TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات: العلاقات التجارية والاقتصادية مع أمريكا مرشحة لمزيد من النمو

الإمارات:  العلاقات التجارية والاقتصادية مع أمريكا مرشحة لمزيد من النمو

أكد سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أن العلاقات الإماراتية - الأميركية خاصة على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري تشهد ازدهاراً مطرداً وهي مرشحة للمزيد من التطور والنمو في ظل توفر الرغبة والإرادة المشتركة للبلدين الصديقين بتعزيزها ووجود العديد من الفرص والمجالات التي من شأنها تعميق علاقات التعاون التي لم تستغل بعد على النحو المأمول.بحسب جريدة الخليج

جاء ذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها حالياً وزير الاقتصاد على رأس وفد رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتستمر حتى 27 من سبتمبر الجاري ويلتقي خلالها مجموعة من كبار المسؤولين الأمريكيين ورؤساء كبرى الشركات الأمريكية للتباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية واستعراض الجوانب الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك .

وأشار سلطان بن سعيد المنصوري إلى أهمية هذه الزيارة نظرا للفرص الاستثمارية المتبادلة التي تتيحها لا سيما في تعزيز التعاون التجاري بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية على الصعيدين الحكومي والخاص، لافتاً إلى أن الجولة - التي تم الإعداد لها والإعلان عنها في بداية العام الجاري - ستشتمل على زيارات للعاصمة الأمريكية واشنطن وسياتل وبالو ألتو إلى جانب وادي السيليكون ولوس أنجلوس .

ولفت إلى أنه سيستعرض أمام المسؤولين الأمريكيين مستوى التقدم الاقتصادي الذي حققته دولة الإمارات خلال السنوات الأخيرة والتوقعات الاقتصادية لمستوى النمو في السنوات الخمس القادمة، مؤكداً أن سياسة الانفتاح التي تتبعها الدولة نهجا وممارسة كتوجه استراتيجي ساهمت بتعزيز مكانة دولة الإمارات على الخريطة الاقتصادية والتجارية في العالم وعزز ذلك تنافسية الاقتصاد الوطني وساهم بتكريس سياسة التنويع الاقتصادي الوطني .

وقال وزير الاقتصاد في تعليقه على ضرورة استغلال هذه الجولة لرفع مستوى التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة "إن فرص ومجالات تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين كبيرة ومتعددة خاصة وأن الاقتصاد الأمريكي يعتبر أكبر اقتصاد في العالم والاقتصاد الإماراتي يعد ثاني أكبر اقتصاد عربي مما يتيح المجال للمضي قدماً إلى الأمام في تطوير مختلف النواحي الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الثنائية بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين" .

وأضاف: "إن وزارة الاقتصاد تسعى وفقاً للرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة وتماشيا مع استراتيجيتنا إلى رفع مساهمة اقتصاد المعرفة في الناتج الوطني للبلاد لتصل إلى 5 في المئة بحلول العام 2021 ومن هذا الباب فإننا نولي أهمية بالغة للابتكار واحتضان كافة الأفكار التي من شأنها تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة لبلادنا وتحسين قدراتنا التنافسية على الصعيد الدولي بالتالي سنعمل على الاستفادة القصوى من جولتنا في بلد يمتلك كبرى الشركات العالمية وأقوى المؤسسات العاملة في قطاعات الابتكار والتكنولوجيا والاطلاع على مختلف التجارب والنماذج الرائدة في هذه المجالات" .

في غضون ذلك قام المكتب التجاري التابع لوزارة الاقتصاد في سفارة الدولة بواشنطن بالتنسيق الكامل للجولة الإماراتية وتقديم الدعم اللازم منذ لحظة وصول الوفد وحتى مغادرته لضمان إنجاح مهمته على النحو المطلوب .

ويضم وفد الدولة المرافق للوزير عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لقطاع التجارية الخارجية والصناعة، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" والشيخ فاهم القاسمي مدير عام المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ومروان السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" وماجد السويدي مدير عام مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد وسعود النويس الملحق التجاري في سفارة الدولة بواشنطن .

كما يضم الوفد ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي ويوسف المطوع المدير التنفيذي لتقنية المعلومات في موانئ دبي العالمية والمهندس عمر المحمود الرئيس التنفيذي بالإنابة لصندوق الاتصالات وتقنية المعلومات وبدر العلماء نائب الرئيس الأول لمبادلة لصناعة الطيران والرئيس التنفيذي لشركة "ستراتا للتصنيع" وجاسم محمد حسن البلوشي رئيس مجلس إدارة منتدى الشارقة للتطوير "تطوير" .

ويضم أيضاً الدكتور أديب العفيفي مدير إدارة دعم التجارة الخارجية والصادرات بدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي وسالم المطروشي مدير إدارة تخطيط الاستكشاف والإنتاج في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" .

بدور القاسمي: نستهدف فتح نوافذ جديدة مع أمريكا

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي على أهمية الجولة الترويجية التي تنظمها وزارة الاقتصاد خلال زيارة وفد الدولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وما سيترتب عليها من لقاءات ثنائية واجتماعات موسعة مع جهات حكومية وشركات عالمية عملاقة ستسهم في توثيق عرى الصداقة وفتح العديد من النوافذ الجديدة للتعاون البناء بين مجتمع الأعمال في كلا البلدين الصديقين .

وأشارت إلى أن أحد أهم أهداف تلك الجولة يكمن في تشجيع المستثمرين الأمريكيين وخاصة من الشركات الناشئة والمبتكرة على دخول الأسواق الإماراتية والاستفادة من الموقع الاستراتيجي للدولة وكافة الامتيازات اللوجستية التي تقدمها لتكون مقراً إقليمياً لعملياتهم ومحطة عبور لمنتجاتهم ولصادراتهم نحو مختلف أسواق دول المنطقة .

وأعربت الشيخة بدور القاسمي عن ثقتها بجاذبية دولة الإمارات كحاضنة للابتكار واستراتيجياتها الناجحة في التوجه صوب اقتصاد مبني على المعرفة من خلال رؤية الإمارات 2021 .

وأكدت أن الوفد الإماراتي سيركز في جولته الترويجية على الريادة والابتكار باعتبارهما من المفاهيم الأكثر جذبا لكبرى الكيانات الأمريكية التي تعتمد البحث والتطوير كمنهجية لنجاحها وتقدم أعمالها وهو ما يتلاقى مع التوجهات الوطنية والخطط المستقبلية لكافة الجهات المعنية التي تحرص على جذب الشركات العالمية الأكثر اهتماما بهذين المجالين .

ويستعرض وزير الاقتصاد خلال الزيارة عددا من الملفات التي تشتمل على وضع دولة الإمارات الاقتصادي على الميزان الدولي والتقدم الملحوظ في الناتج الوطني الإجمالي للإمارات الذي وصل إلى 4 .1 تريليون درهم العام الماضي محققا نمواً حقيقياً نسبته 4 في المئة مع توقعات بتجاوزه حاجز الترليونين درهم في العام 2019 وذلك استناداً إلى إحصاءات صندوق النقد الدولي .