TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مرور الرياض" التقاط الـ«سيلفي» أثناء قيادة السيارة غرامته 300 ريال

"مرور الرياض" التقاط الـ«سيلفي» أثناء قيادة السيارة غرامته 300 ريال

بات مهووسو التصوير الذاتي «السيلفي Selfie» مهددين بغرامات في حال ضُبط أحدهم يلتقط صورة بزاوية حادة تركز على ملامح وجهه من خلف مقود المركبة.

وتوعدت الإدارة العامة للمرور بمعاقبة كل من يلتقط صورة ذاتية (سيلفي) أثناء قيادته سيارته، وسط تأكيدات بعزم رجال المرور على معاقبة كل من يستخدم هاتفه المحمول أثناء قيادته السيارة، حتى لو كان متوقفاً بانتظار الإشارة الضوئية.

وأكد المتحدث باسم «مرور الرياض» العقيد حسن الحسن لـ«الحياة» أنه سيشمل مخالفة مرورية لمن يتم رصده مستخدماً الهاتف النقال. وسترصد هذه المخالفة بمسمى «استخدام الهاتف النقال باليد أثناء قيادة المركبة».

ولن تقل الغرامة عن 150 ريالاً، وعلى ألا تزيد على 300 ريال. وأوضح أن ثمة فهماً خاطئاً لدى بعض السائقين لوصف مخالفة استخدام الهاتف النقال، إذ يعتقد بعضهم بأن المخالفة تسجل فقط حين تكون المركبة تسير، و«الصحيح أن المخالفة تسجل حتى عند انشغال السائق بالجوال، وهو متوقف أمام التقاطعات والإشارات الضوئية».

ودعا قائد السيارة إلى التوقف في مكان آمن على جانب الطريق، قبل أن يستخدم هاتفه، أو الانتظار حتى يصل إلى وجهته، أو يتحدث عبر مكبرات الصوت الخاصة بالهاتف أو عبر سماعات». وأشار إلى أن الكتابة على الهاتف، وتصفح برامج المحادثة والرسائل، «تعد من أخطر الأمور التي قد تعرض قائد المركبة للخطر والحوادث».

وانتشرت أخيراً موضة التقاط الصورة الذاتية (السيلفي) عبر كاميرا الجوال، بالكاميرا الأمامية للهواتف الذكية، بين الجماهير والمشاهير، على حد سواء، قبل نشرها عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت شرطة إمارة الشارقة في الإمارات حذّرت من التقاط صور «السيلفي» أثناء القيادة، مشيرة إلى أن مخالفة استخدام الهاتف بواسطة اليد أثناء القيادة غرامتها 200 درهم، وأربع نقاط مرورية على الرخصة بحسب ما ينص عليه قانون السير والمرور.

وتبلغ نسبة الحوادث في السعودية التي تسبب فيها استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة السيارة 78 في المئة من جملة الحوادث. وأطلقت المديرية العامة للمرور العام الماضي حملات تفتيش مكثفة على أربعة أنواع من المخالفات، منها استخدام الهاتف الجوال باليد أثناء القيادة، أسفرت إحداها عن تسجيل أكثر من 17600 مخالفة في المنطقة الشرقية خلال أسبوعين فقط.