعزيز مكانتها كوجهة سياحية مفضلة، ومركز أعمال وتجارة عالمي" .

العقارات الفاخرة

عن الأسباب وراء تركيز "داماك العقارية" على العقارات الفاخرة ، قال حسين سجواني: "هذه هي استراتيجيتنا منذ عام 2002 . وقد رصدنا حاجة متزايدة في هذا القطاع في أنحاء المنطقة كافة، لا سيما في دبي .

ويود العملاء الاستمتاع بأسلوب حياة متميّز والتمتع بعقارات تحمل أسماء كبرى العلامات التجارية العالمية، والتي تُعتبر العقارات الأمثل للعيش والاستثمار في آن معاً" .

وعن عدد الغرف الفندقية التي تمتلكها الشركة، والخطط المستقبلية في هذا المجال، قال: لدينا ما يزيد على 10000 وحدة في محفظتنا لقطاع الضيافة في مراحل مختلفة من التطوير .

وقد افتتحنا أول فندق لشركتنا في ديسمبر/كانون الأول الماضي (داماك ميزون على شارع دبي مول) ولدينا الآن "نايا جبل علي" بكامل الجهوزية، وثمة العديد من الفنادق والشقق الفندقية قيد التطوير حالياً وسيبلغ إجمالي عدد الوحدات فيها ما يزيد على 10000 وحدة خلال السنوات القليلة المقبلة .

وهل من الممكن رؤية ذراع جديدة لشركة "داماك" في المستقبل على غرار "داماك لمراكز التسوق" مثلا، أجاب: لا توجد لدينا أي خطط الآن لتوسيع أعمالنا لتشمل إدارة وتطوير مراكز تجزئة كبيرة .

لقد بنينا اسم علامة تجارية عريقاً بوصفنا مطوراً للعقارات المترفة، ونرى نمو الشركة في قطاع الضيافة متكاملة الخدمات، ونسعى إلى توسيع بنك الأراضي لدينا .

التجربة خارج الإمارات

عن تقييم تجربة "داماك" في الاستثمار خارج دولة الإمارات، قال: "تعد "داماك العقارية" مطوراً عالمياً للعقارات المترفة، وتمتلك مشاريع في ستة بلدان . وقد سجلنا مؤخراً حدثاً مهماً في تاريخ الشركة من خلال إنهاء وتسليم مشروع برج "الجوهرة" في مدينة جدّة في السعودية" .

ونتطلع دائماً كشركة إلى فرص جديدة وشيّقة، حيث بإمكان العلامة التجارية ل"داماك العقارية" إضافة قيمة حقيقية لقطاع العقارات الفاخرة في أي مشروع تطويري .

ولهذا السبب ستبقى إمارة دبي مركز أعمالنا الرئيسي والمكان الذي يحتضن معظم مشاريعنا الحالية . وبالإضافة إلى المشاريع التطويرية في السعودية، فإننا نعمل أيضاً على تطوير مشاريع في قطر ولبنان والأردن .

"داماك" تتعاون مع "ترامب" لإنشاء مضمار غولف جديد في دبي

أعلنت شركة "داماك العقارية"، أنها ستقوم بتطوير ثاني مضمار للغولف والمنشآت التابعة له في دبي مع مؤسسة ترامب .

ويقع مضمار "ترامب وورلد غولف كلوب دبي"- 18 حفرة - المتوافق مع المعايير العالمية في مشروع داماك التطويري الجديد "أكويا أوكسجين" الذي يمتد على مساحة 55 مليون قدم مربعة في منطقة "دبي لاند" .

ويشمل المضمار مبنى "كلوب هاوس" فائق التطور والحداثة ومطاعم على مستوى عالمي ومتجراً يضم كافة مستلزمات رياضة الغولف .

ويعتبر هذا المضمار ثاني تطوير من نوعه في دبي لمؤسسة ترامب، بعد مضمار "ترامب إنترناشيونال غولف كلوب، دبي" في "أكويا من داماك"، والذي أطلق في مايو 2013 ولاقى نجاحاً باهراً، ومن المزمع افتتاحه في أواخر العام 2015 .

وأكدت شركة "داماك العقارية" أن مصمم المضمار هو من أشهر محترفي رياضة الغولف في العالم وستقوم بالإعلان عن اسمه في الأسابيع القليلة المقبلة .

وقال زياد الشعار، العضو المنتدب لشركة "داماك العقارية"، "سيكون مضمار الغولف هذا المزمع إنشاؤه بمثابة عنصر مهم يستكمل جوهر مشروع "أكويا أوكسجين"، الأول من نوعه في المنطقة من حيث طبيعته الخضراء وأجواء العيش فيه الفريدة من نوعها" .