TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس مجلس الإدارة: "دانة غاز" في وضع يمكنها من اقتناص فرص النمو

رئيس مجلس الإدارة: "دانة غاز" في وضع يمكنها من اقتناص فرص النمو
دانة غاز
DANA
-0.62% 0.64 -0.00
قال رئيس مجلس إدارة دانة غاز، عادل الصبيح: "أحرزت دانة غاز تقدماً ملحوظاً خلال العام 2013، وحققنا أداءً قوياً في مختلف عملياتنا على الرغم من حالة عدم الاستقرار التي أحاطت بالظروف الاقتصادية والسياسية في أبرز دولتين نمارس فيهما أعمالنا.
وأضاف الصبيح ـ بحسب بيان صحفي نشر على موقع سوق أبوظبي ـ "نحن واثقون من أن دانة غاز باتت اليوم تتمتع بمكانة ممتازة وفريق إداري ملائم يُمكنّاها من اقتناص فرص النمو المستقبلية المتوفرة في المنطقة. ومن هنا فإننا نؤكد التزامنا التام بتحقيق أكبر قدر من القيمة لمساهمينا، فيما نتطلع قُدُماً نحو المستقبل بثقة متجددة."
وفي معرض حديثه عن أداء الشركة التشغيلي خلال العام 2013، قال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي للشركة: "كان العام 2013 حافلاً بالنجاح من الناحية التشغيلية، حيث قمنا برفع معدلات الإنتاج من عملياتنا في مصر، ونجحت الشركة في التقدم بعرض للحصول على امتياز العمل في منطقة قطاع بحري جديد ومهم، يتمتع بإمكانيات كبيرة للاستكشاف.
وأضاف، خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي: "أما في إقليم كردستان العراق، فقد حققنا إيرادات متزايدة بفضل استئناف عمليات تحميل الغاز الطبيعي في مرافقنا، مما سيؤدي إلى تعزيز أرباحنا في المستقبل.
كما أحرزنا تقدماً ملحوظاً في عمليات تطوير حقل غاز الزوراء في دولة الإمارات، والذي سيوفر لنا إمكانيات كبيرة لتحقيق النمو، بالإضافة إلى تزويد الوقود اللازم لتوليد الطاقة في الإمارات الشمالية. ونحن واثقون بشكل عام، بأن التقدم الثابت الذي أحرزته أعمالنا على مدار السنوات الماضية، سيعمل على تعزيز أدائنا من الناحية المالية خلال الأعوام المقبلة."
وبلغ متوسط معدل إنتاج عمليات "دانة غاز مصر" من الغاز والمكثفات وغاز البترول المسال والنفط الخام خلال العام 2013 حوالي 36700 برميل من النفط المكافئ يومياً، أي بزيادة وصلت نسبتها إلى 14% عما أنتجته في العام 2012 والذي بلغ آنذاك 32200 برميل من النفط المكافئ يومياً. وكانت الشركة قد أعلنت خلال العام الماضي عن تحطيمها أرقاماً قياسية في معدلات إنتاج الغاز، والتي وصلت إلى ما يعادل 41500 برميل من النفط المكافئ يومياً.
كما نجحت الشركة بحفر واختبار ثلاثة آبار تطويرية خلال العام الماضي، وأعلنت أيضاً عن اكتشافها الخامس والعشرين والمتمثل في اكتشاف بئر "بيجونيا-1" للغاز في منطقة حوض دلتا النيل، بالإضافة إلى فوزها بعقد مشغل وحيد بنسبة 100% في منطقة امتياز "شمال العريش" البحري (قطاع رقم 6) في مصر.
وقامت الشركة في شهر فبراير من العام 2014، بإجراء أعمال صيانة كبرى وربط لمعمل "الوسطاني" لمعالجة الغاز، مما ساهم في رفع إنتاجية المعمل إلى 200 مليون قدم مكعب يومياً، وهي زيادة تعادل 6650 برميل من النفط المكافئ يومياً.
أما في إقليم كردستان العراق، فقد حافظ حجم الإنتاج من حصة شركة دانة غاز في حقل "خور مور" خلال العام الماضي على مستوياته، عند 27600 برميل من النفط المكافئ يومياً، كما أنهت الشركة جميع عمليات الصيانة وإعادة بناء مرافق تحميل وشحن غاز البترول المسال في مصنع "خور مور" للغاز المسال في الإقليم، ورغم تنامي حجم الإنتاج مع انتهاء عمليات الصيانة إلا أن إنتاجية المصنع بقيت دون طاقته الإنتاجية الكاملة.
وتمضي إجراءات التحكيم الدولي التي أطلقتها دانة غاز بالاشتراك مع كل من شركة "نفط الهلال" وشركة "بيرل بتروليوم"، على قدم وساق، حيث تم تشكيل لجنة التحكيم بنجاح.
وبالنسبة لعملياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، فتواصل الشركة عمليات تطوير حقل غاز "الزوراء" بوتيرة متسارعة. ومنحت الشركة في شهر نوفمبر الماضي، عقداً بقيمة 62.5 مليون درهم (17 مليون دولار) لشركة "أديارد أبوظبي"، وذلك لتصنيع منصة بحرية لمشروع حقل غاز الزوراء.
كما أصدرت الشركة مؤخراً في شهر مارس من العام 2014، خطابات نوايا تضمّنت عزمها تحميل وتركيب المنصة والأجزاء العلوية منها، وبناء مصنع لمعالجة الغاز، وتركيب خطوط الأنابيب البحرية، وإتمام عمليات شراء خطوط الأنابيب. ومن المتوقع أن ينطلق المشروع بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 40 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً في مطلع العام 2015.
ولا يزال مشروع غاز الإمارات لمعالجة ونقل الغاز المستورد معلّقاً بسبب عدم استلام إمدادات الغاز الواجب توريدها من قبل شركة النفط الإيرانية الوطنية. وتواصل شركة نفط الهلال – وهي شريك دانة غاز في مشروع غاز الإمارات – إجراءات التحكيم الدولي للبت في عقد توريد الغاز المبرم مع "الشركة الوطنية الإيرانية للنفط"، ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الدولية حكمها في هذا الشأن خلال العام الجاري.
وأقرّت الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح على الأسهم للسنة المالية 2013 كإجراء إحترازي للحفاظ على السيولة المتوفرة بالنظر إلى الإنخفاض في سداد المستحقات في أعقاب بدء إجراءات التحكيم مع حكومة إقليم كردستان، والصعوبات التي تواجه الإقتصاد المصري الوقت الراهن.
وتضمّن اجتماع الجمعية العمومية السنوي استعراض أبرز إنجازات الشركة من الناحية التشغيلية خلال العام 2013، إذ تمكنت الشركة من رفع صافي إنتاجها، ليبلغ معدله 64700 مليون برميل من النفط المكافئ يومياً من عمليات الشركة في كل من جمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق، ما يمثّل زيادة نسبتها 8% مقارنة بمعدل الإنتاج للعام الماضي والبالغ آنذاك 59800 برميل من النفط المكافئ يومياً.